فوائد الزيوت

5 فوائد لزيت البقدونس المدهشة لصحتك

زيت البقدونس

من السهل جدًا تحضير زيت البقدونس منزليًا، وذلك بسبب أهميته الكبيرة التي يغفل عنها الجميع، حيث يمكن وضعه في الطعام الذي تناوله كل يوم، ويمكن الاستفادة منه من خلال إدخاله في العديد من الوصفات التي يتم وضعها على الجلد.

وتعد طريقة الحصول على زيت البقدونس من الوصفات سهلة التحضير في المنزل.

فوائد زيت البقدونس

عن طريق البحث اتضح أن زيت البقدونس يحتوي على الكثير من الفوائد التي يستفيد منها جسم الإنسان، ومن أهم تلك الفوائد:

1فؤائد زيت البقدونس

غني بمضادات الأكسدة

من المعروف أن مضادات الأكسدة لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم. كما تساعد تلك المضادات على منع التلف الذي قد يحدث من الجذور الحرة.

وهذا الأمر يجعل الجسم في طور حماية من جميع الالتهابات التي تصيب الجسم، وكذلك الحماية من أنواع السرطانات التي تصيب الجسم.

زيت البقدونس

صحي للعظام

يلزم الجسم يوميًا مجموعة ثابتة من العناصر الغذائية التي لا يستغني عنها الجسم أبدًا، لذا فإن زيت البقدونس يحتوي على فيتامين K الذي يعد من العناصر الأساسية التي تقوم ببناء العظام وتغذيته بطريقة سليمة.

حيث يساعد فيتامين K الخلايا العظمية ويدعمها بشكل قوي،  ويقوم في نفس الوقت بتنشيط مجموعة من البروتينات التي لها دور قوي في تكثيف المعادن داخل العظام.

جيد للعين

مركبات اللوتين من المركبات المتوفرة داخل فيتامين K، وكذلك مركبات وزياكسانثين، ومركبات بيتا كاروتين، الذين يعملون بدور الحماية للعين من الإصابة بأي ضرر.

كما تعمل على حماية العين من الإصابة بأمراض العين التي قد تكون مرتبطة بسن الشخص، ومثال على ذلك الضمور البقعي والذي يسمى -AMD.

يحمي من أمراض القلب

يعتبر زيت البقدونس غني جدًا بالعديد من المركبات مثل حمض الفوليك، والذي يعمل بدوره على المحافظة على الصحة العامة للقلب، كما يقوم بتقليل فرص الإصابة بأي أمراض خاصة بالقلب.

كما أن جميع الدراسات قد أثبتت أن هذا المركب مفيد جدًا لصحة القلب، حيث يعمل على تقليل مستوى الحمض الأميني الذي له تأثير قوي على صحة القلب، حيث قد يقوم انخفاض نسبة هذا الحمض بالتأثير السلبي على صحة القلب من خلال إحداث خلل في الوظائف الخاصة بالشرايين.

مصدر جيد للعناصر الغذائية

هناك الكثير من العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم، والموجودة بالفعل داخل زيت البقدونس، حيث أن من خلال نصف كوب من زيت البقدونس، أو ما يقارب 30 جرام من الزيت يحتوي على :

  • 11 سعر حراري.
  • 2 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1 جرام من البروتينات.
  • وأصغر من 1 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من الألياف.
  • %108 من نسبة فيتامين أ اليومية.
  • %547 من نسبة فيتامين ك اليومية.
  • %11 من نسبة الفولات اليومي.
  • %4 من نسبة البوتاسيوم اليومي الذي يحمي البشرة من التجاعيد.

زيت البقدونس

كما توجد فوائد كبيرة للبقدونس الطازج للبشرة، على نفس الحال مع استخدام زيت البقدونس، حيث يوفر البقدونس الطازج فيتامين C الذي يقوم بتصنيع مادة الكولاجين.

حيث يقوم الكولاجين بحماية الوجه والبشرة من الخطوط والتجاعيد التي قد تظهر عليها، ويوفر للبشرة الحيوية والنضارة.

طريقة تحضير زيت البقدونس

نضع قدر على النار به ماء ونتركه حتى يغلي، ثم نضع البقدونس داخل مصفاة ونضعها على الماء المغلي حوالي 20 ثانية، ثم بعد ذلك نقوم بوضع المصفاة في الماء المثلج، ونخرجها بعد أن يبرد البقدونس، ونقوم بتجفيف البقدونس ووضعه في الخلاط مع 140 ملم من أي زيت نباتي ونبدأ الضرب.

ونقوم بتصفية الخليط عند الحصول على لون أخضر، ثم نقوم بوضع هذا الخليط داخل زجاجة وتركه يبرد، ثم يتم تصفيته جيدًا.

افراء ايضا :-

بذور الكتان لخسارة الدهون الزائدة

تعرف على فوائد الأعشاب الصحية لن تصدق

المصادر   [ + ]

السابق
بذور الكتان لخسارة الدهون الزائدة
التالي
أعراض نقص فيتامين د الحاد .. تعرف عليها

اترك تعليقاً