العناية بالطفل

علامات ذكاء الطفل منذ ولادته

ذكاء الطفل

بعض البيانات تشير إلى مدى ذكاء الطفل منذ ولادته والذي يرد على تساؤل الأم: هل سيصبح ابنها ذكيًا ومتفوقًا

علامات تدل على ذكاء الطفل منذ ولادته

تعرفي على أهم هذه العلامات، وعلى ماذا تدل، وذلك عن طريق ما يلي:

قدرة الطفل على المراقبة والتركيز

إن زيادة الفترة التي يستجيب فيها الرضيع لما حوله من أشياء فإن هذا من أول العلامات التي تدل على الذكاء، حيث أنه هناك أطفال يملكون القدرة على الانتباه بسرعة أكبر من غيرهم من الأطفال.

وعامةً كلما زاد عمر الطفل، تزداد قدرته على الملاحظة و التركيز والاستيعاب، ويمكن ملاحظة ذلك من طريقة تعامل الطفل مع الأمور التي تدور حوله، وعدم التسرع في انفعالاته تجاه ما حوله من مؤثرات، بل يأخذ وقته الكافي ويحلل الأمر ويتأنى به1دليل الحامل.

ذكاء الطفل

ومن العلامات التي تشير إلي ذكاء الطفل وأنه يفكر ويركز بأمر ما، أنه يضع إصبعه في فمه، وهذا الفعل يعني أنه يتأمل الأمر قبل اتخاذه رد فعل.

وبذلك الوقت لا ينبغي على الأم إلا أن تتركه يركز، وتعد له الأجواء الهادئة المناسبة لتفكيره، حيث أنه يتعلم ويطور عقله وفكره.

وتتعادل المهارات الحسية مع الحركية، فهو يستطيع أن يحس و يتلقى ويوافق أو يرفض، فعلى سبيل المثال عند رؤيته لشيء يفرحه يبدأ بالتبسم أو الضحك، على عكس أطفال أخرى لا تعطي أي ردود أفعال.

ومن علامات ذكائه هو تصميمه الدائم على مواجهة التحديات، فمثلًا يحبو مبكرًا، أو يمشي مبكرًا، وكأنه يصمم على تطور مهاراته الحركية سريعًا.

بالإضافة إلى أنه يوجد شيء آخر متعلق بمهارات طفلك الحركية، وهي محاولاته الكثيرة إلى أنه يحصل على الشيء الذي يريده بمختلف الوسائل، فهناك أطفال يفكروا أنهم يحضروا الأشياء المرتفعة عن طريق وقوفهم على كرسي.

التحدث في وقت مبكر

هناك علاقة طردية بين سرعة الطفل في عقليته وفكره وسبقه لسنه في الأمور الحياتية، كما ذكرنا المشي مبكرًا أو الحبو أو التحدث في عمر مبكر، فنجد أنه يوجد أطفال بعمر عام فقط ولديهم القدرة على التحدث، ومعرفة ما أو من يرى في الصور.

وبعد فترة ليست كبيرة نتفاجأ بأنه لديه القدرة على قول جمل صواب ومفهومة، وكذلك يتطور من مرحلة لأخرى، وهذا يدل على أنهم بكامل استيعابهم وإدراكهم للكثير من المعلومات والفِكر2صحتي.

تنمية مهارات الطفل منذ الولادة

الفضول لدى الطفل

الطفل قوي الملاحظة يظهر اهتمامه وفضوله لمعرفة كل شيء، ويبدو ذلك في نظرات عينيه، وحتى ردود أفعاله حتى وإن لم يتحدث، و تجده يحاول بشتى الطرق كي يعرف كل شيء.

وعندما يتطور ذكاء الطفل لدرجة عالية يبدأ بإعطاء علامات تدل على التساؤلات التي تدور بعقله، حتى يبدأ التحدث والتعبير، ونرى أن تساؤلاته لا تنتهي يوميًا.

الطفل الاجتماعي

وهناك إشارة تشير بذكاء طفلك منذ أن ولد، و هي شعوره بالحب والألفة والسعادة في التجمعات والأماكن المزدحمة، وعدم شعوره بالرهبة قط.

بل العكس صحيح الطفل الذكي يجد مرح في التجمعات الاجتماعية ليستمع إلي كثير من الأصوات و يري كافة الانطباعات عمن حوله، فهو يحب أن يتشارك هذا اللحظات الممتعة و لكنه لا يستطيع لأنه صغير.

سهولة التعلم و كثرة المحاكاة

عند تتحدث الأم فيحاول الطفل يقلد حديثها وكلماتها، فهذا يدل على أنه لديه مميزات مختلفة تساعده على نمو أفكاره بسرعة.

و ذلك يعني إمكان الطفل على أن يخزن المعلومات التي يعرفها بذهنه فترة طويلة، ويحاول تطبيقها في الوقت المناسب.

ذكاء الطفل

الميل للأمور المعقدة

الطفل الذي يتجاهل الأمور السهلة العادية ويكون كامل هواه وميله في خوض الصعاب والتحديات، هو طفل ذكي بالتأكيد، على عكس الطفل الذي يبعد عن الصعاب ويميل دائمًا لكل شيء بسيط سهل.

ويعد هذا الأمر علامة على ذكاء الطفل الفائق، حيث يساعد نفسه بنفسه على نمو وتطوير فكره، وبالتالي تزداد فرصته في تفتح ذهنه دائمًا.

الإصرار على رغباته

هناك أمر آخر يشير إلى الكثير من الإيجابيات التي يحويها الطفل بداخله، وهي عدم الاستسلام بسرعة عند إرادته لشيء، على عكس أطفال أخرى تستسلم بكل سهولة عندما يرفض الآباء والأمهات المتطلبات، وعدم استسلام الطفل ومحاولاته بكافة الطرق على تنفيذ ما يريده، قد يسبب إزعاج كبير للوالدين، ولكنه مؤشر لإيجابيات عديدة.

وفيما بعد إذا واجه هذا الطفل مشكلات تعوق طريقه، فإنه لن يقف عندها، ولن يمل من المحاولات للتغلب دائمًا، ولذلك ينبغي على الوالدين أن يشجعانه ولكن دون تدليله بشكل مبالغ فيه3ويب طب.

اقرأ المزيد:

أسباب القيء المستمر

وصفات طبيعية لعلاج ندوب حب الشباب

الحمل الآمن بعد الـ 30 عام

 

السابق
نسبة الكافيين في أطعمتك ومشروباتك
التالي
فوائد البيض للشعر

اترك تعليقاً