عظام وروماتيزم

طقطقة الركبة – أسباب وعلاجات نهائية شافية

طقطقة الركبة

يواجه العديد من الناس طقطقة الركبة، ويجدون أنه يظهر بقوة عند القيام بعمل رياضي أو فرد الجسم بعد الجلوس، ونجد أنهم يحاولون معرفة السبب وراء الطقطقة، وأيضا معرفة مقدار الخطر.

ما تفسير طقطقة الركبة

ليست كل طقطقة في الركبة تأتي كدليل على وجود مرض عضوي، فإنها من المحتمل أن تكون عبارة عن جريان السائل الموجود بين المفاصل في أثناء الحركة، ولكن في بعض الأحيان تكون الطقطقة عرضا لمرض آخر ومن أهم الأمراض الأخرى ما يلي1ويب طب:

اسباب طقطقة الركبة

  • أن يعاني من المريض من تمزق في الغضروف الهلالي الأمر الذي نجده منتشرا بين الكثيرين ونجد أن من الأعراض المصاحبة حدوث ورم في إحدى الركبتين أو واحدة منهم وحدوث وظهور التصلب مع بعض الأوجاع وأيضا الطقطقة فهي تحدث في أغلب الحالات.
  • وأنت تلعب رياضة كن حذرا لأن من الممكن أن تتعرض لحادث قد يؤدي لالتواء الركبة وكلما صرت أكبر عمرا كلما كان عليك أن تكون أكثر حذرا.
  • حدوث التهاب في المفاصل كسبب لحدوث نقصان في السائل اللزج، الذي بدوره يسهل حركة المفاصل ويقلل من احتكاكها، ونقصانه يؤدي إلى الطقطقة، وكلما صرنا أكبر كانت نسبة حدوث الالتهاب أكبر.
  • حالة الضعف في العضلات وهي ترتبط بالوزن الزائد فالسمنة تضغط على أوتار القدم والركبة والمفاصل، ويتسبب الأمر في حدوث طقطقة الركبة.
  • أمراض ضعف المفاصل نجدها بشكل واضح في الأعمار الكبيرة، فهي تظهر في مرحلة الشيخوخة ونجد أن التعب والإجهاد وضعف الحركة يسيطر عليهم، وأيضا تحدث بعض المشكلات في المادة السائلة الموجودة بين المفاصل، ويزيد الأمر من حدوث طقطقة في الركبة بصوت مرتفع2الكونسلتو.

هل طقطقة الركبة أمر بالغ الخطورة

لا نستطيع أن نقول أن كل طقطقة تحدث في الركبة إنما هي ناقوس خطر فقط ، وهي حدث طبيعي قد نمر به جميعا.

نقلق من طقطقة الركبة إذا زادت عن حدها الطبيعي فأصبحت تحدث بشكل شبه دائم ومع التحركات البسيطة، وهنا يمكن أن تكون عرض لمرض من ما ذكرنا، لذا إذا لاحظت ذلك فعليك زيارة طبيب مختص لتلقي العلاج المناسب.

لن تدل طقطقة الركبة وحدها على وجود مرض آخر، لكن سنلاحظ بعض الأشياء الأخرى التي تشير إلى وجود مرض، مثل أوجاع في الركبة، وتعطل حركة المشي وصعوبتها، وعدم القدرة على ثني وفرد القدم كثيرًا، وأيضا صعوبة تحمل الضغط على القدم لوقت طويل.

لا تكن مطمئنا تمامًا من طقطقة الركبة في الحالات العادية والغير مصحوبة بأي أمراض أخرى، لأن عليك أن تكون حذرا من أن تصاب فيما بعد بمرض هشاشة العظم، لأن الطقطقة تخبرك أن مفاصلك ضعيفة ومعرضة للإصابة.

إذا رأيت ورمًا في الركبة فعليك التوجه لطبيب مختص، لتعرف ما الذي أصابك ولكي تتلقى علاج مناسب.

كيف نتخلص من الطقطقة

إن كان السبب وراء الطقطقة ليس مرضا يحتاج إلى علاج الطبيب، فإن ذلك يفتح لنا الباب أمام طرق مختلفة للتخلص من الطقطقة، اعتمادًا على تخفيف التحميل على المفاصل.

