تغذية الحامل

فوائد البطيخ لصحة الحامل والجنين

فوائد البطيخ

تعددت فوائد البطيخ ويجب على كل حامل تناول البطيخ للعديد من الأسباب، حيث أن من المهم الاهتمام بغذاء الحامل والجنين جيدًا طوال فترة الحمل، لذلك ينصح الحامل بتناول  العديد من الأغذية المهمة وخصوصًا ثمرة البطيخ.

فوائد البطيخ للحامل

الكثير منا يشعر بالانتعاش عند تناول البطيخ، لذلك فهي مفيدة للإنسان عمومًا والحامل خصوصًا، ومن أهم فوائدها ما يأتي:1ويب طب

فوائد البطيخ

  • حماية الحامل من احتباس السوائل داخل خلايا الجسم

من أعراض الحمل التي تسبب القلق للحامل، هي تراكم السوائل في الخلايا، بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون  وهو ما يدعى بالوذمة ( Edema).

وهنا تظهر فوائد البطيخ للحامل، حيث أن حصول الجسم على البطيخ بشكل منتظم، يساهم بشكل كبير على خروج السوائل الزائدة في الخلايا داخل جسم السيدة الحامل، مما يؤدي إلى الوقاية من حدوث تورم لليدين والقدم.

  • تقليل حدوث القيء صباحًا

يجب على الحامل شرب كأس من عصير البطيخ بشكل يومي صباحًا، لأنه يساهم بنسبة كبيرة فى تقليل الإحساس بالغثيان صباحًا، وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

  • علاج مشاكل البشرة

تزداد مشاكل البشرة أثناء فترة الحمل، وبالأخص في الشهور الأخيرة، بسبب ارتفاع في الهرمونات وانخفاض في البعض الآخر.

فقد تظهر البشرة باهتة، وتشعر الحامل بأن بشرتها جافة، لذلك يجب تناول فاكهة البطيخ حتى يتخلص الجسم من السموم، فتصبح البشرة ذات ملمس نضر وناعم.2سطور

  • تسهيل عملية الإخراج

فمن علامات الحمل وخاصةً في الأسابيع الأولى الإمساك، وهي مشكلة شائعة أيضًا، لذلك فإن من فوائد البطيخ في هذه الحالة، أنها تحسن من حركة الأمعاء، بسبب احتوائها على الكثير من الألياف، والتي تساعد وتنظم عملية التبرز، وبذلك يقل الإمساك وحتى أنه يحمي من الإمساك المزمن.

  • تقليل الإحساس بالحموضة

بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون وضغط الجنين على المعدة وخاصة في الشهور الأخيرة، يرتخي صمام المعدة مما يحدث خروج بعض الأحماض التي تشعر السيدة الحامل بالحموضة، فيأتي البطيخ ويحسن من كفاءة الجهاز الهضمي ويقلل الشعور بالحرقة.

فوائد البطيخ

  • مهم للعظام جدًا وخصيصًا للحامل والجنين

حيث أن في شهور الحمل الأخيرة يزداد حدوث التشنجات العضلية، فمن فوائد البطيخ المساهمة في الحد من هذه التشنجات بشكل كبير، لذلك يجب تناولها دائما.

وأيضًا بسبب احتواء البطيخ على نسب كبيرة من الكالسيوم، وأيضًا البوتاسيوم يساعد هذا الأمر على تحسين وتقوية الجهاز الهيكلي للأم والجنين أيضًا طوال فترة الحمل.

  • تحفيز الجهاز المناعي للسيدة الحامل

خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية، وقد يضعف الجهاز المناعي قليلًا، حتى لا يهاجم خلايا الجنين.

لذلك يجب على السيدة الحامل تناول أغذية ترفع من الجهاز المناعي، والتي منها البطيخ، حتى تحمي نفسها وطفلها من الإصابة من الأمراض، وذلك لأن البطيخ يحتوي على نسبة من الليكوبين التي تحفز وتحسن من الجهاز المناعي.

أهمية أخرى

ليس فقط ما ذكر بالأعلى هو فوائد البطيخ فقط، ولكن مازال يوجد الكثير من مميزات هذه الفاكهة بعد  ومنها:

  1. يقلل من حدوث الجفاف، الذي من الممكن أن يصيب الحامل خلال هذه الفترة، لأنه غني بالمياه.
  2. الحفاظ على النظام البصري والعينين.
  3. يعالج ويقلل من حدوث الالتهابات البولية.
  4. تخليص الأجهزة الجسمانية من السموم، والحد من مستويات الحمض اليوري، وذلك يحسن من كفاءة الكلى.
  5. رفع وتحسين كفاءة الجسم بشكل عام، حيث أنه يقلل من الشعور بالكسل.
  6. الشعور بالانتعاش في شهور الصيف الحارة.
  7. ووجدت آسيا أن بذور البطيخ تحتوي على فيتامين سي، الذى يحسن من كفاءة الجهاز المناعي، وأيضًا تحتوي على المعادن التي يحتاجها الجنين وأيضًا الحامل، مثل الزنك، ويوجد الحديد بهذه البذور وهي تعزز من الدورة الدموية للحامل.
  8. تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل.3مجلة هي

ماذا يحدث عند الإفراط في تناول البطيخ

رغم وجود العديد من فوائد البطيخ، إلا أنه يجب الحذر والاحتياط عند التناول، فلا يمكن الإفراط منه، وذلك لأن البطيخ له تأثير على إدرار البول بشكل قوي، وقد تخرج المواد الغذائية الهامة مع خروج البول والسموم.

كما أن البطيخ غني بالسكريات، فيجب أخذ الاحتياط، لأنه قد يصيب بسكر الحمل عند الإفراط منه، ولابد من تناول البطيخ الطازج وليس الفاسد، حتى يتم الحصول على الفوائد، ولكن عند تناوله تالف وغير صالح قد يؤذي الجهاز الهضمي، لأن البطيخ من الفواكه التي تتلف سريعًا ولا تتحمل حرارة الطقس.

اقرأ ايضًا:

فوائد الحبق: هل هو طعام خارق

فوائد نخالة القمح وآثارها الجانبية

فى الكرنب الأحمر 9 فوائد هل تعرفها؟

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. سطور
3. مجلة هي
السابق
أسباب الأرق عند النساء والرجال
التالي
أسباب النزيف وأنواعه 

اترك تعليقاً