صحة المرأة

علاج هرمون الحليب عند النساء

علاج هرمون الحليب

ما هو هرمون الحليب؟ هو عبارة عن هرمون ذو طابع بروتيني يفرز من خلال الغدة النخامية وتحديدًا من الجزء الأمامي لها.

وأيضًا يتم إفرازه من خلال البطانة الرحمية للحوامل، ويرجع إفراز الثديين للحليب لغير المرضعات إلى ارتفاع نسبة هرمون الحليب لديهن.

ولقد توفر علاج هرمون الحليب الذي يساعد بشكل جيد في ضبط نسبه الهرمون لدى النساء.

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

تعتبر نسبة الهرمون الطبيعي متفاوتة بين النساء غير الحوامل والحوامل بالنسبة للسيدات غير الحوامل تكون النسبة اقل من 25 نانوجرام/ مل1وزارة الصحة.

أما بالنسبة للنساء الحوامل فتكون النسبة الطبيعية تتراوح بين 24 الى 386 نانوغرام/مل، ولا يشكل انخفاض الهرمون قلقًا ولكن يكمن القلق في زياد نسبته.

 يلجأ الأطباء إلى العديد من الطرق لعلاج هرمونات الحليب مثل:

  • العقاقير الطبية وأكثرها شيوعًا منبهات الدوبامين والتي تعمل بشكل رئيسي في التحكم بنسبة هرمون الحليب وكذلك فيتامين ب 6
  • قد يلجا الاطباء عند فشل العلاج الدوائي إلى التدخل الجراحي وتكون عن طريق الأنف أو الجمجمة وقد يلجأون أيضًا إلى العلاج الإشعاعي

ويجب التنويه إلى ضرورة تغيير نمط الحياة متضمنًا ذلك النظام الغذائي  والبعد عن التوتر والقلق الابتعاد ايضًا عن مصادر الضغط النفسي.

علاج هرمون الحليب

علاج هرمون الحليب بالعسل

يندرج العسل ضمن قائمة علاجات هرمونات الحليب حيث يساعد العسل بشكل جيد وسريع في تقليل هرمون الحليب لدى النساء وذلك لاحتوائه على مادة الكيروسين .

يتم ذلك عن طريق إضافته الى بعض الوصفات الطبيعيه، مثل إضافة العسل إلى عصير الليمون و تناوله بعد الإفطار بساعة يساعد في تقليل الهرمون، يمكن أيضًا أخذه بمقدار ثلاث مرات يوميًا بهدف العلاج.

علاج هرمون الحليب المرتفع

يلجأ الأطباء إلى وصف أدوية من شأنها تقليل تضخم الغدة النخامية ويعتبر دواء بروموكربتين أحد أكثر الأدوية فاعلية لارتفاع هرمون الحليب .

قد يكون العلاج الدوائي غير مؤثر فيلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لاستئصال جزء من الغدة النخامية أو استئصالها كاملهً .

لزياده الدوبامين أيضًا دور فعال في تقليل هرمون الحليب لدى النساء

علاج هرمون الحليب

هل علاج هرمون الحليب يطول

يتوقف علاج هرمون الحليب على نسبة ارتفاعه في الجسم2موضوع.

ايضًا يتوقف على مدى استجابة الجسم للعقاقير الدوائية وتقبلها ففي بعض الأحيان قد لا يستجيب الجسم للعلاج او تكون استجابته بطيئه .

فقد يحتاج ارتفاع هرمون الحليب أو كما يعرف علميا هرمون البرولاكتين إلى شهور إما إذا كان الهرمون غير مرتفع سيتم العلاج حتى يزول افراز الحليب وعادة ما يكون سريعا.

علاج هرمون الحليب

هل علاج هرمون الحليب يأخر الدورة

عادة ما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، إما حدوث الحمل أو الرضاعة أو عوامل اخرى صحية مثل ارتفاع هرمون الحليب3استشاري.

والذي يعتبر ارتفاعه طبيعيا في فترة الحمل والرضاعة لذا نجد تغيب انقطاع الدورة خلال الحمل والرضاعه أما عن ارتفاعه في حالات أخرى يعد امرًا مرضيًا لابد من مراجعة الطبيب بشأنه.

 والجدير بالذكر أن علاج هرمون الحليب لا يؤثر مطلقا على حدوث الحمل بل على العكس تمامًا إهمال تناول الأدوية يؤثر سلبًا ويقلل من فرص حدوث الحمل.

أما عن تأثير علاج هرمونات الحليب على انتظام الدورة الشهرية فتؤكد الدراسات أن هناك علاقة بين عدم انتظام الدورة الشهرية وعلاج هرمون الحليب ويرجع ذلك إلى تقليل الهرمون و تنتظم الدورة بعد توقف العلاج.

وها قد عرضنا لكم اعزائنا أهم علاجات ارتفاع هرمون الحليب كالوصفات الطبيعية المتمثلة فى العسل أو العلاجية التى تسعى إلى ارتفاع الدوبامين كحل دوائيا .

اقرئي أيضا

علاج هرمون الحليب بالأعشاب

بكتيريا وجراثيم تؤثر على صحة الأطفال

المصادر   [ + ]

السابق
علاج التهاب اللوزتين
التالي
نصائح إعداد نفسية الطفل للتعامل مع مربية جديدة

اترك تعليقاً