العناية بالطفل

الكدمات عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

الكدمات عند الأطفال

يتأثر الأطفال بالكدمات أكثر من غيرهم، وقد تحدث بشكل عفوي أو نتيجة عن إصابة، والكدمات بعضها دائم والآخر مؤقت، وبعض الكدمات عند الأطفال تحتاج إلي طبيب للتعرف علي نوع الكدمة، ولا يمكن تجاهلها حتى لا تتسبب في أذى الطفل، والكدمات أيضًا لا يوجد بها جروح ولا نزيف خارجي بالجلد.

يأخذ الجلد لونا جديدًا أحمر مائل للزرقة، ويمكن التغلب علي هذه الكدمات بأكثر من طريقة كالتبريد أو رفع المكان المصاب، وقبل معرفة طرق العلاج يجب التعرف على أسباب حدوث الكدمات، و تسبب الكدمات بعض الآلام المصاحبة لها وعدم القدرة على لمس المكان المصاب بالكدمة1ويب طب.

أمراض تسبب الكدمات عند الأطفال

هناك عدة أمراض شائعة قد تسبب كدمات لدى الأطفال، وهي كالآتي:

  • المرض المنتشر يدعى مرض فون ويلبراند وهو عبارة عن اضطراب في النزف الموروثة، ويظهر هذا المرض من تجمع الصفائح الدموية، المرض لا يفرق بين ذكر أو أنثى يصيب الجميع بنفس الدرجة، ويقل انتشار المرض في البشرة السمراء عن غيرها.

الكدمات عند الأطفال

  • الهيموفيليا: الكثير من الأطفال يعانون من هذا المرض، وخاصة الذكور منهم، وهناك بعض العوامل تسبب تجلط الدم، هذه العوامل غير موجودة بالأطفال المرضى بالهيموفيليا، الأخير يساعد الخلايا الموجودة بالدم على تقليل الإصابة ووقف النزيف، هذا المرض قد يكون خطر جدا.
  • هناك أسباب غير معروفة لنقص الصفائح الدموية
  • يرجع النقص إلى ITP هذا بسبب نقص عدد الصفائح الدموية إلى أقل من المعتاد، ونتيجة ذلك أي إصابة تحدث تؤدي إلي حدوث الكدمات، تظهر البقع الحمراء نتيجة النزيف والتصاق الصفائح الدموية ببعضها، مما يؤدي إلي ظهور البقع على الجلد، هذه الكدمات تختفي دون تدخل طبي لدى أغلب الأطفال، ولكن في حالات أخرى يمكن أن يحدث في مناطق أكثر ضررا كالمخ ويؤدي لفقدان الحياة2صحتي.
  • لدي الأطفال سرطان الدم منتشر أكثر من غيره، لأنه يقوم بالتأثير علي نخاع العظم، يصيب هذا النوع الأطفال في عمر صغير غالبًا ما يكون قبل سن البلوغ، ويؤثر هذا النوع على الإناث أكثر من الذكور في نفس العمر، ويؤثر السرطان غالباً على الأطفال ذو البشرة السمراء أقل من غيرهم، كما يكون مصاحب بكدمات وإرهاق وحمي.

المراجع والأبحاث

تثبت الأبحاث العلمية المختلفة أن سبب وجود الكدمة على الجلد يكون بسبب الصدمات مثل السقوط على المنطقة، أو التعرض للضرب، يظهر لون المدمع نتيجة لانفجار الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد.

الكدمات عند الأطفال ليس لها سن معين ولا منطقة معينه تحدث فيها، كما أن الكدمة يكون مصاحب لها بعض الألم القليل، لا تحتاج الكدمة في أغلب الأحيان علاج طبي ويمكن أن يشفي الجلد دون ملاحظة من المصاب.

في الأطفال عرضه الكدمات أكثر من غيرهم لأن في هذه المرحلة الجلد أرق وتعرضهم للإصابة أكبر.

الكدمات عند الأطفال

يختلف تأثر الأشخاص بالكدمات هناك بعض الأشخاص تأثرهم أعلي من غيرهم ويصاب جلدهم بسهوله أكثر، وهذه الحالات يفضل التحدث مع الأطباء لمعرفة السبب في ظهور الكدمات بشكل سريع، لاختيار علاج مناسب لهم.

كما يمكن أن يكون علاج الكدمة عن طريق رفع المكان الموجودة به الكدمة،أو عن طريق تبريدها بوضع مياه بارده عليها لمدة ربع ساعة أو أكثر.

برنامج العيادة - د. رفعت الجابري - نزيف تحت الجلد عند الأطفال - The Clinic

الراحة مهمة جدا في الشفاء من الكدمة، عدم تحريك المكان المصاب، ودهان بعض المراهم الخاصة بعلاج الكدمات، وهناك علاجات بديلة كعصير البصل والحبه السوداء، وأنواع الكدمات عند الأطفال مختلفة عضلية و جلدية وكدمات العظام وغيرها من الكدمات المختلفة ولكل منها علاج طبي مناسب3بيبي سنتر آريبيا.

اقرأ المزيد:

طعام الأطفال الذي يجب الحذر منه

خطورة التدخين السلبي مقارنة بالتدخين الإيجابي

هل المضادات الحيوية قد تزيد الوزن

السابق
نصائح النوم على متن الطائرة
التالي
طعام الأطفال الذي يجب الحذر منه

اترك تعليقاً