تخفيف الوزن

فوائد بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا تتعلق بفقدان الوزن، وقد ثبت هذا موخرًا حيث أنها تساهم في كبح الشهية وتساهم في تقليل الوزن، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على الألياف الغذائية التي تستمر مدة طويلة حتى يتم هضمها، مما يساهم في الإحساس بالشبع والتقليل من تناول الطعام.1ويب طب

هل لبذور الشيا فضل في خسارة الوزن الزائد

تعد هذه البذور من الأطعمة المذهلة، ولها الكثير من الفوائد التي لا نستطيع حصرها، وكما ذكرنا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، حيث أن تناول ملعقتين من هذه البذور تساوي ما يعادل 10 جرام من الألياف الغذائية، إي ما يعادل 40% من النسبة المطلوب تناولها على مدار اليوم.

وفقًا لدراسة تمت سنة 2015، تأكد من خلالها أن الدوام على تناول 30 جرام من الألياف الغذائية بشكل يومي، قد يساهم في خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

ولكن الدراسات والأبحاث التي تتعلق ببذور الشيا وارتباطها بفقدان الوزن لا زالت مستمرة ولم يثبت أي نتائج بخصوص هذا الأمر حتى الآن.

بذور الشيا

وقد تم استعراض دراسة تمت سنة 2009 بخصوص نتائج هذه البذور وتأثيرها على خفض الوزن، وخفض نتائج الخطر المتعلقة بالكثير من الأمراض، وتم استنتاج الآتي من هذه الدراسة:

حيث قام 90 فردًا الذين تعدي أوزانهم إلى المعدل الطبيعي بتناول 25 جرام ببذور الشيا المضاف إليها كمية من الماء، قبل تناول وجبتي الإفطار والعشاء، بينما قام آخرون بتناول حبوب وهمية، وللأسف الشديد لم تأتي النتائج بأي تأثيرات على حجم الجسم أو حجم الأخطار المتعلقة بالأمراض.2سيدتي

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، حيث أن ملعقتين من هذه البذور تساوي 138 سعرة حرارية،  وحوالي 9 جرامات من الدهون.

ولكن عندما يتم الاعتدال في الكمية التي يتم تناولها، فإنها تعود بالنفع عليك في حل المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، وتساهم في الإحساس بكبح الشهية لديك، أما إذا تناول نسب كبيرة منها خلال اليوم، تأكد وقتها أنها لن تفيدك في خسارة الوزن.

واكتشفت دراسة تم إجراؤها عام 2012 أن جميع الأطعمة والمكملات الغذائية الموجودة في ألفا لينولينك قد تحد من الإصابة بانسدادات في الشريان التاجي.3سطور

وأكدت دراسات أخرى كثيرة أنه يوجد أهمية كبيرة على الصحة نابعة من حمض ألفا لينولينيك بخصوص حل المشاكل القلبية المختلفة، ولكن هناك دراسات أخرى كثيرة لم تؤيد ذلك.

بذور الشيا

فوائد بذور الشيا المتعددة

  • تعد هذه البذور غنية بالمواد المغذية، ولهذا السبب هذه البذور تحتوي على الكثير من الفوائد منها ما يلي: وتبعًا لبعض الدراسات التي أجريت فإن لبذور الشيا فضل كبير في تقليل التدمير الذي يحدث في الخلايا الناتجة عن الجذور الحرة الموجودة في الجسم، ويعود السبب في ذلك إلى المكونات المضادة للأكسدة الغنية بها.
  • ولا تحتوي على الكثير من الفيتامينات، في المقابل تحتوي على عنصر الكالسيوم، والذي له فائدة كبرى في حماية العظام والأسنان وتقليل التهابات اللثة.
  • بالإضافة إلى غناها ببعض المعادن الأخرى مثل، الفسفور، المنجنيز، الزنك والنحاس.
  • تساهم هذه البذور في سهولة الهضم، بسبب غناها على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.
  • كما أن هذه البذور لها فائدة كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يمكن تناولها مع بعض الأطعمة الأخرى، وتبدأ في سريان مفعولها بعد إضافتها إلى أي وجبة غذائية بساعة كاملة.
  • وينصح بعض خبراء التغذية باستخدام بذور الشيا عوضًا عن الخبز الأبيض، لأنها تنتمي وفقًا لعائلة الحبوب الكاملة، والتي تعمل تقليل الإصابة بالمشاكل القلبية.
  • تعد بذرة الشيا من الحبوب التي لها مفعول السحر عند إضافتها إلى النظام الغذائي، ولا تنتظر أن تعمل على تقليل الوزن.

اقرأ ايضًا:

فوائد زيت بذور العنب الصحية والجمالية

بذور الكتان لخسارة الدهون الزائدة

ما هي بذور الريحان وفوائدها الصحية

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. سيدتي
3. سطور
السابق
الولادة المفاجئة وأهم النصائح
التالي
إطالة الشعر وأهم الوصفات

اترك تعليقاً