طقطقة الركبة

  • تليين للركبة بالتدليك وذلك من خلال فركها برفق وتغير أوضاعها مرة لفوق ومرة لتحت، والأمر هام لاستعادة مكان المفصل وأيضا تقوية الركبة.
  • كلما كنت نحيفا ستظل محافظا على صحة وهيئة جسدك، بينما إذا زاد وزنك ستعاني ألم وطقطقة الركبة لذلك إذا كنت من أصحاب الوزن الكبير عليك بعمل ريجيم وعليك أيضا أن تمارس الرياضة لكي تصل لوزن مناسب من أجل قوة عضلاتك ومرونة مفاصلك لا تكثر في الجلوس والوقوف لأنك بذلك تؤثر على صحة الأربطة فغير وضعك من حين لآخر حتى لا تتعب.
  • ابتعد عن المياه الباردة واستبدلها بالدافئة التي تجعل الركبة أكثر لينا وتقلل من طقطقة الركبة.

إذا كنت تعاني من طقطقة الركبة نتيجة وجود مرض ما فإن الطبيب المعالج لن يتمكن من اختيار علاج فعال لحالتك قبل أن تقوم بعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

طرق علاج طقطقة الركبة

  • طريقة العلاج الطبيعي للركب: يعتمد على هذه الطريقة في العلاج إذا كان المفصل غير ثابت في المكان المخصص له أو كانت العضلات ضعيفة.
  • العلاج الدوائي: يكتب لك الطبيب الدواء الذي يتناسب معك وفي أغلب الحالات يلجأ الطبيب للفيتامينات التي تعمل على إرجاع العضلات لقوتها مثل فيتامين دال.
  • الحقن وتغيير حالة المفصل: أحيانا يرى الطبيب أن وضع المريض يحتاج إلى الحقن من خلال إبر تحتوي على السائل اللزج بين المفاصل ويعمل هذا السائل على جعل العظام قوية.
  • تغيير المفصل : إذا كان المفصل متآكل فإن الطبيب سيغيره.
ماذا يعني أن تسمع صوت طقطقة الركبة وما هي أسباب طقطقة الركبة؟

الرياضة لمنع الطقطقة وعلاجها

إن الطرق كثيرة في علاج الطقطقة ولكن تظل للرياضة مفعولا ساحرا في علاج المفاصل والطقطقة كل ما عليك هو القيام بالآتي3shaparabia:

  • حرك ركبتيك :على أرض مستوية اجلس، ثم حرك مفاصل ركبك افردها مرة واطويها مرة، استمر في القيام بذلك أكثر من مرة سيكون الأمر مفيد في الحصول على ركب قوية ومفصل لين.
  • القرفصاء :ما أفيد هذا التمرين! فهو من الممارسات الرياضية المهمة في أثناء التخسيس، أيضا هو يعمل على زيادة مرونة المفاصل.لا تجعل يومك يخلو من القرفصاء فعشر مرات ليست معجزة إذا قمت بها يوميا.
  • الجري: من لا يعلم أن رياضة الجري تفيد الجسم كاملا ومن ضمنه الركبة والمفاصل التي تجعلها مرنة مع المداومة على الجري.
  • التمديد : ينبغي أن يكون هذا التمرين جزء أساسي من يومك لأن بممارسته ستلاحظ أن عضلاتك لم تعدد مشدودة وأن الطقطقة انتهت.

اجلس على سطح مستوى مدد ساقك مثل تصويب الكرة، كما أنه من الممكن اللجوء لكرة حقيقية لتساعدك على القيام بذلك، وقم بذلك مرة بالساق اليمنى ومرة بالساق اليسرى وهكذا.

يمكنك متابعة المزيد من الموضوعات والنصائح والأرشادات على صفحات معارف لتعش حياة سعيدة بكل الصحة والعافية

اقرأ المزيد : اسباب تساقط الشعر نفعلها يوميا دون ان ندرى.

اقرأ المزيد : النوم المتقطع مخاطرة وأضراره.

اقرأ المزيد : اعراض فرط الدم فى الجسم

السابق
أسباب تساقط الشعر نفعلها يوميًا دون أن ندري
التالي
التعرق الزائد ما الحل في ذلك؟

اترك تعليقاً