فوائد الفواكه

فوائد بذور البطيخ شيء لا يصدقه عقل

فوائد بذور البطيخ

البطيخ من الفاكهة الصيفية الرائعة وهناك كثير من فوائد بذور البطيخ وفاكهة البطيخ  لها عدة مميزات والتي تتمثل في الطعم اللذيذ، بالإضافة إلى فوائدها الكثيرة، ويفضلها الكثير من الأشخاص لأسباب كثيرة، والتي منها تقليل العطش في الحرارة الشديدة في الصيف.

القيمة الغذائية لفوائد بذور البطيخ

القيمة الغذائية لفوائد بذور البطيخ

أن كل 100 جرام من بذور فاكهة البطيخ تحتوي على ما يلي:

البوتاسيوم 648 مليجرام
حمض الفوليك 58 ميكروجرام
المغنيسيوم 515 مليجرام
الزنك 10.24 مليجرام
الحديد 7.28 مليجرام
الكالسيوم 54 مليجرام
الفوسفور 755 مليجرام
الصوديوم 99 مليجرام
البروتينات 28.33 جرام

بالإضافة إلى كل ما سبق، تظهر فوائد بذور البطيخ في احتوائها على: فيتامين ب، ودهون مختلفة، وأحماض أمينية.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن على الرغم من فوائد بذور البطيخ العديدة، إلى أن نسبة السعرات الحرارية مرتفعة،

إذ يحتوي الكوب الواحد من البذور المحمصة على 600 سعر حراري.1ويب طب

فوائد بذور البطيخ

يوجد الكثير من فوائد بذور البطيخ الهامة جدًا، وبعد معرفة هذه الفوائد ستصبح عنصر أساسي في النظام اليومي، وهذه الفوائد كما يلي:

نضارة البشرة وصحتها

بذور البطيخ تحتوي على العديد من المكونات الهامة، وذلك مثل نسبة مرتفعة من حمض أوميجا 3، كما أن الاستمرار على تناولها يوميًا يساعد على جعل البشرة أكثر نضارة وصحة.

ومن اهم فوائد بذور البطيخ أن بذور البطيخ عند المداومة على تناولها يحفظ البشرة من الرطوبة، كما أنه يمنع البشرة من التصبغ، بالإضافة إلى أنه يمنع التجاعيد والبقع الناتجة عن التقدم في العمر، ويمنع ظهور حب الشباب.

صحة الشعر

يوجد لبذور البطيخ العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد الحفاظ على صحة الشعر، وذلك لأن بذور البطيخ تحتوي على مكونات هامة للشعر، مثل المعادن والحديد والمغنيسيوم والنحاس.

كما أن المداومة على وضع بذور البطيخ باستمرار على الشعر له العديد من الفوائد، حيث أنه يعمل على إنبات الشعر وتكثيفه، كما يعمل على منع تساقط الشعر وحمايته من الأضرار.2موضوع

زيادة الخصوبة

زيادة الخصوبة

تعد احد فوائد بذور البطيخ انها من البذور الهامة لزيادة قدرة الرجال الجنسية وزيادة رغبتهم وزيادة الحيوانات المنوية أيضًا، وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية الهامة.

  • جعل العظام قوية:

من أهم الفوائد الصحية لبذور البطيخ، أنه يساعد على حماية العظام من الكثير من الأضرار التي قد تصيبها، وذلك مثل هشاشة العظام، وأيضًا ضعف العظام ويمكن أن تصل إلى التكسر.

على الرغم من فوائد بذور البطيخ العديدة للعظم، إلا أنها تحد من هشاشة العظام على وجه الخصوص، وذلك لغناها بالمعادن الضرورية، مثل المغنيسيوم وغيره الكثير.

مصدر للطاقة

تتميز بذور البطيخ بالسعرات الحرارية العالية، وذلك لوجود بعض أنواع الدهون الجيدة في بذور البطيخ والذي ينتج عنه هذه السعرات، وإن التعود على تناول هذه البذور يوميًا، يحسن من كفاءة الأيض.

تقوية المناعة

إن وجود فيتامين ب ومضادات الأكسدة في بذور البطيخ، جعل لها دورًا هامًا في إكساب جهاز المناعة القوة في جسم الإنسان، وذلك لوجود الكثير من العناصر الهامة في بذور البطيخ.

كما أن وجود مضادات الأكسدة يلعب دورًا في الحد من الشوارد الحرة، والتي تقي الإنسان من الكثير من الأمراض التي تنتج من نقص المناعة.

تقوية المناعة

 

السيطرة على نسبة السكر في الدم

وضح العلماء فوائد بذور البطيخ عند تناولها بشكل مستمر، حيث أنها تسيطر على نسبة السكر في دم الإنسان، وتحمي مرضى السكر من الأمور التي قد تواجههم، وذلك مثل هبوط معدل السكر أو ارتفاع هذا المعدل.

المزيد من الفوائد

يوجد لبذور البطيخ عدة فوائد لم تذكر سابقًا، ولم يتم حصرها، وهذه الفوائد كالآتي: تخفيض الضغط المرتفع في الدم، بالإضافة إلى خفض معدل الكولسترول الضار في جسم الإنسان، وأخيرًا يحسن من دور الجهاز العصبي.

كيفية الحصول على فوائد بذور البطيخ

للاستفادة من فوائد بذور البطيخ والعناصر الهامة الموجودة فيها، يجب اتباع الخطوات والطرق المذكورة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  1. تحميص بذور البطيخ

وتتم هذه الطريقة عبر القيام بتحميص بذور البطيخ ثم تمليحها، ويمكن تناولها كطعام خفيف ومفيد في نفس الوقت، ويجب الأخذ في الاعتبار أن القيمة الغذائية تقل بمقدار بسيط.

  1. إنبات بذور البطيخ

ويتم هذا عن طريق القيام بوضع كمية مناسبة من بذور البطيخ في إناء به ماء، ونقعها لمدة 24 ساعة، وعند ملاحظة البذور أنها تبدأ في الإنبات، قم بإخراجها من الماء وتركها حتى تجف تمامًا، وهكذا تكون جاهزة لوضعها في الأطباق المختلفة.3ثقف نفسك

  1. استخلاص زيوت بذور البطيخ

يمكن استخلاص الزيوت من بذور البطيخ والذي له عدة استخدامها وفوائد تم تأكيدها، سواء تم تناوله فمويًا، أو تدليك به الشعر، وهذا لأن به الكثير من المواد الغذائية الهامة والمفيدة في مختلف الاستخدامات.

للإستفادة من فوائد بذور البطيخ يجب القيام بتحميص البذور في المنزل، لأن السعرات الحرارية بها تقل عن التي يتم تحميصها وتعليبها تجاريًا وآليًا.

اقرأ أيضًا:

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. موضوع
3. ثقف نفسك
السابق
فوائد الثلج للبشرة المتعددة .. تعرفي عليها
التالي
فوائد الافوكادو لبشرة رائعة وصحة قوية

اترك تعليقاً