العناية بالبشرة

غسول المناطق الحساسة من مكونات طبيعية

غسول المناطق الحساسة

غسول المناطق الحساسة من أهم ما يهم المرأة، حفاظًا على هذه المناطق من تجمع البكتيريا وتعرضها للكثير من الالتهابات، لذلك يجب البحث عن أفضل غسول مصنوع من مواد طبيعية لا تضر الجلد ولا تسبب له أي تهيج.

أهمية الاهتمام بنظافة المناطق الحساسة

غسول المناطق الحساسة يعد المهبل من أكثر المناطق التي تتعرض للبكتريا والالتهابات، لذلك ينبغي استعمال غسول جيد وبمكونات طبيعية للحفاظ على صحته وخلوه من أي التهابات أو تلوث.

ويعتبر المهبل من القنوات الحساسة يتميز ببطانة ناعمة، وحلقة وصل بين الرحم والعالم الخارجي، ومعرض في معظم الأحيان بالإصابة بالبكتيريا والملوثات، حيث ثبت أن حوالي 70% من النساء مصابون ببعض الملوثات على الأقل مرة واحدة في الحياة.

وفي أغلب الوقت تضطر كثير من النساء إلى استعمال أي غسول يحتوي على مواد كيميائية بهدف الحفاظ على نظافة المهبل، وأنها في الحقيقة قد تؤذي هذه المنطقة وتسبب لها المزيد من الملوثات.

لذلك من الأفضل تحضير غسول بمواد مضمونة من المنزل.

غسول المناطق الحساسة

وصفات طبيعية لصنع غسول المناطق الحساسة

يوجد بعض الخلطات التي يمكن تجهيزها في البيت وأكثر صحة، والأهم من ذلك بمكونات موثوق بها وغير ضار على منطقة المهبل، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

  • الالوفيرا

إذا كان المهبل يشوبه بعض الجفاف، تستطيع استخدام جل الصبار لتليين الخلايا المهبلية الجافة، يمكن إضافة كمية من الماء، لكي تستطيع صنع غسول يلائم مثل هذه المناطق.

  • الزبادي

يعد الزبادي من الوسائل الفعالة والحيوية لتنظيف منطقة المهبل، ويعمل على توازن البكتيريا في هذه المنطقة، وذلك بسبب غني الزبادي بمادة بروبيوتيك والتي تساهم في القضاء على الجراثيم والأمراض المعدية.

ولكي تنالي أكبر استفادة من هذا المكون الطبيعية، قومي بتحضير الزبادي في البيت، ثم وضعه على منطقة المهبل، وتركه لمدة ساعة كاملة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

  • أوراق الليمون

تتعدد فوائد الليمون التجميلية، وأوراق الليمون غنية بمكون يسمى الليمونين، وهو من المضادات الممتازة للأكسدة وكذلك الحساسية، ومن أهم وظائفه خلو المهبل من أي روائح غير مستحبة وتنظيفه بشكل جيد من أي ملوثات تطرأ على هذه المنطقة، كما أنه يساهم في توازن نسبة الحمضية في المهبل( 3.5 إلى 4.5(.

ويمكن تجهيزه في المنزل من خلال غلى بعض أوراقه في كمية من الماء ويوضع في إناء، ثم يتم تبريد هذا الخليط حتى يصل إلى درجة حرارة مناسبة، وقتها يصبح جاهزًا لتطبيقه على المهبل.1ويب طب

  • الزيوت العطرية

تستطيعين استعمال مجموعة من الزيوت العطرية لتنظيف المهبل، ومن هذه الزيوت، زيت البابونج، زيت شجرة الشاي، زيت البندق، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لصنع غسول باستخدام هذه الزيوت:

غسول المناطق الحساسة

  1. زيت البابونج

قومي بوضع قطرة واحدة من زيت البابونج مع كمية من الماء وليكون 2 كوب، ثم يتم غسل منطقة المهبل بها.

  1. زيت البندق

قومي بخلط ملعقة طعام من زيت البندق مع بعض قطرات من زيت اللافندر مع كمية من الماء، ويتم وضع هذا الخليط في زجاجة ويتم استعماله كغسول.

  1. زيت شجرة الشاي

يتم إضافة بعض قطرات زيت شجرة الشاي مع كمية من الماء، ويتم استعماله بعد الاستحمام لتنظيف منطقة المهبل.2حياتك

  • صودا الخبز

يساهم في انتظام مستوى الحموضة وإزالة الرائحة الكريهة بالمهبل، ويستخدم ليكون غسول المناطق الحساسة طبيعي.

قومي بوضع كوب من صودا الخبز في حوض الاستحمام، وانتظري لمدة ربع ساعة في هذه المياه، وسوف تلاحظين الفرق، ستشعرين بانتعاش المهبل والتخلص من روائح المهبل الغير مستحبة.

  • خل التفاح

من وظائفه تنظيف المهبل من البكتريا والجراثيم، يمكنك استخدامه كـ غسول المناطق الحساسة وذلك بوضع قطرات خل التفاح إلى ماء الاستحمام وتظل لمدة ربع ساعة في حوض الاستحمام.3الجميلة

اقرأ أيضًا:

التهاب بشرة الوجه: الأسباب والعلاج بطريقة الطبيعية

الطبخ بزيت الزيتون: صحي أم سام؟

إزالة الشعر بالشمع .. أهم الإرشادات

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. حياتك
3. الجميلة
السابق
10 من فوائد الكريز الصحية
التالي
7 نصائح لعلاج مسام الجلد

اترك تعليقاً