حب الشباب

هل فيتامين B12 يسبب ظهور حب الشباب

فيتامين B12 وحب الشباب

كما هو معروف عن الشباب أنهم دائمًا ما يهتمون بمظهرهم ويرغبون أن يظهروا في أجمل صورة فظهور الحبوب في وجوههم  يسبب إزعاج كبير لهم ويؤثر على نفسيتهم، كشفت الدراسات التي أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن فيتامين B12 له دور كبير التأثير على نشاط البكتيريا (بكتيريا بروبيونية عدية) المسببة لحب الشباب مما يسبب حدوث الالتهابات وتكون البثور.

البكتيريا المسببة لحب الشباب

وجد العلماء أن بعض من هذه البكتيريا التي توجد عادة على وجه الإنسان يؤذي البشرة والبعض الآخر لا يضر البشرة نهائياً ولا يعرف أحد سبب ذلك.

واستغرق العلماء كثيراً في دراسة والتعرف على هذه البكتيريا وكذلك في دراسة الجينات الخاصة بها ليتعرفوا على نشاط البكتيريا وطريقة عملها والظروف التي تنشط بها وكيف تضر بعض الأشخاص بينما لا تضر الآخرين، وأفترض العلماء تناول الكثير من فيتامين B12 الموجود في العديد من منتجات الألبان واللحوم يزيد من نشاط هذه البكتريا مما يؤدي إلى ظهور البثور عند بعض الشباب.1الطبي

لذلك أخذ الباحثون عدة عينات من أنف بعض المشتركين واستخدموا تقنية RNA Sequencing لدراسة هذه العينات جيداً والتعرف على جينات البكتيريا، فوجد الباحثون أن بعض الشباب الذين يعانون من ظهور البثور في وجوههم كان نشاط جينات البكتيريا البروبيونية العدية ليس في حالة جيدة خلال عمليات الأيض الخاصة بفيتامين B12 عند مقارناتهم بالآخرين.

فأعطى الباحثون 10 من الشباب الذين لا يعانون من ظهور البثور الكثير من مكملات فيتامين B12 فأدى ذلك إلى انخفاض في عمليات أيض البكتيريا الخاصة بهذا الفيتامين وتسبب ذلك في ظهور البثور عند شاب واحد.

فيتامين B12

وتشير نتائج هذه الدراسات إلى أن فيتامين B12 يعمل على إحداث تغييرات في طريقة عمل جينات هذه البكتيريا التي توجد عادة على الوجه مما يؤدي إلى ظهور البثور لذلك يجب تجنب تناول فيتامين B12 كثيراً، وهذا لا يعني عدم تناول الفيتامين نهائياً لكن يجب توخي الحذر عند تناول هذا الفيتامين وتناول الكميات التي يحتاجها الجسم فقط لأن فيتامين  B12 مهم جداً لصحة الجسم.

الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين B12

  • الجرعة اللازمة للرجال هي 3 ميكروجرام.
  • الجرعة اللازمة للنساء هي 3 ميكروجرام.
  • الجرعة اللازمة للحوامل هي 4-13 ميكروجرام.
  • الأطفال منذ الولادة حتى 6 أشهر: 0.5 ميكروجرام.
  • الأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر سنة: 1.5 ميكروجرام.
  • الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: 2 ميكروجرام.
  • الأطفال من عمر 4 سنوات حتى 6 سنوات: 2.5 ميكروجرام.
  • الأطفال فوق عمر ال6 سنوات 3 ميكروجرام.

علاج حب الشباب

لعلاج حب الشباب يجب الاهتمام الجيد بالبشرة وحمايتا من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، واتباع عدة نصائح مفيدة أيضًا لتجنب الإصابة بهذه المشكلة مثل:

  • غسل الوجه

غسل الوجه بكثرة خلال اليوم يضر بالبشرة كثيراً حيث أنه يتسبب في حدوث الجفاف بالوجه ويزيد أيضًا من تهيج المناطق المعرضة بكثرة لحدوث الالتهابات وظهور البثور بها، فيفضل الاكتفاء بغسل الوجه مرتين فقط في اليوم.

فيتامين B12

  • فرك الوجه

فرك البشرة أو حكها يزيد تهيجها وحدوث الجروح بها مما يؤدي إلى ظهور البثور بالوجه.

  • اللعب في الحبوب

يجب تجنب اللعب في حبوب الوجه وذلك حتى لا تدخل البكتيريا عميقاً في الجلد مما قد يزيد من مشكلة حبوب الشباب وقد يؤدي إلى ظهور الندب بالوجه.

  • كثرة لمس الوجه

يعمل هذا على إدخال البكتيريا البروبيونية العدية إلى داخل الجلد في بصيلات الشعر مما يسبب البثور.

  • الاستحمام الفوري بعد ممارسة الرياضة

وذلك حتى يتخلص الجسم من الحرارة والرطوبة الزائدة حتى لا توفر البيئة المناسبة لحث البكتيريا على النمو.2صحة العائلة العربية

علماء يتوصلون إلى سر ظهور حب الشباب

وفي النهاية وجب التنويه على أن فيتامين B12 له الكثير من الفوائد للجسم ولا يمكن الاستغناء عنه لكن يجب مراعاة الجرعة اليومية المناسبة عند تناوله.

اقرأ المزيد:

نوبات غضب الطفل المحرجة: سيطر عليها هكذا!

الكدمات عند الأطفال .. الأسباب والعلاج

تعرف على فوائد ماء البحر الصحية والتجميلية

المصادر

السابق
الأطفال حديثي الولادة وأهم المعلومات للوالدين
التالي
طفل السكري .. كيفية التعامل معه والعناية به

اترك تعليقاً