غير مصنف

مراحل تطور الطفل – أشياء لن يخبرك بها الطبيب

مراحل تطور الطفل

مراحل تطور الطفل فدائما نلجأ إلى الأطباء لنعرف مدى صحة أطفالنا، ومدى استجابتهم النفسية والعقلية، وتقدمهم الذهني، وكذلك بعض الأمور الأخرى كمراحل النمو وغيره، إلا أن هناك بعض الأمور التي لا نستطيع معرفتها من خلال أطباء بل تكون مرتكزة على مدى انتباهنا للطفل، ومراحله الأولى في هذه الحياة والشعور به، والفرحة حيال تقدمه خطوة جديدة عليه وعلينا أيضا.

مراحل تطور الطفل

الخطوات الأولى في مراحل تطور الطفل

  • خطوتك الأولى أنت في مراحل تطور الطفل، عندما تجد ابنك يلعب مع إخوته ومحبا لهم لأول مرة بعد مرور مدة وهو كاره لإخوانه دائم التشاجر معهم ،وفجأة تسمع أصوات فرحة وسعادة تصدر منه هو وأخوته بفرحة من الجميع، وهذه خطوة جميلة تمر عليك أنت قبل طفلك لأنك ستكون سعيدًا بها أكثر من سعادة طفلك نفسه.
  • ويظهر ذلك بشكل أوضح عندما تجد طفليك التوأم يلعبا سويا ويمسك كل منهما الآخر بحب، ويلاعبه وكأنه هو الأكبر منه سنا، ويطعمه بكل حنان فهذه مراحل عمرية نود لو يحتفظ لنا بها الزمن.
  • خطوة ثالثة غامرة بالسعادة اتجاه طفلك عندما تمد يدك لتدخل الطعام لأول مرة داخل فم طفلك بعد وصوله مرحلة الأكل الصلب وتعديه مرحلة الرضاعة، وشعورك بأن أصبحت مسؤولاً عن عائلة بها مخلوق صغير، أصبح يتناول الطعام، ولك أن تأخذه معك أي مكان عام، وتطلب له الطعام مثلك فلا أعتقد أن هذا الشعور يستطيع أحد وصفه.

مراحل مرهقة من الطفل وشعورك بالسعادة

  • جرح الطفل لأول مرة ومع أن هذا الأمر يحزن الأبوين كثيرًا إلا أنك عندما تقوم بتهدئة طفلك، وتخبره بأنك تستطيع تخفيف ألمه، وتقوم بتقبيل الجرح يشعر الطفل بأنك قد قمت بمداوته، وأنك أنت الأمان له في هذه الدنيا، عندها تشعر أنك البطل لدى طفلك فهذه من مراحل تطور الطفل نفسيًا.
  • نوبة الغضب والصراخ الذي يقوم بها طفلك لأول مرة خارج المنزل جراء أمر معين قد حدث له، أو أنه يريد شراء شيء بعينه فهذا أمر محزن للغاية لدى الوالدين، وشعورهم بالأسف لدى الآخرين ظاهريا، إلا أن شعورك بتقدم طفلك، ووصوله لهذه المرحلة سيطغي تمامًا على هذا الحزن والأسف، وتقف أمام طفلك وكأنه شخص أخر.

مراحل تطور الطفل

مراحل تقدم فكر الطفل

تبدأ مراحل تطور الطفل خاصة في الجزء الخاص بالفكر بداية من المرة الأولى في تكوين طفلك لجملة واحدة.

  • دائمًا  نفرح بأطفالنا عندما ينطقون كلمة أو حرف أو أي بدايات للنطق عندهم، ولكن هذا لا يساوي الشعور بسماعك طفلك ينطق جملة سواء كانت من كلمتين أو أكثر، ولكي نساعد الطفل أكتر على التقدم نعطيه الحافز لما يفعله ونشجعه، ونعلمه بعض الكلمات الجميلة التي ينمي بها ملكة الكلام عنده.
  • رؤيتك لطفلك يصنع قبلة بشفتيه الصغيرتين لأول مرة، معبرًا عن حبه وإن كانت هذه القبلة لك، أو حتى للهواء، ولكن وصوله إلى مرحلة الحب والإحساس بمن حوله، وبعالم ينتظره يقبله مسبقًا أمرًا يفرحك للغاية، وكل ما تقوم بفعله هو احتضانه وتقبيله بكل حب.
  • تقدمة في مرحلة التقدم العقلي، ومسكه للقلم ورسمه لأول مرة، أو قيامه بتشكيل وبناء بعض الألعاب لأول مرة فلا تحرم نفسك من هذا الشعور التي تمر به لمرة واحدة في حياة طفلك الأولى.
  • الأمور المبدئية التي تخبرك بتقدم طفلك وتميزه عن غيره من الأطفال الأخرى، وذلك يشعرك بالسعادة لدى امتلاكك طفل به ميزة يختلف بها عن الكثيرين، وتستطيع معرفة هذه الميزات من خلال أن يكون لديك طفلين توأم، وكل منهم يتميز عن الآخر في أمور مختلفة كأن يسبق أحدهم الآخر في المشي أو الكلام أو الاستيعاب.
السابق
مشاهدة أفلام الرعب وتأثيرها على الجسم
التالي
طرق لتنمية حواس الطفل

اترك تعليقاً