صحة الشعر

أفضل 10 نصائح لعلاج الشعر الخفيف وتكثيفه

الشعر الخفيف

إن الشعر الخفيف يتطلب تعامل من نوع خاص، وهذا لأنه يكون معرض بصورة كبيرة للوقوع والتلف، ومن أجل هذا يجب الوضع في الاعتبار بعض الأشياء الهامة في خلال التعامل معه، حتى تستطيعي أن تحميه من أي شيء تستطيع إعطائه كثافة ونضارة أكثر.

نصائح علاج الشعر الخفيف

  • جعله نظيف بشكل دائم:

وهذا لأن الزيوت الموجودة في الشعر وكذلك الدهون تجعل من شكله خفيف جداً، فإن الشعر يعمل على التجمع معًا في شكل مجموعات تظهر على صورة غير جيدة.

ولكن في حين غسله بشكل دائم، يعطي مظهر أكثر إشراقة، وكذلك يمكن استعمال أشكال جيدة من الشامبو، الذي يستخدم للشعر ويساهم في امتصاص الدهون، من بصيلات الشعر ويعطي الشعر حجمًا أكبر مما هو عليه.1الجميلة

  • لا تضعي البلسم على الشعر بأكمله:

فإذا كان في الشعر بعض الأجزاء المتقصفة أو التي تكون جافة، يتم وضع البلسم عليها وتطبيقه، لأن القيام بوضع البلسم فوق الشعر كله يعمل على إعطائه الشكل دهني، وهكذا فإن الشعر يكون في صورة خفيفة بشكل واضحة.

الشعر الخفيف

وحتى تستطيع أخذ كل الفائدة من البلسم من حيث عدم تقصف الشعر أو جفافه، تعليكي أن قومي بوضعه على أطراف الشعر لا غير، وهذا سوف يعمل على إعطائه شكلًا جيداً وكذلك حصوله على كثافة دون وضعه على الشعر بالكامل.

  • قومي بعمل قص الشعر كل فترة

عند الاهتمام بالشعر ضعي في البرنامج الخاص به وقت لقص أطرافه تقريباً  كل 8 أسابيع، هذه الطريقة سوف تحمي شعرك وصحته وتساهم هذه الطريقة في كثرة كثافة الشعر وكذلك زيادة نمو الشعر بالشكل الطبيعي.

كما أن بعض القصات الحديثة والتي تكون في شكل تدرج تعطي الشعر كثافة زائدة في شكله، وهذا على عكس بعض القصات التي تكون متساوية من حيث الطول، فيظهر الشعر وخصوصاً في منطقة الأطراف على أنه خفيف.

  • استعمال المواد التي تساهم في كثرة حجم الشعر

إذا كان لديك شعر ناعم ولكنه خفيف جداً، فمن الممكن استعمال أحد المستحضرات التي تعمل على زيادة الكثافة وتعمل على نمو الشعر، ولكن قبل استعماله يجب التأكد من أنه ليس مضر أو خطر على الشعر.

فإن هذه المستحضرات تعطي للشعر الكثافة والطول، وأيضاً إن كان المستحضر جيد والجميع يشهد على ذلك، لا يجب وضعه في جميع الأوقات.

  • لا تستخدمي الحرارة المرتفعة على الشعر

فإن كان من المهم استعمال المجفف أو المكواة، فلا يجب استعمالها على درجة حرارة شديدة تؤذيه، بل يجب أن يتم استعمالها في أقل درجة فيها.

لأن الحرارة المرتفعة تساعد في وقوع الشعر وتلفه، وخصوصاً إذا كان الشعر أساساً خفيف وكذلك عرضه للتقصف، وبوجه عام، يجب البعد عن الحرارة وعن تعريض الشعر لها  قدر الإمكان، وترك الشعر في صورته الطبيعية.

  • لا تقومي بشد الشعر

إن الكثير من السيدات تعمل على شد شعرهن بشكل شديد عند القيام بأي من التسريحات المتنوعة، خصوصاً عند ارتداء الحجاب،  وهذا الشيء خطأ منتشر يعمل على ضعف بصيلات الشعر.

