معلومات غذائية

الملح الإنجليزي – فوائده وأضراره

الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي لا يختلف كثيرًا عن ملح الطعام المستخدم في البيوت حاليًا، والاسم العلمي لهذا الملح هو كبريتات المغنيسيوم، والبعض يتساءل ماهي فوائده، وأضراره وكيف يستخدم؟

ما هو الملح الإنجليزي

ما هو الملح الإنجليزي

هو عبارة عن بعض العناصر الكيميائية المخلوطة مع بعضها، وهما الكبريت والأكسجين والمغنيسيوم، وتم اكتشافه في إنجلترا حيث أن هذا الملح يشبه البلور لذلك سمي بالملح الإنجليزي.

هذا الملح كان يستخدم قديما في علاج الإمساك عن طريق إذابته في الماء وشربه، وكان يعالج أيضًا حالات الأرق و ألام العضل وغيرهم، ولكن العلماء لم يهتموا بدراسة هذا الملح دراسة علمية دقيقة.

وفوائد هذا الملح تكمن في احتوائه علي عنصر المغنيسيوم،  وهذا العنصر لا يكون موجوداً بشكل كافي في أجسام بعض الناس.

تأثير الملح الإنجليزي

يتم الاستفادة من هذا الملح عن طريق ذوبانه في بعض الماء فتتحلل أيونات الكبريتات والمغنيسيوم، فيمتص الجلد هذه الأيونات، مما يؤدي إلى استفادة الجسم استفادة قصوى من هذا الملح.

بعض الناس يستخدمون هذا الملح في المستحضرات التجميلية، والبعض الآخر يستخدموه عند الاستحمام وهذا الاستخدام أكثر انتشارا بين الكثير من الناس، وهناك من يتناوله لتقليل الإمساك عن طريق أخذه بالفم مثل الدواء.

الفوائد الصحية للملح الإنجليزي

الفوائد الصحية للملح الإنجليزي

هناك بعض الأطباء يستخدمون هذا الملح كبديل للعلاج الدوائي1الطبي ، ومن الفوائد الذين يعتمدون عليها في الدواء:

  • احتواء الجسم علي كمية أكبر من المغنيسيوم

المغنيسيوم من ضمن أربع معادن الذي يحتاجها الجسم بكثرة، حيث أنه يفيد الجهاز العصبي والقلب وذلك لإفادته القصوى لأكثر من 325 تفاعل كيميائي يحدث في جسم الإنسان.

حيث أن فئة كثيرة من الناس يعانون من قلة عنصر المغنيسيوم في أجسامهم، وذلك بسبب عدم امتصاص الجسم كمية كافية منه، أو قلة تناولهم للأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم.

فالكثير من الناس يقولون أنه يتم الاستفادة القصوى من عنصر المغنيسيوم عندما يتم نقع هذا الملح والاستحمام به على عكس أخذه عن طريق الفم.

وتم عمل دراسة على أشخاص استفادوا من عنصر المغنيسيوم الموجود في هذا الملح عن طريق نقعه في حمام واستخدامه للاستحمام أكثر مما أخذوه عن طريق الفم.

ولكن هذه الدراسة كانت علي فئة قليلة جداً من الأشخاص لذلك يجب فعلها مرة ثانية على فئة أكبر، وهذا لا يدل على عدم نفع هذه الدراسة أو التقليل بها ولكن هذا هو الأفضل.

  • يقلل التعب ويعمل على تحسين النوم

من فوائد المغنيسيوم أنه يعمل على زيادة إفراز هرمون الميلاتونين الذي يعمل على تحسين النوم، كما أنه يساعد الدماغ على إنتاج ناقلات عصبية تفيد الدماغ من حيث أنها تقلل من التعب وتعزز النوم2ثقف نفسك .

بالرغم من تجربة الكثير من الناس هذا الملح في نقعه واستخدامه في الاستحمام لتعزيز النوم وتقليل التوتر، إلا أنه لم تثبت الأبحاث ما هي المادة التي تسبب ذلك، من الممكن أن يكون سبب هذا الاسترخاء هو مادة المغنيسيوم، أو سببه هو مجرد أن هذا الشعور يتم عند الاستحمام فقط.

