العناية بالبشرة

10 نصائح للعناية بالبشرة السمراء

نصائح للعناية بالبشرة السمراء

تشتهر بعض النساء ذوات البشرة السمراء بلفت الأنظار لديهم، نظرًا لما تضفيه لون بشرتهم عليهم من جمال وصفاء، بالإضافة إلى منع ظهور التجاعيد والانتعاش والنقاء الذي تتمتع به طوال الوقت.

لهذه الأسباب ينبغي الاهتمام بالبشرة السمراء جيدًا، واتباع كل النصائح الواجب العمل بها للاحتفاظ برونقها وحيويتها، لأن العناية بالبشرة السمراء تحتاج إلى مزيد من الجهد والاهتمام الزائد.

أسباب اسمرار البشرة

والجدير بالذكر أن سبب اسمرار البشرة يرجع إلى تكون نسبة عالية من بعض الصبغات وأكثرها صبغة الميلانين، والتي بحكم وظيفتها تحدد لون البشرة، ويعتبر هذا سببًا رئيسيًا لغمقان البشرة، وكذلك الجينات الوراثية تلعب دورًا مهمًا في تعيين لون البشرة1مجلة حياتك.

أهم ما يميز البشرة السمراء

أهم ما يميز البشرة السمراء

تتمتع البشرة السمراء بعدة خصائص من أهمها2مجلة هيما يلي:

  • الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس: حيث ثُبت علميًا أنه كلما أصبحت نسبة صبغة الميلانين عالية، كلما كانت البشرة أكثر أمانًا وأقل خطرًا من الأشعة الضارة، وهذا بدوره يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • تقلل من فرصة نمو التجاعيد في سن مبكر: حيث تعتبر البشرة الداكنة من أكثر أنواع البشرة تمتعًا بتأخر الإشارات والعلامات الواضحة الخاصة بتأخر سن البشرة ووضوح علامات الشيخوخة.

عيوب البشرة الداكنة

على الرغم من المميزات التي تتمتع بها البشرة السمراء، إلا أنه يوجد بعض العيوب التي بفضلها تتسبب في آثار جانبية للبشرة ومنها:

  • انتشار بعض البقع على البشرة: وكما ذكرنا من قبل فوائد صبغة الميلانين على البشرة، إلا أنه تتوالى بعض الأضرار إذا تعرضت لفترة طويلة لأشعة الشمس مثل، وجود بقع أو ندبات يمكن رؤيتها بشكل مستمر على البشرة الداكنة.
  • إصابة البشرة بالجفاف: حيث يصطحب الجفاف البشرة الداكنة وخاصة عند انخفاض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى التهابها وتهيجها.

نصائح وطرق للاهتمام بالبشرة السمراء

نصائح للعناية بالبشرة السمراء

يجب إتباع هذه النصائح الآتية لعدم التعرض للأضرار التي قد تحدث للبشرة السمراء وهي:

  • استخدام واقي الشمس

بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس التي تضر ببشرتك، ينتج عنها انتشار البقع البيضاء والندبات، مما يؤدي إلى إظهار البشرة بشكل غير مرغوب فيه.    لذلك تأتي أهمية واقي الشمس في تجنب هذه المشكلة بوضعه على البشرة باستمرار.

  • استخدام الماسكات الطبيعية

يمكنك تجهيز بعض الماسكات السحرية للبشرة السمراء والتي تعمل على اختفاء أي آثار للبقع والندبات التي تحافظ على البشرة من الجفاف مثل، خلط كمية من عسل النحل والبيض. ويمكنك دهن هذه الخلطة على البشرة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم يتم شطفها ويفضل استخدام هذا الخليط مرة كل أسبوع.

  • معالجة تهيج جلد البشرة

بسبب إصابة البشرة السمراء بعيوب صبغة الميلانين وظهور الندبات، ينبغي معالجة البشرة في الحال إذا أصيبت بمثل هذه المشكلات، حتى لا تأتي بنتائج عكسية على البشرة مثل ظهور حبوب أو تغيير في لون البشرة.

  • المداومة على ترطيبها بشكل مستمر

حيث يجب حمايتها والعمل على ترطيبها بشكل يومي، للحفاظ عليها من الجفاف والتشقق. لذلك يجب شراء أنواع كريمات مرطبة تلائم نوع البشرة، ومن مكان مضمون وموثوق حتى تعطي البشرة ترطيب زائد مع عدم إلحاقها بأي أذى أو ضرر.

  • مسح أي مستحضر تجميلي على البشرة قبل النوم

يُنصح بعدم وضع المكياج لفترات طويلة، حتى لا تظهر أي أضرار سلبية، ويجب العمل على تنظيف البشرة بشكل جيد وبدقة عالية.

  • يمنع استعمال أي مستحضرات ضارة بالبشرة

يجب تجنب استخدام الصابون والذي يتوافر به مواد كيميائية قد تؤذي البشرة، ويمكن تغييرها ببعض ببعض التركيبات الطبية التي تلائم البشرة.

السابق
10 نصائح لتكثيف شعر اللحية
التالي
تجنب الحمل: أربع طرق مهمة بعيدًا عن الأدوية

اترك تعليقاً