العناية بالبشرة

فوائد الكمون واستخدامه كمقشر للبشرة

فوائد الكمون

الكثير عن فوائد الكمون عند إضافته إلى الطعام، كما يستعين به البعض في اضطرابات المعدة وحالات القيء بغليه ثم تصفيته وشربه وهو دافئ، ولا تقتصر فوائده في الأكل والشرب فقط.

إنما يمكن الاستعانة به أيضًا كأحد أنواع المواد الطبيعية المقشرة للبشرة، حيث يساعد في التخلص من مشكلات البشرة الناتجة عن تواجد الجلد الميت والميكروبات غير المرئية، فيمكننا الاستعانة به مع بعض المواد الأخرى البسيطة، وتجهيز خليط مقشر جاهز للتطبيق على البشرة مباشرة.

فوائد الكمون عند استخدامه كمقشر

بالطبع تتعدد الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الكمون، وخاصة إذا كان على هيئة قناع مقشر، فتتمثل فوائده في:

منح النضارة والحيوية للبشرة

ويرجع السبب في ذلك احتواء الكمون على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم، وعنصر الكالسيوم، وعنصر السيلينيوم، ومعدني النحاس والمنغنيز، حيث يقوم كل عنصر بدوره في إصلاح خلايا الجلد التالفة.

وإِعادة حيويتها وتجديدها، كما يقوم المقشر بالتخلص من خلايا الجلد الميت.1ليالينا: فوائد الكمون لنضارة ورونق بشرتك

منح النضارة والحيوية للبشرة

مكافح للتجاعيد وعلامات كبر السن

من المعروف أن من أهم المواد التي تحارب التجاعيد هي المواد المضادة للأكسدة، حيث أنها تحافظ على البشرة والجلد من التفاعل مع مختلف أنواع الأشعة الضارة، مثل: الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس.

وبما أن مقشر الكمون يحتوي على كميات هائلة من المواد المضادة للأكسدة، فيعد تطبيقه من أقوى الطرق التي تحارب التجاعيد، كما أنها تمنع حدوث الالتهابات الجلدية.

مكافح لحب الشباب

يعد قناع مقشر الكمون من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها مكافحة حب الشباب، حيث أن الكمون يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا التي تسبب بعض أنواع الالتهابات للبشرة والتي تكون سبب في ظهور حب الشباب.

فعند استخدام مقشر الكمون على البشرة تقوم المواد المضادة للبكتيريا بعمل تنظيف عميق للبشرة، مما يساعد في عدم ظهور البثور وحب الشباب.2الجميلة: استعيدي بياض بشرتك وتخلصي من حب الشباب بالكمون

يعزز الدورة الدموية في البشرة

يحتوي مقشر الكمون على بعض الزيوت الأساسية الغنية بالحديد والفسفور، وغيرهم من العناصر الأخرى التي تدعم تعزيز وزيادة الدورة الدموية في البشرة.

طرق عمل مقشر الكمون في المنزل

طريقة عمل مقشر بالكمون و العسل

نقوم بإحضار ملعقة كبيرة من الكمون، ونصف كوب من السكر الأبيض، ونضيفهم إلى خليط مكون من كوب زيت لوز مر، ممزوج مع 20 قطرة من زيت خشب الصندل أو زيت شجر الشاي.

ملحوظة: يمكننا استبدال زيت اللوز المر بزيت الزيتون أو زيت بذور العنب حسب المتاح.

وبعد خلط المكونات السابق ذكرها جيداً ننقله في إناء من الزجاج يفضل أن يكون مغلق، ويتم تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر مع مراعاة وضعه في منطقة جافة بعيدة عن متناول الأطفال.

حيث يمكننا تطبيقه مرتين بالأسبوع، وذلك بتطبيق المقشر على الوجه، ثم يتم فركه بأطراف الأصابع على الوجه بطريقة دائرية، ويفضل فركه بحرص لتجنب ملامسته للعين، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

طريقة عمل مقشر بالكمون و العسل

طريقة عمل مقشر بالكمون و الكركم

مما لا شك فيه أن الكركم يحتوي على فوائد عديدة وخاصة للبشرة، وفي حالة مزجه مع الكمون تتضاعف الفوائد للبشرة، حيث يمكن عمل مقشر بمزج كمية من مسحوق الكمون مع كمية من مسحوق الكركم.

ويضاف إليهم ملعقة كبيرة من عسل النحل، وبعد الخلط الجيد لهم يصبح لدينا مزيج ذو قوام لزج بعض الشيء، يمكننا بعد ذلك تطبيقه على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق تقريبا، ثم فركه وشطفه بالماء الدافئ.

طريقة عمل مقشر بالكمون والمشمش

نقوم بجلب العسل الخام وأخذ ملعقة كبيرة منه، ثم خلطه مع نفس المقدار من زيت الكمون، ووضعهم على مطحون حبة واحدة من المشمش، وتقليب كل المواد معاً، ثم يطبق على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق أيضا، ثم شطفه بالماء.

اقرأ أيضاً: التهاب بشرة الوجه: الأسباب والعلاج بطريقة الطبيعية

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان للبشرة – لن تصدقوا ذلك!

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للعناية بالبشرة السمراء

 

المصادر   [ + ]

السابق
تقوية جهاز المناعة .. تعرف على أبرز الطرق
التالي
ماذا تعرف عن نشا الذرة؟ وفيما يمكنك استخدامه

اترك تعليقاً