وزن ورشاقة

ما هي علاقة فيتامين B12 بالوزن

فيتامين ب 12

هناك بعض الأقاويل حول فائدة فيتامين B12 في إنقاص الوزن، ولكن هذه الأقاويل تتداول بدون أي أساس علمي سليم، ولذلك يجب البحث والدراسة في هذا الموضوع حتى يثبت صحة هذه الأقاويل من عدمها، وهو ما سوف نتناوله في هذا المقال.

أهمية فيتامين ب 12

يجب أولًا أن نتعرف عن فائدة هذا الفيتامين لجسم الإنسان، فهو يعمل على تحويل البروتينات والدهون بجسم الإنسان إلى طاقة، ويساعد في قلة الكربوهيدرات، كما يعمل على تشكيل خلايا الدم الحمراء بالجسم، وبناءً على ذلك فإن نقص هذا الفيتامين في الجسم يعمل على الإصابة بالأنيميا والإجهاد المستمر، ولذلك فعند الشعور بالتعب والإجهاد يجب الحصول على فيتامين B12، عن طريق الحقن والأقراص التي تباع بالصيدليات.1الكنسلتو

فيتامين ب 12

هل من علاقة بين نقص فيتامين B12 وزيادة الوزن

أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا يوجد علاقة بين نقص أو زيادة فيتامين ب 12 بالوزن، سواء بنقصه أو زيادته، حيث أجريت الأبحاث على عدد ممن يعانون نقص الدم الناتج عن قلة فيتامين ب 12 بالجسم، حيث ظهر أنه لا علاقة له بزيادة الوزن.

حيث أنهم يتمتعون بوزن مثالي ولا يعانون بمشاكل في الوزن، على العكس ممن يمتلكون مستوى طبيعي من فيتامين B12 ويعانون من مشاكل في الوزن، ولذلك فإن أية أقاويل أو ادعاءات حول علاقة فيتامين B12 بالوزن لا أساس لها من الصحة.

حيث أن بعض الأشخاص قاموا بتصديق هذه الادعاءات، وقاموا بتناول جرعات زائدة من فيتامين B12 سواء حقن أو أقراص، وعلى الرغم من ذلك، لم يسجل أية حالات حدثت لها مشاكل من تناول هذه الجرعات الزائدة.

ويلزم الحصول على الوزن الصحي والمثالي، وهو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وهما الطريقان للتمتع بالصحة والوزن المثالي.

خرافة مكمل فيتامين B12 !

مصادر فيتامين B12

يمكن الحصول على فيتامين B12 عن طريقتين: أحدهما مصدر نباتي، والآخر بروتين حيواني، فالمصدر النباتي يشمل الحبوب الكاملة المدعمة، وبعض الحليب النباتي الذي يحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين والخميرة الغذائية، أما البروتين الحيواني فهو مثل الألبان ومنتجات الألبان الأخرى، مثل الجبن وغيرها واللحوم والفراخ والبيض والسمك والمأكولات البحرية.

عوامل الخطر

من خلال معرفة مصادر فيتامين B12 نجد أن الأشخاص التي تتبع الأكل النباتي فقط في نظامهم الغذائي لم يستطيعوا الحصول على هذا الفيتامين؛ ولذلك يجب التركيز على المصادر النباتية للفيتامين، وهو المكملات الغذائية أو الأكل النباتي المدعم.

ونجد أن الفئات المعرضة للخطر أيضًا إلى جانب النباتيين هم كبار السن، أو الذين يعانون من نقص في حمض المعدة، والذين قاموا بإجراء عمليات جراحية، والذي يؤدي إلى نقص الحصول على فيتامين B12 حتى وإن حصلوا عليه من المصادر الحيوانية.2ويب طب

فيتامين ب 12

والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن اضطراب المناعة الذي يسبب عدم تحمل الغلوتين، والأشخاص الذين قاموا بإجراء عمليات بالجهاز الهضمي، وأيضًا كبار السن الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12.

علاج نقص فيتامين B12

توصى المعاهد الوطنية للصحة The National institutes of Health بأخذ جرعة فيتامين B12 بشكل ثابت لجميع الأشخاص، سواء رجال أو سيدات فوق 14 سنة، وهي 2.4 ميكروجرام يوميًا، ماعدا المرضعات والحوامل يجب زيادة الجرعة عن المعدل الطبيعي.

ويمكن الحصول على الفيتامين من خلال مصادره النباتية والحيوانية، والإكثار من حبوب الإفطار المدعمة للنباتيين، بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه عن طريق الحقن أو الأقراص أو القطرات المتواجدة بالصيدليات، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية السابقة لتحديد الجرعة المناسبة حسب كمية النقص المتواجد بجسم المريض.3مايو كلينك

اقرأ ايضًا:

القرفة: سر خسارة الوزن؟

بذور الكتان لخسارة الدهون الزائدة

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

المصادر

السابق
ألم وسط الرأس ما هي أسبابه؟
التالي
تعرف على علاج الناسور طبيعيا

اترك تعليقاً