معلومات ونصائح طبية

قضم الأظافر: هكذا تتوقف عن القيام بهذه العادة

قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر من أكثر العادات إزعاجًا، للشخص ولمن حوله، فهي تسبب الأمراض وتُظهِر الشخص بشكل ليس جيد، وهذه أهم المعلومات عن عادة قضم الأظافر، وكيفية التخلص منها نهائيًا.

أسباب قضم الأظافر

أسباب قضم الأظافر

الملل والتوتر والقلق من أقرب الأسباب التي تجعلك تقوم بقضم أظافرك، وتكون حالة لا إرادية ولا تستطيع التوقف عنها بهذه السهولة، بل تحتاج من الشخص محاولات متكررة، وبالتأكيد ستنجح إحدى هذه الطرق معك1الكونسلتو.

يعتبر المسبب الأول لعادة قضم الأظافر هو التوتر والخوف من شيء ما، ولكن هناك عوامل أخرى قد تؤدي لذلك مثل عادة مص الأصبع، ولف خصلات الشعر على الأصابع بشكل دائم، وحركة صرير الأسنان.

ويلاحظ ظهور عادة قضم الأظافر بين الأطفال من سن 4 سنوات حتى 6 سنوات، في المراحل المبكرة من الطفولة، وتنتشر بكثرة بين الأولاد الصغار عن البنات، فيجب على الوالدين القيام بحل هذه المشكلة منذ الصغر حتى لا تلازم الطفل حتى يكبر فيصبح التخلص منها أصعب بكثير، لأن لها عوائد صحية سلبية كبيرة.

الأمراض الناتجة عن قضم الأظافر

الأمراض الناتجة عن قضم الأظافر

بالتأكيد تسبب تلك العادة حدوث الأمراض الصحية بالجسم، بسبب تراكم الجراثيم والبكتيريا أسفل الأظافر، فيسهل حدوث العدوى الميكروبية، وسهولة الإصابة بالرشح ونزلات البرد، وقد تظهر بعض النموات الغير طبيعية تحيط بالظفر، يبدأ الظفر في التغيير في الشكل والمظهر، وقد يصل الأذى إلى الأسنان أيضًا بسبب صلابة الأظافر على الأسنان2موضوع.

وللوقاية من جميع هذه الأمراض يجب أن تتحكم بقدرتك على عدم القيام بقضم الأظافر، وأن تعي بنفسك قبل البدء بها.

طريقة للتوقف عن قضم الأظافر

كيفية علاج قضم الأظافر ثمانية نصائح مجربة وفعالة

طرق التوقف عن تلك العادة متنوعة، ويمكن أن تقوم بها بنفسك وفي المنزل، ولكن في بعض الحالات التي يبدأ شكل الظفر بها في التغيير، يجب وعلى الفور التوصل إلى الطبيب المسؤول لينصحك بالأفضل في اتباعه لتخطي هذه المشكلة.

ثم ابدأ في سؤال نفسك ما الذي يضطرك لقضم أظافرك، فبمعرفة السبب ستتمكن من تحديد الطريقة المثلى للتخلص من هذه العادة.

ومن هذه الطرق المستخدمة ولها نتائج فعالة في علاج هذه العادة:

  • يجب المحافظة على طول الأظافر قصيرة دائمًا، لأن الأظافر الطويلة هي ما تزيد الرغبة لدى الشخص في قضم أظافره.
  • الحفاظ على وضع طلاء على الأظافر بشكل مستمر، فتقل الرغبة تلقائيًا في قضم الأظافر، وذلك بالنسبة للنساء.
  • وضع أنواع معينة من الأطعمة على الأظافر، هي عادة غريبة ولكنها ستجعلك تشعر بعدم ارتياح إذا قمت بقضم الأظافر وتسبب مذاق غير محبب.
  • ابدأ بإصبع واحد وتحكم بنفسك قبل قضمه، ثم باقي الأصابع، ولكن الأهم عدم اليأس والتوقف عن المحاولة للقضاء على هذه العادة، لكي تقوم بحماية نفسك.

كيفية الحفاظ على الأظافر بشكل صحي

يجب الحفاظ عليها نظيفة وجافة طوال الوقت، واستخدام القفازات الخاصة بغسل الأواني، لأن الرطوبة توفر مناخ ملائم لنمو البكتيريا، كما أن كثرة تعرض الأظافر للماء يزيد من فرصة تكسيرها، وعند قص الأظافر يفضل قصها بشكل دائري3موضوع.

وضع كريم خاص بالترطيب لليدين والأظافر بشكل مستمر، وعدم وضع الطلاء بشكل مستمر لتتيح الفرصة للأظافر لكي تتنفس.

السابق
الملح الإنجليزي – فوائده وأضراره
التالي
تنعيم الشعر الخشن يبدأ من المطبخ

اترك تعليقاً