كيف أحافظ على وزني

نصائح تجنب السمنة والتخلص من الوزن الزائد

تجنب السمنة

ليس من الضروري أن الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد عندما يبلغون يعانون من السمنة، لأن هناك طرق كثيرة تساعد على تجنب السمنة والاستمتاع بصحة جيدة.

نصائح تجنب السمنة والاستمتاع بصحة جيدة

  • التشاور مع طبيبك بخصوص وزنك: يجب التشاور مع طبيبك وأخذ المساعدة من اختصاصي التغذية، فهو يساعد الأشخاص على معرفة عادات الطعام الصحي ووضع خطة للغذاء الذي يتوافق مع قيود المريض التي تخص الغذاء، والقيود التي تخص مهنته، واللياقة البدنية، ومستويات القلق.
  • يجب تناول الأطعمة الصحية: لا يكون من الصعب بدء نظام غذائي صحي، فإن الهيئات المتزايدة تكون بحاجة إلى مجموعة مختلفة من الأطعمة للتطوير، بدلًا من ذلك، يمكنك أن تطلب من والدتك أن تقوم بعمل تغييرات على تناول الطعام الصحي عند الشعور بالجوع، فمن الممكن استبدال الأطعمة الدهنية والوجبات الخفيفة بالفواكه والخضروات1الكونسلتو.

السمنة

  • ممارسة المزيد من التمارين: يجب عليك ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة منتظمة يوميًا، حتى يكون لديك اهتمام، ومن الممكن أن تستهلك المزيد من الوقت في ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • الحصول على وقت كافي من النوم: يجب عليك الاكتفاء من النوم، عدم الأكل في وقت متأخر، يجب عليك التخلص من أعمالك في النهار حتى تستطيع النوم ليلًا.
  • يجب تناول طعام معين حتى تتمكن تجنب السمنة يجب تناول الغذاء النباتي الذي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، يجب عليك تناول الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون، زيت الكانولا.
  • ومن الممكن تناول كمية قليلة من اللحوم الحمراء والدهون غير الصحية، مثل: الدهون المشبعة، الدهون غير المشبعة.
  • ومن الأفضل شرب الكثير من المياه والمشروبات الصحية، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على السكر مثل: البيبسي والمشروبات الغازية، والملح أيضًا.
  • لوحة الغذاء: يجب الاهتمام بأحجام لوحة الغذاء، ويجب التأكد من وجود كمية قليلة من الحبوب الكاملة في اللوحة، ويجب التأكد من أن اللوحة تحتوي أيضًا على البروتين والفواكه والخضروات يوميًا، ويجب التأكد من أنها خالية من الأطعمة الدهنية والدسمة.

لوحة الغذاء الصحي

  • الحبوب الكاملة: تشمل الأرز البني والخبز والقمح الكامل، وتحتوي أيضًا على المكرونة والحبوب الكاملة، فهي تحتوي على الحد المكرر من الحبوب مثل: الأرز الأبيض، الخبز الأبيض.
  • الخضروات: كلما زاد تنوع الخضار تكون أفضل للإنسان، ويجب الابتعاد عن رقائق البطاطس، البطاطا المقلية.
  • البروتين الصحي: يشمل الدواجن والأسماك والفاصوليا والمكسرات، يجب التقليل من اللحوم الحمراء ولحم الخنزير واللحوم الباردة واللحوم المعالجة.
  • الفواكه: يجب تناول الكثير من الفواكه بمختلف ألوانها.
  • بالنسبة للمشروبات: يجب شرب الكثير من المياه والشاي والقهوة ولكن بدون سكر أو بنسبة قليلة من السكر، يجب التقليل من منتجات الألبان، ومن الممكن شرب اللبن بنسبة تتراوح بين ١ إلى ٢ حصة يوميًا وكوب عصير يوميًا، ويجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على ذكريات.
  • الزيوت: من الممكن استخدام الزيوت الصحية، مثل: زيت الزيتون، زيت الكانولا، ويستخدمون في الطبخ والسلطة، يجب الابتعاد عن الزبدة حتى إذا كان طعمة جيدًا، ويجب تجنب الدهون الغير مشبعة.

دراسات وأبحاث تجنب السمنة

إحدى الدراسات الأمريكية قالت أن السمنة هي مرض مزمن، له تأثير قوي على الكثير من المراحل العمرية مثل: الأطفال والمراهقين والبالغين، وفي الولايات المتحدة منذ سنة ١٩٨٠ كانت أعداد معدلات البدانة بين الأطفال متضاعفة، وتضاعفت ثلاثة مرات بالنسبة للمراهقين.

ويعتبر ١٥٪ من الأطفال يعانون من السمنة، وتتراوح أعمارهم بين ٦ إلى ١٩ سنة، وأكثر من ٦٠٪ من البالغين يعانون من السمنة.

إن المتخصصين في الرعاية الصحية سابقًا، ذكروا أن مرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب البالغين عادةً، ومرض القلب والأمراض التي تخص الأوعية الدموية، والاكتئاب، لهما علاقة قوية بالسمنة عند الأطفال والمراهقين2ويب طب.

السمنة

والأشخاص الذين يعانون من السمنة لفترة طويلة، تكون عوامل الخطر مهمتها كبيرة التي ترتبط بالسمنة، بناءً على الأمراض المزمنة والشروط التي ترتبط بالسمنة، ومرض السمنة من الصعب علاجه والوقاية منه له أهمية كبيرة.

السبب الأساسي الذي منع السمنة هو مسألة حيوية في الأطفال، لأن الذين يصابون بالسمنة المفرطة هم البالغين، بسبب زيادة تتراوح بين ٢٠٪ في خلال أربع سنوات من العمر إلى ٨٠٪ بالوصول إلى نهاية فترة المراهقة.

الأطفال في فترة الرضاعة الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة طويلة، هم يتمكنون من تجنب السمنة ويكونون أقل احتمالًا للإصابة بالسمنة، عندما يتقدمون في السن، مقارنةً بالأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل احتمال للإصابة بالسمنة بنسبة تتراوح بين ١٥ إلى ٢٥ في المئة.

والشباب في العموم يعانون من السمنة، بسبب عدم حصولهم على النشاط البدني الذي يكفيهم، وبسبب الأنظمة الغذائية السيئة، وعلم الوراثة وشكل الحياة يؤثرون تأثير قوي في وزن الطفل3رجيم.

اقرأ أيضًا:

المصادر   [ + ]

1. الكونسلتو
2. ويب طب
3. رجيم
السابق
مشروبات تساعد على تخفيف الوزن
التالي
نصائح النوم على متن الطائرة

اترك تعليقاً