العناية بالشعر

قشرة الشعر وطرق علاجها الفعالة

علاج قشرة الشعر

مع بداية فصل الشتاء وبسبب انخفاض درجة حرارة الجو يبدأ ظهور مشاكل الجلد المختلفة كمشكلة جفاف البشرة، ويتأثر الشعر أيضًا ببرودة الطقس فتظهر مشكلة قشرة الشعر الشائعة في فصل الشتاء، ويبحث الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة على علاج قشرة الشعر لتجنب أضرار القشرة وحماية الشعر.

أسباب ظهور قشرة الشعر في الشتاء

علاج قشرة الشعر يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها في فصل الشتاء ومن هذه الأسباب ما يلي:

جفاف فروة الشعر في الشتاء

عادة ما تزداد نسبة جفاف فروة الرأس في فصل الشتاء بسبب وجود الهواء البارد مما يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر بكثرة في هذا الفصل.

ارتداء أغطية الرأس باستمرار

بسبب الانخفاض الكبير في درجات الحرارة في فصل الشتاء يلجأ الناس لارتداء أغطية الرأس من أجل تلمس بعض الدفء وأيضًا لحماية الشعر من مياه الأمطار فيؤدي ذلك ظهور وزيادة مشكلة قشرة الشعر.1حياتك

قلة الاستحمام وغسل الشعر

نتيجة برودة طقس الشتاء تقل عدد مرات استحمام الناس في الأسبوع مما يزيد القشرة بسبب تراكم الدهون والجلد الميت في فروة الرأس.

علاج قشرة الشعر

أسباب ظهور القشرة 

هناك أسباب أخرى تسبب ظهور قشرة الشعر في وقت في العام وليس في فصل الشتاء فقط ومن هذه الأسباب:

الالتهابات الدهنية في الجلد

تعمل هذه الالتهابات على تهيج الجلد وتزيد من معدل ظهور القشرة به، وتحدث هذه الالتهابات عادة بسبب زيادة الفطريات التي توجد في فروة الرأس وتتغذى هذه الفطريات على الزيوت التي تفرز من بصيلات الشعر، ويسبب هذا موت خلايا الجلد الذي يؤدي إلى الحكة.

الإصابة بمشاكل جلدية مختلفة

إصابة الجلد ببعض الأمراض كالصدفية والأكزيما من الممكن أن يسبب قشرة الشعر، كما أن التهابات سعفة الرأس الفطرية عندما تصيب فروة الرأس تسبب القشرة.2قمرين

نقص العناصر الغذائية الضرورية بالجسم

وجود هذه العناصر بالجسم يحافظ على فروة رأس قوية وصحية ويحميها من الأمراض، ونقص هذه العناصر يضعف الجلد ويسبب تشققه مثل نقص فيتامين ب، والأوميجا 3 ، والزنك مما يؤدي إلى ظهورها.

د. عاصم فرج يقدم النصيحة لمن يعاني من قشرة الشعر الدهني

طرق علاج قشرة الشعر الطبيعية

هناك بعض الطرق الطبيعية والنصائح لتجنب مشكلة ظهور قشرة الشعر في الشتاء منها:

تمشيط الشعر

أن التمشيط الجيد للشعر يساعد في حث وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يزيد من إفراز الزيوت من بصيلات الشعر فتحافظ تلك الزيوت على صحة فروة الرأس والشعر وتقلل من الإصابة بالقشرة.

شرب الكثير من الماء

تقل نسب تناول المياه في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس، مما يضر صحة الجسم عامة والجلد خاصة فيسبب ذلك جفاف الجلد، ولهذا السبب ينصح يوميًا بتناول 8 أكواب من الماء وذلك ليحافظ على رطوبة فروة الرأس دائمًا وحمايتها من قشرة الشتاء.

تجنب التعرض للحرارة المباشرة

تعد الحرارة من أهم أسباب قشرة الشعر وخاصة تلك الحرارة الناتجة عن استخدام مجفف الشعر باستمرار في الشتاء بعد الاستحمام لتجفيفه سريعًا، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس.

الحرص على تناول الأطعمة الصحية

هناك بعض الأطعمة التي تحمي من الإصابة بقشرة الشعر كالبيض والأسماك والخضروات.

تجنب تناول السكريات كثيرًا

تعمل السكريات على زيادة معدل إفراز الزيوت في فروة الرأس مما يسبب القشرة.

الاسترخاء وتجنب التوتر

يسبب التوتر العديد من المشاكل كمشكلة ظهور القشرة ولذلك ينصح بممارسة اليوجا للحد من التوتر.

تجنب صبغة الشعر

لأن المواد الكيميائية تزيد من معدل جفاف الجلد وظهور القشرة.3سطور

علاج قشرة الشعر

وصفات علاج قشرة الشعر الطبيعية

  • استخدام عصير البصل والثوم لعلاج القشرة وللحد من نمو الفطريات في فروة الرأس، وذلك عن طريق مزج مقادير متساوية منهم مع العسل الأبيض ويوضع في الرأس لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء.
  • استخدام مزيج من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وجوز الهند وزيت اللوز وزيت الخروع، وتسخن هذه الزيوت وتدليك فروة الرأس بها لمدة 30 دقيقة ثم غسلها.
  • استخدام خل التفاح المخفف بالماء، حيث تخلط معلقة من خل التفاح مع كوب من الماء ويوضع على الشعر لمدة 5 دقائق ثم يغسل الشعر.

 

اقرأ ايضًا:

السابق
9 وصفات تساعد على تكثيف الحواجب بشكل طبيعي
التالي
عودة الوزن الزائد بعد الانتهاء من الرجيم

اترك تعليقاً