العسل

فوائد عسل النحل في العلاجات المنزلية

فوائد عسل النحل

يوجد في عسل النحل العديد من مضادات الأكسدة، والحديد، والفوسفور، والفلافونويد، والبوتاسيوم، والكالسيوم والمغذيات الأخرى التي تحافظ على الصحة، وهذا الأمر يجعله علاج جيد للكثير من الأمراض، سنتعرف على فوائد عسل النحل واستخداماته في العلاجات المنزلية.

فوائد عسل النحل الصحية

  • مفيد ويعالج أعراض البرد.
  • ويعد العسل علاج جيد للتخلص من الأمراض مثل التهاب الحلق، الحمى، والبرد، والزكام والتخلص من البكتيريا الموجودة في الجسم.

فوائد عسل النحل في علاج التهاب الحلق

هناك طرق عديدة للتخلص من التهاب الحلق والسعال باستخدام عسل النحل وسوف نتناول بعضها الآن:

  • ملعقة كبيرة من العسل على كوب من الشاي العشبي المهدئ، أو الحليب الساخن تكفي لعلاج الألم.
  • للحصول على نوم هادئ وعلاج جيد للسعال، قم بتناول ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم.
  • قم بوضع كوب من الماء مع الزنجبيل، وقطع من شرائح الليمون، ونصف كوب من عصير الليمون في وعاء، وضعه علي النار لكي يغلي، وقم بتصفيته، ثم ضع كوب من العسل إليه1ويب طب.

عسل النحل

استخدامات أخرى للعسل في العلاج

  • علاج الصدفية

تستخدم فوائد عسل النحل في التخفيف من أعراض الصدفية التي تصيب خلايا الجلد، وتسبب الحكة والاحمرار، عن طريق وضع كمية متساوية من العسل، وزيت الزيتون، وشمع النحل، ويساعد في علاج التهاب الصدفية، والتهاب الجلد.

هناك طرق لعلاج الصدفية من خلال:

  1. على بشرة جافة قم بوضع العسل، ثم أفركه جيدًا، ثم يترك نصف ساعة ويغسل جيدًا ويكرر عند اللزوم.
  2. قم بإضافة ملعقة من زيت الزيتون، وشمع العسل، وملعقة من العسل في وعاء، ثم قم بوضع الخليط في الميكروويف، لكي يمتزج الخليط ويذوب شمع العسل، ويترك ليبرد ويوضع على الأماكن المصابة، والتكرارعدة مرات يومياً2الكونسلتو.
  • بلسم للحروق

يستخدم العسل في شفاء الجلد المصاب بالحروق وتهدئته، ويمنع أيضًا أن تصاب المنطقة بالعدوى.

ويصنف العسل أنه علاج فعال للحروق، وذلك يرجع إلى تأثيره على البكتيريا، ويخفض في درجة الحموضة واللزوجة العالية، ويحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

اتبع هذه الخطوات للمساعدة في تخفيف ألم الحروق:

  1. قم بوضع الماء البارد على منطقة الحرق.
  2. وضع برفق عليها ملعقة أو اثنين من العسل.
  3. ثم ضع عليها ضمادة من الشاش بحذر وعناية.
العسل الطبيعي ملعقة واحدة على الريق صباحا تحميك من الامراض

  • غسول للفم

ومن فوائد عسل النحل أنه يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة بالفم، وأيضاً من رائحة الفم الكريهة، قم بخلط العسل مع القرفة واستخدامه كغسول للفم.

قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة، وعصير الليمون، وكوب من الماء الدافئ، وضع هذه المكونات في زجاجة، وقم برجها جيدًا لعمل غسول الفم بالعسل.

  • تعزيز الذاكرة

قم بتناول ملعقة كبيرة من العسل قبل الإفطار وقبل النوم أيضًا، وسوف تلاحظ تحسن في الذاكرة، وهذا يعتبر وقاية من الزهايمر3كل يوم معلومة طبية.

  • علاج اضطرابات المعدة

يساعد العسل أيضًا على التخلص من آلام القولون، وذلك عن طريق قتل السموم، ويحسن من وجود البكتيريا النافعة في القولون، ويساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

عسل النحل

وكذلك لتهدئة آلام البطن، وتقليل الغازات والانتفاخ المصاحب للقولون، قم بتناول ملعقة من العسل، أو بإضافة ملعقة من القرفة على ملعقة من العسل قبل الإفطار.

  • يحارب حب الشباب

فوائد عسل النحل متعددة في طرق العناية بالبشرة والشعر المنزلية، وخصوصًا في علاج حب الشباب الذي يظهر بسبب البكتيريا والفطريات التي تسد مسام البشرة.

ومن فوائد العسل الكثيرة، أنه مضاد للميكروبات التي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب ومنع العدوى، كما يساعد العسل على رطوبة البشرة ومنع المسام المسدودة.

  • يكافح الأرق

للحصول على نوم جيد، والحفاظ على التنفس بشكل طبيعي أثناء النوم، يجب عليك تناول العسل، كما تساعد فوائد عسل النحل في تليين الحلق ومنع الشخير، والذي يعد أبرز الأعراض و أكثرها شيوعًا لتوقف التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضًا:

تعرف على علاج لدغ الحشرات المصابة

تعرف على فوائد الأعشاب الصحية لن تصدق

أعشاب للحمل رائعة ومفيدة – اختاري ما يناسبك

السابق
بكتيريا وجراثيم تؤثر على صحة الأطفال
التالي
وصفات منزلية لـ تقشير الشفاه ومعالجتها

اترك تعليقاً