  • تحسين عملية الهضم

من المعروف أن عنصر المغنيسيوم يستخدم لعلاج مشكلة الهضم، حيث أنه يستخدم كعلاج فعال للإمساك، فهو يعمل على سهولة وصول الماء للقولون وهذا بفعل الأيونات الذي يحتوي عليها المغنيسيوم مما يؤدي إلي تحرك الأمعاء بسهولة.

أحيانًا يتم الاستفادة من المغنيسيوم للعلاج عن طريق أخذ الأدوية التي تحتوي على كمية كبيرة من هيدروكسيد المغنيسيوم، أو سترات المغنيسيوم، والبعض يستفيد منه عن طريق تناول الملح الإنجليزي فمويًا، حيث أثبتت الدراسات أنه يعتبر دواء ملين للمعدة.

وللاستفادة من المغنيسيوم الموجود في الملح الإنجليزي يتم إذابة من 2 إلى 6 معالق من هذا الملح في وعاء به 240 ملل من الماء وتناولها، حيث أنه يعمل نفس تأثير الدواء الملين خلال نصف ساعة حتى 6 ساعات وهذا للبالغين.

وقبل كل هذا يجب استشارة طبيب متخصص لمعرفة ما هي الكمية التي تناسب حالتك.

  • علاقة التمارين الرياضية بالملح الإنجليزي

يساعد وجود كميات مناسبة من عنصر المغنيسيوم في الجسم على استهلاك كميات مناسبة من حمض اللاكتيك والجلوكوز الذي يساعد علي تغذي. خلايا الجسم الأمر الذي يؤدي إلي تكوين العضلات بصورة صحية.

ينصح الأطباء الرياضيون بتناول مكملات غذائية تحتوي علي المغنيسيوم لأن بطبيعتهم يقل هذا العنصر كثيراً في أجسامهم.

ومن هذا كله يدل على أن الملح الإنجليزي يعمل تزويد الجسم بكميات مناسبة من عنصر المغنيسيوم، مما يؤكد علي تأكيد أهمية الأبحاث في هذا الصدد.

  • علاقة الجمال بالملح الإنجليزي

هناك الكثير من الوصفات التجميلية يدخل فيها الملح الإنجليزي كمقشر للبشرة، حيث أنه يعمل علي تحسين مظهرها عن طريق وضع كمية مناسبة حسب نوع كل بشرة، ومن الأفضل أن يكون ملمس هذا الملح غير ناعم.

مخاطر الملح الانجليزي وآثاره الجانبية

مخاطر الملح الانجليزي وآثاره الجانبية

لم تثبت الأبحاث ضرر الملح الإنجليزي سواء للبشرة أو استخدامه عن طريق الحمامات، ولكن إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة في حالة أخذه عن طريق الفم قد يسبب ذلك أضرار عديدة3موضوع ، مثل:

  • عند استخدام الملح الإنجليزي كملين ولكن بكميات كبيرة جدا قد لا تفيد الجهاز الهضمي بل تضره وذلك لسبب أنه يزيد من الإسهال لذا يجب في حال استخدام كمية كبيرة منه يجب تناول الماء بكميات كبيرة والتأكد من سلامة الجهاز الهضمي.
  • يجب معرفة مستوى المغنيسيوم في الدم لاستخدام كمية مناسبة منه لأن استخدامه بكميات كبيرة لا يؤدي فقط إلى الإسهال، ولكن يؤدي إلي أضرار أخرى مثل الصداع والغثيان ومشاكل في القلب والشلل أو حتى الموت ويتم معرفة مستوى هذا العنصر في الجسم عن طريق استشارة الطبيب المتخصص.
  • لم تثبت الأبحاث حتى الآن مكونات الملح الإنجليزي، كما أن الآثار السلبية لهذا الملح قليلة جدًا الأمر الذي يؤدي إلى المجازفة بتجربة هذا الملح.

المصادر

السابق
فوائد العناب وقيمته الغذائية – ما يجب أن تعرفه
التالي
قضم الأظافر: هكذا تتوقف عن القيام بهذه العادة

اترك تعليقاً