العناية بالوجه

نمو الشعر في ذقن وعنق النساء

وجود الشعر يعد أمراً مهماً جدا حيث يجعلنا مميزين مثل لون البشرة، يوجد لدى البعض شعر كثير ومختلف عن الآخرين، يتحدد نوع نمو الشعر بسبب التفاعلات المختلفة بين الهرمونات والعوامل الوراثية، لكن هناك بعض الشعر ينمو بعشوائية على الذقن والرقبة ويكون هذا غالباً بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، ويكون شعر الرقبة والذقن في بعض الأحيان أكثر تهيجاً مما يشير إلى وجود حالة طبية خلف ذلك.

سبب نمو الشعر في ذقن النساء

  • يكون نمو الشعر من بصيلات الشعر التي توجد أسفل طبقة الجلد العليا مباشرة، يوجد نوعين من بصيلات الشعر هما: شعر ناعم وشعر نهائي بجذور أعمق.1ويب طب
  • يلعب هرمون التستوستيرون والذي يسمى بهرمون الجنس الذكري دوراً هاماً في نمو الشعر، ويوجد هذا الهرمون في الرجال والنساء لكن نسبة إنتاج النساء له قليلة.
  • يغير هرمون التستوستيرون الشعر إلى شعر نهائي خاصة في مرحلة البلوغ.
  • يتأثر الشعر في النساء بمراحل هرمونية مختلفة بداية من فترة البلوغ وأثناء الحمل وخلال سن اليأس وتؤثر هذه التغيرات في نمو الشعر.

الشعر

نمو الشعر العشوائي

يوجد لدي معظم النساء شعر زغبي على الوجه لكن هناك بعض النساء لديهم شعر ذقن نهائي وذلك يمكن أن يكون بسبب العمر أو عوامل الوراثة، وانقطاع الطمث في سن اليأس يمكن أن يسبب نمو المزيد من شعر الذقن أو الوجه أو الرقبة.

أظهرت بعض الدراسات أن نمو شعر الجسم والوجه يختلف باختلاف المجموعات العرقية المختلفة التي لها مستويات مختلفة من هرمون الاندروجين.

يختلف معدل نمو الشعر من البصيلات بسبب هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى نمو القليل من الشعر الطويل العشوائي في الأماكن الغير متوقعة في الجسم مثل الرقبة ويعد ذلك أمراً طبيعياً.

عندما يكون شعر الذقن علماً صحيًا

من الطبيعي نمو الشعر الصغير في الوجه والشفة العليا، والشعرانية هي الشعر الزائد على الوجه أو الجسم عن النساء، وهذه الصفة منتشرة في نساء جنوب آسيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، والقاتم يكون بسبب زيادة إنتاج الجسم للأندروجين.2حياتك

التغيرات المفاجئة في شعر الوجه عادة ما تشير إلى خلل هرموني بسبب حالة صحية أو أن هناك تأثير جانبي لبعض الأدوية مثل:

  • متلازمة تكيس المبايض

تؤثر هذه المشكلة على 15% من الإناث في فترة الإنجاب وتسبب خلل هرموني وارتفاع مستوى هرمون الاندروجين، وهذه المشكلة لها أصول وراثية، وتسبب هذه المتلازمة تغيرات في نمو شعر الوجه وعدم انتظام الطمث ووجود خراج في المبايض وظهور حب الشباب وزيادة الوزن.

  • مشاكل الغدة الكظرية

تحدث هذه المشاكل في بعض الأحيان بسبب الأورام التي تنتج الكثير من الاندروجين وقد يسبب هذا خشونة في الصوت وزيادة شعر الوجه وزيادة الوزن.

الشعر

 

  • تضخم الغدة الكظرية الخلقي المتأخر في الظهور

تؤثر هذه الحالة الوراثية على الغدة الكظرية وتسبب اضطرابات في نمو الشعر.

  • مرض كوشينغ

يعمل هذا المرض على انتاج الكثير من الكورتيزون الذي يسبب الصداع وزيادة الوزن واضطرابات في نسبة سكر الدم وارتفاع مستوى هرمون الاندروجين.

  • بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية مثل المنشطات الابتنائية، التستوستيرون، السيكلوسبورين تزيد شعر الوجه كتأثير جانبي.3مايو كلينك

التحدث إلى الطبيب

إذا لوحظ نمو الشعر المفاجئ والغير طبيعي أو زيادة في الوزن أو حب الشباب.

تحديد موعد وزيارة الطبيب المختص الذي يشخص المشكلة ويعالجها.

نصائح للتخلص من شعر الذقن

  • إزالة الشعر بالليزر.
  • إزالة الشعر بالشمع.
  • استخدام كريمات لإزالة الشعر.
  • استخدام الخيوط والتحليل الكهربي.

إذا كنت تعاني من مشكلة نمو الشعر غير الطبيعي فيمكن زيارة الطبيب لفحص المشكلة وإجراء اختبارات الدم والاختبارات التشخيصية المختلفة لمعرفة مستوى الهرمونات ومعالجة المشكلة.

اقرأ ايضًا:

تدليك فروة الرأس .. لنمو الشعر وتقويته أكثر

شعر الإبط لماذا ينمو

 

المصادر   [ + ]

السابق
التغذية السليمة وافضل الاغذية لطعام متوازن
التالي
صحة الأطفال ومستحضرات تستخدمها العديد من الأمهات تضر بها

اترك تعليقاً