تغذية

نقص الحديد وأفضل الأطعمة التي تعمل على علاجه

علاج نقص الحديد

من الضروري علاج نقص الحديد بالجسم، حيث أن الحديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان، حيث أنها تمده بالطاقة اللازمة، والحيوية والنشاط، وتعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الجسم، وهناك أشخاص تتراوح نسبتهم أكثر من 80%، ولديهم نقص في نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم.

حيث أن زيادة نسبة الحديد عن طريق النظام الغذائي تفرق في الجسم، ومعروف عن الحديد أنه مغذي أساسي، ويؤدي نقص الحديد إلى زيادة فقر الدم، وشحوب الجلد، وتكسير الأظافر والدوخة، ونسبة الحديد المطلوبة في جسم الإنسان تختلف حسب طبيعة الجسم.1سطور

حيث أن الذكور 8 مل من سن 19 إلى سن 49، وعند الإناث تختلف حيث أن الفتيات 18 مل، والسيدات الحوامل 27 مل، وأثبتت الدراسات والبحوث أن الأطفال والصغار والمراهقين والحوامل وكبار السن هم أكبر نسبة معرضة لمرض فقر الدم، والآن سنعرض أفضل الأطعمة التي تحتوي على الحديد وتناسب آكلي اللحوم والنباتيين.

علاج نقص الحديد

أفضل الأطعمة التي تعمل على علاج نقص الحديد

  • صدور الدجاج Chicken Breast

تحتوي صدور الدجاج على نسبة جيدة من الحديد تعادل 1 مل، ولكي تحصل على أفضل نسبة حديد من صدور الدجاج، يجب عليك فصل الجلد منها.

  • السلمون

ولعلاج نقص الحديد ننصح بالسلمون فهو يحتوي على نسبة جيدة بل تكاد تكون ممتازة من الحديد تعادل 7 مل، ويحتوي على أحماض دهنية مفيدة للجسم، وأيضًا يحتوي على الأوميجا 3، وهذا يساعد الجسم على تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، ومنع تجلط الدم.2ويب طب

  • الكبدة البقري Beef Liver

تحتوي الكبدة البقري على نسبة عالية من الحديد تعادل 8.5 مل، وعند مقارنتها بأنواع اللحوم الأخرى فهي تمتلك أقل سعرات حرارية، حيث أن قطعة واحدة منها كافية لتعطي 150 سعر حراري.

  • الزعتر المجفف Dried Thyme

الزعتر من اهم علاجات نقص الحديد حيث يحتوي الزعتر على نسبة جيدة من الحديد تعادل 7.3 مل، ويتميز أيضًا أنه يحتوي على ألياف طبيعية وفيتامينات مثل a,c، ولا يوجد به أي نوع من الدهون والكوليسترول، ويستخدم في عديد من الأكلات منها المنقوشة.

  • البروكلي Broccoli

يحتوي البروكلي على نسبة جيدة من الحديد تعادل 1.2 مل، وله العديد من الفوائد التي يصعب علينا حصرها منها أنه مصدر رئيسي وجيد للألياف المساعدة على الهضم.

  • السبانخ Spinach

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد تعادل2.3 مل،وتعتبر من اهم علاجات نقص الحديد حيث تتميز أيضًا أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد، وهذه المركبات متواجدة في النباتات، وتحتوي أيضًا على خصائص تساعد في مكافحة مرض السرطان، وأثبتت بعض الأبحاث أنه بطئ النمو في الجلد والمعدة.

علاج نقص الحديد

  • الفاصوليا Kidney Beans

تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من الحديد تعادل2.6 مل، ولها العديد من الفوائد المهمة التي يصعب علينا حصرها منها، فتعمل على تخفيض جيد لمخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، وتعمل على زيادة مستويات الطاقة، وتساعد على حفاظ الكليتين من السموم، وعند عمل أي نظام رجيم صحي متوازن تكون الفاصوليا شيء أساسي.

  • العدس Lentils

يحتوي العدس على نسبة جيدة من الحديد تعادل3.3 مل، ومن فوائده أنه يحتوي على ألياف طبيعية غير قابلة للإذابة، وهذا يساعد على علاج نقص الحديد والشبع لوقت طويل.

  • المشمش المجفف Dried Apricots

يحتوي المشمش المجفف على نسبة جيدة من الحديد تعادل3.6 مل، ويحتوي على ألياف طبيعية، وبيتاكاروتين، والعديد من المواد المغذية للجسم، كل هذا بجانب طعمه المسكر.3مجلة هي

  • الشوكولاتة الداكنة Dark Chocolate

الشوكولاتة الداكنةتساعد جيدًا في علاج نقص الحديد لأنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد تعادل 4.1 مل، وبجانب أنها حلوى ذات مذاق لذيذ ورائع، ولكن لها العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصر، منها احتوائها على الحديد بنسبة عالية، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم.

اقرأ ايضًا:

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

حبوب زيادة الوزن وأهم الحقائق والمعلومات

المصادر   [ + ]

1. سطور
2. ويب طب
3. مجلة هي
السابق
الحمل للمرة الثالثة وما يجب الإنتباه له
التالي
أعراض سرطان الرئة

اترك تعليقاً