العناية بالطفل

هل ماء الأرز صحي للأطفال

ماء الأرز

طعام ماء الأرز هو أحد أطعمة الفطام المفضلة للأطفال، هو طعام سهل التحضير، ومتوفر بكثرة في المنزل، السؤال المهم، هل هو مفيد لطفلك؟ ولذلك الآن سوف نعرض أهمية وفوائده للأطفال من حيث مدى تأثيره على صحة الأطفال، والقيمة الغذائية.

القيمة الغذائية في ماء الأرز

يحتوي هذا الطعام على النشا، ويحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الماء، مثل فيتامين (B1 -الثيامين)، وفيتامين (B2- الريبوفلافين)، و فيتامين (B3- النياسين)، ويحتوي أيضًا على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، ويحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم.1ويب طب

ومن الأسباب التي تجعل طعام ماء الأرز مفيد ومهم لصحة الأطفال، أنه لا يحتوي على الفيتامينات والألياف الطبيعية القابلة إلى الإذابة في الدهون، مثل العديد من البروتينات الحيوية للأرز وفيتامين أ، ولهذا فهو يعتبر غذاء تكميلي للأطفال مع بعض الأطعمة الأخرى مثل الخضروات، والبطاطا الحلوة المهروسة.

ماء الأرز

ومع هذا لا يمكن أن يستخدم كمصدر رئيسي وحيد لتغذية الأطفال، بل ينبغي استخدام حليب الثدي بجانبه.

السن الأمثل لتناول ماء الأرز

من ضمن وصايا الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

(AAP)، أهم الأغذية للأطفال الذين يبلغ عمرهم يوم حتى ستة أشهر، هي الرضاعة الطبيعية، ولكن يوجد العديد من الأطفال في سن الأربعة أشهر يكونوا جاهزين لتناول أطعمة أخرى بجانب الرضاعة الطبيعية.2الكنسلتو

فإذا بدا على طفلك علامات تشير أنه مستعد لتناول الأطعمة الصلبة قليلًا عند بلوغه أربعة أشهر فأكثر من العمر، قم بإعطائه طعام ماء الأرز ولكن بعد استشارة طبيب الأطفال الخاص به.

فوائد ماء الأرز

يوجد العديد من الفوائد المهمة لصحة الأطفال عند تناوله منها:

  • يعتبر ماء الأرز صحي للعظام بسبب أن هذا الطعام يحتوي على بروتينات حيوية، وهذا يعتبر مصدر أساسي، ورئيسي وحيوي لبناء العظام عند الأطفال في فترة الرضاعة.
  • يعتبر مصدر الطاقة مصدر مهم من فوائد الطاقة لأنه مصدر أساسي للنمو السريع، والتطور إلى زيادة استهلاك الطاقة عند الأطفال في سن الرضاعة، وهذا لما يحتويهومن كمية جيدة من الكربوهيدرات، التي تعتبر مصدر جيد للطاقة عند الأطفال.
  • ومن فوائده أيضًا، أنه يعمل على ترطيب الجلد، و يساعد احتوائه على كثير من الزيوت، أنه يرطب بقع الأكزيما الجافة في جلد الأطفال.
  • وأثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن هذا الطعام يساهم في علاج التهاب المعدة، لما يحتويه من مصادر فعالة في حالات التهاب المعدة، وعلاج اضطرابات الهضم عند الأطفال.
  • توصي العديد من الدراسات المختلفة بتناوله بجانب أطعمة صلبة، في فترة العلاج والشفاء من التهابات المعدة.
  • فائدة أخرى من فوائد هذا الطعام هي احتوائه على العديد من الفيتامينات الأساسية، بسبب احتوائه على الفيتامينات، والكربوهيدرات اللازمة لصحة جسم الأطفال في فترة الرضاعة.

فوائد ماء الأرز

تحذيرات من ماء الأرز

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول طعام ماء الأرز للأطفال.

وطعام ماء الأرز يشبه كثيرًا الأطعمة التالية: مثل الشوفان والشعير، فإن كان الطفل لديه حساسية تجاه هذه المأكولات، فمن المحتمل إصابة الطفل بحساسية عند تناول الطفل هذا الطعام، ومن الأعراض التي تظهر على الطفل إن كان يعاني من حساسيته الآتي:3سطور

  1. إصابة الطفل بمرض الانتفاخ.
  2. إصابة الطفل بالطفح الجلدي.
  3. إصابة الطفل بألم في المعدة.
  4. إصابة الطفل بالإسهال والقيء.
  5. إصابة الطفل بصعوبة في التنفس.

ماء الأرزطريقة التحضير

لعمل طعام وجبة ماء الأرز للأطفال، بطريقة شهية ولذيذة وأيضًا صحية للأطفال قم بالخطوات الآتية:

  • استخدم كوب واحد فقط من الأرز، وستة أكواب من الماء.
  • افرك حبيبات الأرز جيدًا باستخدام يديك.
  • قم بغسل الأرز جيدًا باستخدام الماء.
  • قم بتكرار هذه الخطوات جيدًا لكي يصبح الماء صافي تمامًا.
  • في وعاء على النار قم بوضع ستة أكواب من الماء، مع كوب الأرز واتركه ليغلي جيدًا، كما أنك تصنع العصيدة.
  • عندما يدخل الأرز في السوى، ويصبح مهروسًا تمامًا، قم بتصفية الأرز من الماء، واتركه حتى يبرد، وقم بتقديم طعام ماء الأرز للطفل.

اقرأ ايضًا

علاج هرمون الحليب بالأعشاب

خضروات تساعد على تطويل الشعر

فوائد بياض البيض للوجه

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. الكنسلتو
3. سطور
السابق
نزيف الأنف – ما هي أسباب؟
التالي
ما هي بذور الريحان وفوائدها الصحية

اترك تعليقاً