تغذية الطفل

طعام الأطفال الذي يجب الحذر منه

طعام الأطفال

يختلف طعام الأطفال من الشهر السادس، وذلك لأن الأم تبدأ بإدخال الأطعمة الصلبة لطفلها، فيوجد بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها في النظام الغذائي لطفلها، ويوجد أيضًا بعض الحذر بخصوص أطعمة معينة.

طعام الأطفال يجب الحذر منه

العسل في طعام الأطفال

يوجد في العسل العديد من الفوائد والفيتامينات للأشخاص البالغين، أما الأطفال الرضع لا يجب أن يتناولوا العسل قبل إتمام العام الأول، حتى لا يسبب لهم تسمم غذائي نتيجة عدوى بكتيرية.

حليب الأبقار

حليب الأبقار يكون ثقيل على الرضع، حيث أن حليب الأم أسهل في الهضم، وحيث يمكن إعطاء الأطفال حليب الأبقار المستخدم مع الطعام، ولكن يجب إعطاءه للشرب بعد أن يتم الطفل العام الأول من عمره.

البيض غير المطهو جيدًا

لا يجب إطعام الطفل بيض غير مطهو جيدًا، وذلك لأن يوجد به بكتيريا وهي السالمونيلا التي تسبب له تسمم غذائي.

العنب والطماطم الكرزية والزبيب

المشكلة في طعام الأطفال أن العنب والطماطم الكرزية والزبيب تكون كبيرة الحجم، فعندما يتناولها الطفل تؤدي إلى اختناقه، لذلك عند إحضار الطعام للطفل، يجب التأكد من أن الطعام مقسم قطع صغيرة حتى يستطيع البلع بسهولة.

طعام الأطفال

الفواكه والخضار

الفواكه والخضار من الأطعمة الضرورية، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن، ولكن عند إطعامها للطفل نيئة لابد من غسلها جيدًا، وذلك للتخلص من البكتيريا الموجودة عليها.

المايونيز وموس الحلويات

من مكونات المايونيز و موس الحلويات، البيض النيئ وهو يحتوي على بكتيريا وهي السالمونيلا، التي تسبب تسمم غذائي للأطفال عند تناولها1الكونسلتو .

المكسرات

لا يجب إطعام الطفل المكسرات، وذلك بسبب كبر حجمها، حتى لا يتعرض الطفل للاختناق، وأيضًا زبدة الفول السوداني تناولها للأطفال قد يسبب لهم حساسية، ويفضل إعطاء المكسرات للأطفال بعد عمر5 سنوات.

الوجبات السريعة

الوجبات السريعة غير صحية في طعام الأطفال وذلك بسبب ما تحتويه على كمية عالية من الأملاح، وأيضًا تحتوي على دهون مشبعة تؤثر على صحة الطفل، مثل البيتزا، والبرجر.

طعام الطفل بالشهر الرابع للسادس | ١٣ وصفة لتبدأي طعام الأطفال

الكبدة

إذا قامت الأم بإطعام طفلها الكبدة لابد من طهيها جيدًا، حتى تتأكد من أنها تخلصت من البكتيريا الموجودة بها، ويجب أن نحذر من كمية الكبدة التي نعطيها للطفل، حيث تحتوي الكبدة على فيتامين أ، وإذا كان مصدره حيوانيًا يؤثر على فيتامين د، وبالتالي يؤثر على نمو العظام وكثافتها.

المأكولات البحرية

يجب معرفة أنواع المأكولات البحرية التي تقدم للطفل، وذلك لأن بعضها يحتوي على الزئبق الذي يؤدي إلى التسمم الغذائي.

الجبنة العفنة والجبنة غير المطهوة

لا يجب تناول الطفل جبنة غير مطهوة، وذلك لأنها تحتوي على بكتيريا الليستيرية، ومن خلالها يصاب الطفل بداء الليستيريات.

لا داعي للأطعمة المعلبة

تعتبر الأطعمة المعلبة كـ طعام الأطفال تهدد الأطفال بالخطر، وذلك لأنها تحتوي على مواد حافظة، وتكون فيها نسبة الملح عالية، أو السكر، وأيضًا تحتوي على دهون، وكل هذا يؤثر على صحة الطفل بشكل سلبي.

الحساء و الشوربة سريعة التحضير

الطعام سريع التحضير يضر بالطفل، وذلك لأنه يعتمد في تخزينه على مواد حافظة والملح.

الرقائق والبطاطس المقلية

البطاطس المقلية تحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تضر الأوعية الدموية للأطفال، وأيضًا تشعر الطفل بالشبع، مما يمنعه تناول الطعام المفيد.

الحبوب السكرية

إطعام الطفل الحبوب السكرية يهدده بتسوس أسنانه، وهو في أشد الحاجة إلى نموها، مثل المكسرات الغنية بالسكر2إضاءات .

طعام الأطفال

الشاي والقهوة

الشاي والقهوة خطر على الأطفال، وذلك لأنهم يوجد بهم نسبة كافيين عالية.

وأيضًا من أضرار الكافيين قلة النوم وتعب الجهاز العصبي، وأيضًا يمنع امتصاص الحديد من الأطعمة التي يتناولها الطفل.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على مواد صناعية تضر بصحة الرضيع، وأيضًا تضر الجهاز العصبي لديه، وتضر نمو الأسنان، وهي تحتوي على نسبة سكر عالية تضر بصحة الطفل.

  • الحلويات

الحلويات كـ طعام الأطفال تضر بصحة أطفالنا، وذلك لاحتوائها على نسبة سكر عالية، ولكن يمكن تقديمها للطفل في سن متقدم3فريست كراي العربية .

اللبن قليل الدسم

الطفل يحتاج إلى اللبن كامل الدسم، لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وأيضًا الجبن المطبوخة، لذلك نتجنب اللبن قليل الدسم.

اقرأ أيضًا:

المصادر

السابق
الكدمات عند الأطفال .. الأسباب والعلاج
التالي
تأثير الضغط النفسي على المخ

اترك تعليقاً