حبوب البشرة

حبوب الظهر – الأسباب والعلاج

علاج حبوب الظهر

علاج حبوب الظهر كابوس يواجه الكثير خاصة في فترة المراهقة فقد يظهر لأسباب عِدة منها العامل الوراثي و أخرى بسبب تناول المأكولات ذات النسب الدهنية العالية، وغيرها من الأسباب المتعارف عليها.

فأكثر المناطق التي تظهر عليها الحبوب هو الوجه نظرا لرقة طبقة الجلد فيه، و لكن لا يمنع هذا ظهور الحبوب في مناطق أخرى من الجسم كظهورها في الظهر.

أنواع حبوب الظهر

  1. الرؤوس البيضاء (Whiteheads): يمكن ظهور هذا النوع بسبب وجود مسام مغلقة بفعل تراكم الجلد الميت.
  2. الحطاطات (Papules): تظهر على هيئة فقاعة حمراء اللون ذات ملمس طري1موضوع.
  3. الرؤوس السوداء (Blackheads): شاع كثيرا أن السبب الأساسي لظهور تلك الرؤوس هو الأتربة العالقة بمسام البشرة، و لتصحيح تلك المعلومة يجدر الإشارة هنا إلى أن سببها هو تفاعل المادة الدهنية مع المسام المفتوحة.
  4. العقيدات (Nodules): و هي الحبوب صلبة الملمس ذات الحجم الكبير، فهي تنمو في منطقة أعمق من الحبوب الأخرى.
  5. البثور (Pustules): حبوب منتفخة لها قاعدة وردية أو حمراء، ذات رأس بيضاء.
  6. الخراج (Cysts): عادة ما يسميه الأطباء (Pus-filled acne) نظرا لما يكون داخله من مادة الخراج.

أنواع حبوب الظهر

أسباب ظهور حبوب الشباب في الظهر

الأساس في وجود الحبوب هو وجود مواد دهنية، و بما أن هناك العديد من الغدد الدهنية في الظهر فمن البديهي ظهور حبوب الشباب بسبب يا تفرزه تلك الغدد من مواد دهنية تسمى الزهم، والمتواجد باستمرار على الجلد.

حيث يرجع  سبب ظهور الحبوب هنا إلى تفاعل مادة الزهم مع خلايا الجلد الميتة، لذا يجب دائما التخلص من الجلد الميت بالتقشير من وقت لآخر.

كيفية منع ظهور حبوب الظهر

هناك أسباب لا يمكننا التحكم بها لمنع ظهور حبوب الشباب مثل المشكلات الهرمونية أو بعض الجينات الوراثية2الكونسلتو، ولكن يمكن أن نتفادى ظهورها أيضا من خلال أخذ بعض الإجراءات التالية:

  • تجنب تناول الأدوية التي تتركب من مواد و مركبات قد تتسبب في ظهور حبوب الشباب مثل مادة الأندروجينات أو الأدوية التي تحتوي بعض الهرمونات الذكرية (Androgens)، كما يجب تجنب أي عقار يتركب من عنصر الليثيوم، فكل هذه الأدوية  تساهم بشكل كبير في الإصابة بحبوب الظهر.
  • التخفيف من استعمال المستحضرات القائم صناعتها على وجود بعض المركبات الزيتية أو الدهنية، فيجب على أي مصاب بحبوب في الظهر الاعتناء جيدا بالنظر إلى مركبات المستحضرات التي تقوم بشرائها، سواء كان كريم واقي من الشمس أو مرطب أو معطر، و التأكد من خلوها من المواد الدهنية و الزيتية، فإن تفاعل تلك المواد مع مسام الجلد مغلقة كانت أو مفتوحة تتسبب في ظهور حبوب الظهر، كما أن بعض المستحضرات العطرية قد تسبب هياج و التهابات في حالة وجود حبوب.
  • التقليل من الضغط على منطقة الظهر، سواء كان ذلك الضغط من خلال حقيبة ثقيلة مداوم الشخص على حملها، أو بسبب ملابس رياضية تضغط على منطقة الظهر، و الأفضل أن يتجنبها الشخص تماما،وخاصة الأشخاص الذين يعانون من بداية ظهور حبوب في الظهر، و في حالة عدم الرغبة في تجنبها أو وجوب استخدامها فيفضل ألا يرتديها الشخص على جلده مباشرة و إنما يسبقها بثياب قطنية تلامس البشرة.

حيث أن الضغط و الاحتكاك المستمر على جلد الظهر و خاصة مع رداء غير مناسب للحالة المرضية، يتسبب في تحفيز الغدد الدهنية ينتج عنها ظهور حبوب الظهر التي تسمى حبوب الميكانيكا (Acne mechanica).

