الحمل والولادة

وحم الحامل وأسباب حدوثه

وحم الحامل

يعرف وحم الحامل بأنه شعور قوي للمرأة الحامل يزيد من رغبتها في تناول أنواع معينة من الطعام مثل: البوظة أو المخللات.

ولكنها ليست أطعمة محددة لجميع النساء وتختلف من إمرأة لأخرى، وهناك أطعمة غريبة قد تتوحم عليها بعض النساء، وتختلف أسباب الوحام كذلك بين النساء.

السبب وراء وحم الحامل

وحم الحامل هو شعور المرأة بأنها تريد تناول طعام ما وبشدة، رغم أنها قد لا تكون من محبي هذا الطعام من قبل، ولكن يقودها الوحام لتناوله.

لم يستطع الأطباء تحديد السبب الأساسي وراء رغبة المرأة في نوع معين من الطعام، ولكن قاموا بوضع إحتمالية أن جسم المرأة في فترة الحمل يعاني من نقص العديد من العناصر الغذائية ويقوم بالتعبير عن ذلك عن طريق الوحام.

فقد تتوحم الحامل المخللات أو أنواع الجبن المعالج، فذلك يعني أن الجسم في حالة نقص الصوديوم ويحتاج إلى تعويضه، وإذا توحمت على البطاطا المقلية فذلك يعني نقص نسبة البوتاسيوم والصوديوم وكذلك البروتين وتحتاج لتعويض ذلك الفقد.

وفي حالة التوحم على البوظة أو الشيكولاتة فذلك يعني أن هناك نقص في نسبة الكالسيوم والدهون، والجسم يحتاج لتعويضهم أيضاً.

ولا يعني الوحام لنوع معين من الطعام أن الجسم يحتاج هذا النوع من الطعام فقط، ولكن يعني أن الجسم يعاني من عنصر ما متواجد في هذا الطعام والمشابه له.

وفي فترة الحمل تزداد لدى المرأة قوة حاستي الشم والتذوق، بسبب عمل براعم التذوق بصورة أكثر من المعتاد، فتجد الحامل أنها تنفر من نوع طعام كان مفضل لها في السابق أو تنفر حتى من رائحته.1موضوع: قوة حاسة الشم عند الحامل

وفي حالات غريبة قد تصاب المرأة الحامل بالتوحم على الطباشير أو التراب، وتسمى تلك الحالة بشهوة الغرائب Pica، وتشكل هذه الرغبة الخطر على الأم والجنين، فإذا قامت بتناول الطباشير أو التراب بما يحتويانه على مواد ضارة، فذلك سيؤثر على صحة الجنين وصحتها بالتأكيد.

ولكن شهوة الغرائب لم يتم تحديد سببها الحقيقي، سوى أنه قد يكون نقص في مستويات عنصر الحديد، فيرجى أن تقوم بالتحاليل المناسبة في حالة حدوث شهوة الغرائب لمعرفة نسبة الحديد وتعويض الفقد منه.

السبب وراء وحم الحامل

أكثر أنواع الأطعمة شيوعا في حالة وحم الحامل

هذه قائمة بأكثر الأطعمة التي تتوحم عليها فئة من الحوامل مثل:

الثلج:

فتتوحم النساء وبالأخص اللاتي يعانين من فقر الدم بوحم الثلج، ويرغبون في أكله ومضغه.

الحلويات والشوكولاتة:

تزيد هذه الأطعمة الشعور بالسعادة لدى الشخص، لذا هناك فئة كبيرة من النساء يشعرون بالتوحم على الشوكولاتة والحلويات، وبعض الأقاويل تشير إلى أن وحم المرأة على الشوكولاتة يعني أنها حامل ببنت.2ويب طب: وحام المرأة الحامل

الطعام الحار:

يزداد الوحم على هذه الأطعمة في أوقات الجو الحار لأنها تعمل على تبريد الجسم.

المخللات:

تشعر النساء بالرغبة الشديدة في تناول المخللات، وقد يكون ذلك مؤشر لانخفاض مستوى الصوديوم، فيجب أن تقوم بفحص مستوى الصوديوم لديها لتقوم بتعويضه.

المخللات

رقائق البطاطا:

البطاطا من الأطعمة الغنية بالصوديوم، فإذا شعرتي بالتوحم على رقائق البطاطا قومي بفحص نسبة الصوديوم في الجسم.

الفواكه:

لا تكون أكثر الأطعمة التي تتوحم عليها المرأة الحامل خالية من المغذيات الطبيعية، بل قد تتوحم على الفاكهة وهي اختيار جيد لأنها تحتوي على ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم.

الليمون:

في حالة الوحم لا تأكل المرأة الليمون بطريقة طبيعية، قد تقوم بقضمه كاملًا حتى تقضي على رغبتها الشديدة تجاهه، وهذا لا يسبب أي ضرر فهو غني بفيتامين سي المفيد للجسم.

فترة ظهور الوحم

يبدأ الوحم في الظهور لدى بعض الحوامل في بداية الثلث الأول من فترة الحمل، ويكون أكثر قوة في الثلث الثاني، ثم يقل مرة أخرى في الثلث الثالث والأخير.

أقرأ أيضاً: غذاء الحامل وما الذي يجب أن تأكله

أقرأ أيضاً: تجنب الحمل: أربع طرق مهمة بعيدًا عن الأدوية

أقرأ أيضاً: لصقات منع الحمل – المميزات والعيوب

المصادر   [ + ]

السابق
ماذا تعرف عن نشا الذرة؟ وفيما يمكنك استخدامه
التالي
قشور الفواكه والخضراوات: ما حقيقة فوائدها؟

اترك تعليقاً