العناية بالفم والأسنان

هذه أسباب حساسية الأسنان

حساسية الأسنان

تعد حساسية الأسنان أكبر المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص، حيث أنها تسبب آلام وإزعاج لدى البعض، فتجعل البعض يشعر بألم في أسنانه أثناء تناول مشروب بارد أو تناول المثلجات، أو تنظيف الأسنان بالخيط أو عند تعرض الأسنان للهواء خلال فتح الفم للابتسامة أو الحديث.

ولتجنب كل هذا الألم لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حساسية الأسنان لتجنب الإصابة بها.1ويب طب

أسباب حساسية الأسنان

هناك أسبابٌ عديدة لتحسس أسنانك، وهنا سنقوم بعرض أهم وأشهر الأسباب لتحسس الأسنان:

  • استخدام فرشاة صلبة

قد تعرض الأسنان للتحسس وتسبب الألم في اللثة، وقد يؤدي استخدام تلك الفرشاة الصلبة في التنظيف إلى كشف القنوات الموصولة بأعصاب الأسنان، وهذا يجعلها تتأثر بالعوامل الخارجية كالأغذية والمشروبات.

حساسية الأسنان

لذا ننصح كل من يعاني من الألم في أسنانه أن يحرص علي استخدام فرشاة ناعمة ويقوم بتنظيف أسنانه بطريقة صحيحة بعد استشارة الطبيب.2الكونسلتو

استخدام غسول الفم بكثرة

استخدام  غسول الأسنان الذي يحتوي على المواد الكيميائية والكحولية، قد تزيد من فرصة إصابتها بالحساسية.

وبالتالي فلابد من استخدام الغسول من مرة إلى مرتين خلال اليوم بعد استشارة طبيبك المختص، كما ينصح باستخدام المواد التي تحتوي على الفلورايد.

تبييض الأسنان

يتم تبييض الأسنان من خلال عدة طرق منها، استخدام المعاجين التي تحتوي على مواد مبيضة للأسنان، لاصقات الأسنان ، قوالب التبييض أو الليزر وغيرها. كل هذه الأشياء قد لا تمر بسلام وبعضها قد يسبب حساسية الأسنان.

لذلك ننصح باستخدام معجون أسنان قد يُساعد على تقليل فرصة الإصابة بـحساسية الأسنان بعد تبييضها، أو تحدث مع الطبيب المختص حول الطرق المناسبة لتبييض أسنانك، وكيفية التعامل معها إذا تعرضت لحساسية نتيجة عملية التبيض، حيث أن طبيعة الأسنان تختلف من شخص لآخر، فالطرق التي تناسبك قد لا تتناسب مع غيرك.

الأسنان المتشققة أو المكسورة

تتعرض بعض الأسنان للكسر أو التشقق، وذلك بسبب ضعفها، ونتيجة لتعرضها للأشياء الصلبة، كالطعام أو فتح مواد معدنية باستخدام الفم، وأحيانًا يتسبب الحشو الكبير في تكسير الأسنان.

وضعف الأسنان وتكسرها يؤدي إلى كشف القنوات الموصولة بالأعصاب، فتسبب حساسية يصاحبها ألم شديد، وقد تنمو البكتيريا في اللثة، فتؤدي إلى أضرار ومضاعفات أكثر.

الإصابة بأمراض في اللثة

أمراض اللثة من أهم مسببات حساسية الأسنان، لذا يجب علينا زيارة الطبيب واستشارته في كيفية التعامل مع اللثة لتجنب حساسيتها،وتتم هذه الزيارة بشكل دوري، حتى نتجنب مشاكل الأسنان مع تقدم العمر.

حساسية الأسنان

وجود طبقات من الجير على الأسنان

ظهور الجير وتراكمه على الأسنان قد يؤدي إلى ضعف طبقة مينا الأسنان وتعرضها للتآكل، حيث أن وجود طبقة المينا بالأسنان يحميها من الضعف والتسوس أو ظهور حساسية الأسنان.

ويتم الحفاظ على طبقة المينا من خلال تنظيف الأسنان بشكل سليم بالفرشاة الناعمة، واستخدام خيط والغسول المناسب.3مايو كلينك

تناول الأغذية الحمضية بكثرة

الأغذية التي تحتوي على مواد حمضية تكون مفيدة للجسم، ولكن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى ضعف طبقة مينا الأسنان، والتي تحمي الأسنان من الضعف والحساسية.

فلا بد أن نحرص على تناول المشروبات الحمضية من خلال الماصة، وبعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حمضية، ولابد من تناول الحليب أو الجبن بعدها أو معها،لتوازن نسبة الحموضة داخل الجسم.

وأخيرًا لابد أن نعلم أن الحفاظ على انفسنا حساسية الأسنان مسئوليتنا نحن، من خلال اتباع روتين يومي مناسب للأسنان، والابتعاد عن مسببات الحساسية،وأيضًا زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري من جعل الاطمئنان.

اقرأ ايضًا:

نصائح تطويل الأظافر ووقايتها من التكسر

الدمل في المؤخرة: أسبابه وطرق علاجه

قضم الأظافر: هكذا تتوقف عن القيام بهذه العادة

المصادر   [ + ]

السابق
نصائح إعداد نفسية الطفل للتعامل مع مربية جديدة
التالي
هدايا صحية في عيد الأم

اترك تعليقاً