رجيم وأنظمة غذائية

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم

التمثيل الغذائي

يحتوي جسم الإنسان على العديد من العمليات الحيوية والبيولوجية التي تحدث وفق نظام دقيق ولتحقيق أهداف معينة، ومن أشهر هذه العمليات عملية التمثيل الغذائي أو ما تسمى بعملية الأيض، وتعد من أهم العمليات التي يقوم بها جسم الإنسان، وذلك لكونها المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة اللازمة للإنسان.

تعريف عملية التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي تعرف عملية الأيض بأنها العملية الحيوية التي يتم فيها تحويل الطعام والشراب إلى الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان في القيام بوظائفه البيولوجية، سواء كانت متعلقة بالدورة الدموية، أو نمو الخلايا، والأنسجة.1ويب طب

أهمية عملية الأيض

عملية الأيض من أهم العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان حيث:

  • يترتب على حدوثها بناء ونمو الخلايا والأنسجة.
  • بالإضافة إلى اكتمال وظائف كل خلية داخل جسم الإنسان.
  • لها دور كبير في حرق السعرات الحرارية داخل الجسم وذلك لأنها تستخدمها أثناء عملية الأيض.

التمثيل الغذائي

طرق زيادة عملية الأيض

نتيجة للأهمية الكبيرة والوظائف الأساسية التي تقوم بها عملية التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان فإن هناك العديد من الطرق التي تساهم بشكل كبير في زيادة عملية الأيض داخل الجسم ومنها ما يلي:

  • تناول وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسية التي لا يجب تفويتها على الإطلاق، ويجب أن تكون صحية ومغذية، بحيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية على مدار اليوم، وذلك لأن لها دور كبير في زيادة معدلات الحرق، مما يؤدي بدوره لزيادة عملية الأيض داخل جسم الإنسان.

طرق زيادة التمثيل الغذائي و كيف تزيد معدل الأيض لرفع معدلات الحرق - Metabolism

  • النوم الجيد والصحي

يعد النوم من أكثر الأمور التي يستهان بحقها ولا يوليها الجميع اهتماما كبيرًا ولكن لما كان له من أهمية كبيرة في زيادة عملية التمثيل الغذائي فيجب الاهتمام به بشكل خاص كالتالي:

  • بحيث يكون النوم منتظما وصحيا وكافيًا لراحة الجسم المطلوبة.
  • ولا يقل عن سبع ساعات يوميًا، ويفضل تناول الأطعمة الصحية والمفيدة قبل الذهاب للنوم مباشرًة، مما يساهم في عملية التمثيل الغذائي بشكل جيد.
  • البعد عن التوتر والضغط النفسي والبدني

حيث أن أي مجهود بدني أو إرهاق نفسي زائد عن الحد يؤدي إلى خلل في وظائف عملية الأيض، وذلك نتيجة لارتفاع مستوى الكورتيزول في جسم الإنسان.2حياتك

  • بعض العادات الصحية

تؤثر عملية التمثيل الغذائي بشكل إيجابي في صحة الإنسان النفسية وكذلك البدنية، وتعمل على تخفيف حدة التوتر والإرهاق، وتساهم في انتظام وزيادة عملية الأيض، ومن أهمها ممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى وإن كانت بسيطة مقتصرة على المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، وهناك أيضًا تمارين الاسترخاء التي تستهدف الأعصاب والأرق وتخفف من وقعهما على الإنسان.

التمثيل الغذائي

  • شرب المشروبات الساخنة

وخاصة الشاي العشبي بكل أنواعه، ومنها شاي البابونج، والشاي الأخضر، ويفضل شربها بدون إضافة سكر حتى يتضاعف مفعولها، وتتمثل أهميتها في أنها تعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء ولها مفعول قوي في زيادة عملية الأيض، ورفع معدلات الحرق داخل جسم الإنسان.

  • التعرض لأشعة الشمس

هناك العديد من الفوائد التي يستمدها جسم الإنسان عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي، ومن أهمها الحصول على فيتامين د والذي يمثل أهمية قصوى لنمو العظام بشكل قوي وسليم، ويفضل التعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة ربع ساعة على الأقل، فإن ذلك يساهم بشكل كبير في زيادة عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي ودون عناء.

  • ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من أهم العادات الصحية التي تؤثر إيجابيًا على كامل جسم الإنسان، بالإضافة إلى تأثيرها الغير مباشر على الصحة النفسية، وبالتالي ينعكس تأثيرها على العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان خاصة عملية الأيض، ومن أهم التمارين الرياضية التي تزيد من من معدلات الحرق داخل جسم الإنسان تمارين القرفصاء، والركض.3سطور

  • تناول الأطعمة الصحية

حيث يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي والمغذي والابتعاد عن الكربوهيدرات والنشويات بشكل عام، ومحاولة التقليل من تناولها وكذلك الأطعمة الدسمة، والوجبات السريعة، التي تعمل على خفض معدلات الأيض.

  • تناول الدهون الصحية

التي تساهم في تنظيم نسبة إفراز الهرمونات داخل جسم الإنسان، مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدلات عملية التمثيل الغذائي ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية المكسرات، زيت الزيتون، جوز الهند.

  • شرب كميات كبيرة من المياه

من أهم الأمور التي يجب اتباعها والمداومة عليها بشكل يومي الإكثار من شرب المياه، حيث يجب شرب ٨ أكواب من المياه يوميا لما في ذلك من أهمية كبيرة زيادة عملية التمثيل الغذائي وايضًا في رفع معدلات الحرق داخل جسم الإنسان.

اقرأ ايضًا:

غذاء الحامل وما الذي يجب أن تأكله

سرطان عنق الرحم: أوقفيه قبل حدوثه بالغذاء الطبيعي!

أفضل طرق التخلص من السمنة بفعالية

السابق
صداع الأطفال .. أسبابه وطرق العلاج
التالي
9 وصفات تساعد على تكثيف الحواجب بشكل طبيعي

اترك تعليقاً