طرق علاج حبوب الظهر

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج حبوب الظهر بشكل نهائي و التخلص من مظهرها السيء، وذلك باتباع الخطوات التالية:

طرق علاج حبوب الظهر

عدم الضغط عليها

عدم الضغط على حبوب الظهر أو استخدام أي آلة حادة معها لتفريغها حتى لا تترك آثار وبقع على الجلد.

الاستحمام وإزالة العرق

ضرورة الاستحمام بعد أي مجهود يقوم به الفرد المصاب بتلك الحبوب، و السماح لمسام الجلد بالتنفس وتخليصها من أي مواد دهنية تم إفرازها أو أي عرق نتج عن ذلك المجهود، فقد يتسبب وجود العرق مع المواد الهنية في تكون بكتيريا، تتسبب في التفاعل مع خلايا الجلد الميت و تتكون داخل البصيلات الفارغة مكونة حبوب في الظهر.

استخدام الكريمات والمراهم

إذا احتاج الأمر إلى تطبيق إحدى الكريمات أو المراهم ولكن دون اللجوء إلى طبيب، فيمكننا الاستعانة ببعض الصيدليات في إيجاد مستحضرات تحتوي في تركيبها على مواد معينة3بشرتكمثل:

  • مادة بنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide).
  • مادة الريسورسنول (Resorcinol).
  • حمض الصفصاف (Salicylic acid).
  • الكبريت (Sulfur).

النظافة الدائمة لمنع تراكم الدهون

الاهتمام جيدا بناحية النظافة لمنع تراكم أي دهون أو بكتيريا تتسبب في حدوث حبوب الظهر، فيجب المواظبة عليها دون انقطاع، و يتم ذلك بتنظيف الظهر بصابون مناسب لنوع البشرة

سواء كانت بشرة جافة أو حساسة أو مختلطة فكل بشره تحتاج عناصر معينة كما أن هناك بعض المركبات التي لا تناسب جميع أنواع البشرة، و يفضل استعمال غسول للجسم يعادل درجة الحموضة للجلد.

كما أن المستحضرات التي تحتوي على مادة بنزويل البيروكسيد أو الغسول الذي يحتوي على مادة كبريتية الأساس تعد مستحضرات فعالة و جيدة للبشرة المصابة بحبوب الظهر، والسبب في ذلك أن هذه المركبات تنظف الجلد من أي بقايا سواء كانت زيوت الزائدة أو جلد ميت أو بكتيريا ضارة.

استخدام غسول مناسب للشعر

اختيار غسول الشعر و أي مستحضر آخر يتم وضعه على الشعر بعناية فائقة حيث يجب ألا تحتوي على: كبريتات لوريال، أو مادة لوريث فهي مواد تعمل على تهيج الجلد و حدوث بعض الالتهابات.

كما يجب التأكد من غسل الشعر جيدا وتخليصه من أي مواد موجودة به سواء كانت منظفات أو صوابين أو غيرها، و ذلك لتجنب سقوط أي مادة من الشعر إلى الظهر و التسبب في ظهور حبوب.

عدم ملامسة العطور للجسم

تجنب وضع مواد معطرة على الملابس التي يرتديها المصاب بشكل مبشر بحيث يلامس الجلد، بأي شكل من الأشكال فكل المواد المعطرة سبب فيتهيج الجلد وجفافه كما قد تتسبب في ظهور الحبوب مع الحكة.

الابتعاد عن آشعة الشمس

عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترات طويلة وتجنب كريمات الوقاية من الشمس التي تحتوي على مركب اللانولين (lanolin)، أو إحدى المركبات البترولية.

تقشير البشرة

العمل على تقشير البشرة بمقشر مناسب لنزع بشرة المصاب و تجنب المواد الكيميائية المستخدمة في تقشير الجلد فقد تتسبب بحدوث حروق جلدية، لا قدر الله.

حيث يمكننا القيام بتقشير جلد الظهر ثلاث مرات أسبوعيا، بطريقة خفيفة وهادئة لا تهيج الجلد ولا تسبب احمرار أو أي شكل من أشكال الالتهابات، حيث يساعد التقشير على التخلص من الحبوب والجلد الميت و تنظيف بصيلات الشعر.

ويجب الإشارة هنا إلى أن الاستخدام الخاطئ للمقشر أو لطريقة التقشير نفسها قد تعكس الأمر و تزيد من حدة الحبوب، وتحفز الجلد على إفراز الزيوت الزائدة التي تعمل على تكون حبوب.

وفي حالة أنك قمت بفعل كل النصائح السابق ذكرها ومع ذلك لم يتغير الأمر وظلت الحبوب كما هي، فمن اللازم الذهاب إلى طبيب متخصص يساعدك في وضع حل مناسب للتخلص من تلك الإصابة.

السابق
أسباب تورم الوجه وعلاجه
التالي
أعشاب للحمل رائعة ومفيدة – اختاري ما يناسبك

اترك تعليقاً