العناية بالطفل

تمارين تؤثر على صحة الأطفال خلال نموهم

صحة الأطفال

لأجل صحة الأطفال يجب القيام بالتمارين والأنشطة، حيث أن الأنشطة التي يمارسها طفلك خلال نموه لا تكون مسلية له فقط ، بل للأم أيضًا، وتساعد في نمو الطفل.

والأطفال حديثي الولادة، حتى إتمام ستة أشهر يكون الطعام والبكاء هو نشاط الطفل، لكن بعد إتمام ستة أشهر يتطور نشاط الطفل حتى يصبح نشاطه هو الضحك والتدحرج والثرثرة والزحف.1ويب طب

صحة الأطفال

الأنشطة التي تهم في صحة الأطفال وتجعل طفلك نشيط ومتفاعل مع الآخرين

تمارين البطن: بعد استيقاظ الطفل من النوم، قم بوضعه على بطنه فوق بطانية نظيفة، ولكن تكون على الأرض، عن طريق اتباع التالي:

  • الأطفال حديثي الولادة

إذا كان طفلك حديث الولادة تقومين بعمل هذا التمرين دقائق قليلة، ويزداد الوقت كلما ازداد عمر طفلك.

وإذا كنتِ تخشين على طفلك من النوم على الأرض، يمكنك النوم على ظهرك وتضعي الجهة الأمامية لطفلك على بطنك.

ملحوظة هامة: يوجد اعتبارات طبية تهم صحة الأطفال تقوم بوصف المضادات الحيوية للأطفال.

  • الأطفال من ٦ أشهر إلى سنة

في هذه الفترة العمرية يجب التركيز على التمارين التي تساعد على تطوير عقل الطفل، لأن صحة الأطفال في هذه المرحلة في محاول فهم المصطلحات الكبيرة مثل: السبب والنتيجة والهدف.

ومن أهم التمارين التي تساعد طفلك في اكتشاف هذه الأفكار هي:

  • مفتاح الضوء

المفتاح الضوئي لا يجعلك تحتاج إلى ألعاب لتطوير الفكر التي تساعد الطفل في الربط بين السبب والنتيجة، لأن المفتاح الضوئي يكفي لهذا الغرض.

قم بوضع طفلك في يد واحدة، ثم اغلب مفتاح الضوء وقم بتشغيله أكثر من مرة، واجعله يفعل ذلك فسوف يدخل إليه سعادة كبيرة، لأنه يكتشف أنه يتأثر ممن حوله، وهذا دافع للطفل حتى يتقبل المزيد.2دكتوري

  • قم بلعب لعبة البيكابو مع طفلك

هذة اللعبة تفيد كثيرًا في صحة الأطفال فهي من الألعاب المفضلة عندهم، واسمها يختلف من مجتمع إلى آخر، وهي عبارة عن إخفاء وجهك بقطعة من الملابس أو بيديك ثم إظهار وجهك فجأة، ويتفاجأ طفلك بقول كلمة “بيكابو”، إن هذه اللعبة تجعل وجه طفلك يبدو عليه السعادة والبهجة والاندهاش.

  • الأطفال من سنة إلى سنة ونصف

ومما يفيد صحة الأطفال في هذه المرحلة العمرية أنه يجب على طفلك أن يمارس الأنشطة التي تنمي من مهارات الطفل اللغوية ومعرفته للمفردات.

مشاركة الطفل في الأداء: يمكنك تعليم طفلك معاني المفردات عن طريق أن تقول الكلمة ثم تشاركه في أن يفعل الذي تقوله، مثل: قم بالتصفيق ثم صفق بيديك معه.

هدف صحة الأطفال من هذا التمرين ليس سماع طفلك لكل كلمة تقولها، لكن الهدف تنمية مهارات طفلك اللغوية والتواصل مع الآخر، فعندما تقول اتجاه وينفذ هذا الكلام ويمشي في نفس الاتجاه، فإنه ينمي لغته.

ويزداد فهم طفلك للمعاني كلما ازداد عمره، ويزداد أيضًا تطوير أدواتك لمشاركة طفلك، عن طريق مشاركته في اختيار شيء، قل له “التقط الكرة الحمراء بدلًا من التقط الكرة” إذا كان يوجد ألوان مختلفة من الكور.

صحة الأطفال

ما هو الصدر الجؤجؤي (pectus carinatum)

عندما يقوم طفلك بملاحظة الأشياء واستطاعته للوصول إليها، تقومي بعمل تمرين البطن، ولكن من خلال وضع ألعاب على الأرض ومساعدة الطفل أن يصل إليها، هذا التمرين يساعد صحة الأطفال على تقوية عضلاتهم ويعطيهم الدافع للزحف والمشي.3سوبر ماما

  • تمرين البطن

له فوائد كثيرة، فهو يعمل على نمو الرقبة والكتفين والجذع بشكل سليم، ويمنع إصابة الطفل بمتلازمة الرأس المسطح.

  • تمارين الإصغاء

يجب عليك القيام بالغناء والكلام مع الطفل، عن طريق استخدام أكثر من نغمة مع الطفل، حتى تثيري انتباهه، وتتأكدي من تفاعله مع الأشخاص المحيطة به.

  • نشاط خشخيشة الطفل

قومي بوضع طفلك في حضنك، ثم قومي بتحريك الخشخيشة بجانب الطفل حتى تثير انتباهه، وإذا حاول الوصول إليها قومي بتحريك يديك لأعلى، وبعد فشله في الوصول إليها أكثر من مرة، قومي بإعطائه اللعبة.

هذا التمرين له فوائد كثيرة تهم صحة الأطفال فهو يساعد على نمو الإبصار، ويعطيه القدرة على مسك الأشياء بيديه.

تقسيم الأشياء إلى مجموعات

إن تحديد الأشياء ووضعها في فئات، هو الأسلوب الأكثر إثارة لطفلك، في المعتاد أن يطبق هذا التمرين مع الحيوانات.

في هذا التمرين تحتاج إلى بعض صور الحيوانات، ثم تشير إلى الصورة ثم تسأله ما هذا؟ وكيف يصدر صوته؟

إن هذا النشاط يفيد صحة الأطفال حيث ينمى عضلات طفلك، ويساعد طفلك على تحديد الهوية.

اقرأ ايضًا:

علامات ذكاء الطفل منذ ولادته

نوبات غضب الطفل المحرجة: سيطر عليها هكذا!

طعام الأطفال الذي يجب الحذر منه

المصادر   [ + ]

السابق
وصفات طبيعية لعلاج ندوب حب الشباب
التالي
فوائد نخالة القمح وآثارها الجانبية

اترك تعليقاً