ويقوي احتمالية وقوعه وخصوصاً إذا كانت خصلات الشعر الخفيف جداً وقابلة للوقوع، ولهذا يجب ترك الشعر دون شدة أو إذا قمتي بربطه عدم ربطه بشدة، ومن الأفضل تركه دون شده عندما تأتي الفرصة لأن هذا يساهم في حمايته.

الشعر الخفيف

  • البعد عن المستحضرات الكيميائية المضرة

ومنها على سبيل المثال صبغة الشعر أو الأشياء المثبتة وكذلك مستحضرات الفرد، وغيرها من المستحضرات الأخرى التي تعمل على سقوط الشعر الخفيف بصورة كبيرة.

لما فيها من مواد كيميائية، حيث أن العمل على قلب لون الشعر يحتاج إلى استعمال بودرة التفتيح التي تساهم في تلفه وتسهل في عملية وقوعه، ويمكن عمل أساليب صبغة للشعر تكون طبيعية والتي لا تتطلب وضع أي مادة كيميائية فيها.

ولكن إذا احتاج الأمر إلى استعمال صبغة الشعر، فيجب عمل درجة تكون على قرب من لونه حتى لا تكون في حاجة إلى بودرة التفتيح الضارة.2حياتك

  • استعملي قناع علاج الشعر الخفيف

إذا كان الشعر تالفًا، فسوف يتطلب الأمر قناع علاجي من أجل الشعر يستعمل في صورة دائمة، حتى تعمل على تقوية نمو الشعر وتقوية بصيلاته.

فتوجد أشكال عديدة من الأقنعة العلاجية، المستخدمة في علاج الشعر التالف، والتي تكون غنية بمكونات طبيعية.

كما يمكن استخدام بعض الخلطات في الشعر التالف في المنزل، ومنها:

  • وصفة الأفوكادو والبيض

يتم وضع عجينة الأفوكادو يتم إضافة البيضة التي تم خفقها، وتوضع هذه الوصفة على الشعر لفترة 20 دقيقة، ويتم استعمال هذه الخلطة مرة في الأسبوع حتى تساعد في كثافة الشعر ونموه.

  • وصفة الزيوت

يتم وضع قطرات من زيت خشب الصندل، وإضافة زيت الجوجوبا وزيت الزيتون، ويتم وضعه فوق الشعر كاملاً، ويترك لفترة من 20 إلى 30 دقيقة، ثم قومي بغسله ويتم استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

  • وصفة خل التفاح وزيت الزيتون

قومي بوضع ملعقة واحدة من خل التفاح، وإضافة 2 ملعقة من زيت الزيتون، ووضع 3 بياض بيض، ويدلك على الشعر وبعدها يتم تغطيه الشعر لفترة 30 دقيقة وبعدها يتم غسله.

  • تناول الأكلات المهمة للشعر

فلا تجعلي هذا الأمر غير مهم، لأن تناول الأكلات يرتبط بشكل مباشر بتكثيف الشعر الخفيف، ولا يمكن أن يكون الشعر كثيف أو صحيًا دون إعطائه العوامل الغذائية التي يحتاجها.

وتعد الأكلات التي بها نسبة كبيرة من البروتين من أهم الأشياء الرئيسية في تقوية صحة الشعر وكثافته، ومنها: السلمون، والزبادي، والفاصوليا، والمكسرات الغنية بالأوميجا 3 التي تحمي خصلات الشعر.3كل يوم معلومة طبية

  • أخذ بعض المكملات الغذائية

تساهم المكملات الغذائية في إمداد الجسم بالفيتامينات، كما أنها تساهم في تعزيز قوة الشعر وسهولة نموه وقله وقوعه.

ولكن أخذ المكملات الغذائية التي يطلبها الجسم يجب أن يكون بناءً على إرشادات الطبيب بعد عمل الكشف اللازم الذي يعطي نتائج بما يطلبه الجسم من فيتامينات.

اقرأ المزيد:

تعرفي على أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم

زيت اللوز الحلو والمر فوائدهم واستخداماتهم

أسباب تساقط الشعر نفعلها يوميًا دون أن ندري

 

المصادر   [ + ]

السابق
أهم النصائح لجمال البشرة للحصول على مظهر جذاب
التالي
حبوب فيتامينات الشعر وما يتعلق بها

اترك تعليقاً