كلى ومسالك بولية

سكر البول .. نعرف على أعراضه وطرق علاجه

سكر البول

يحدث سكر البول بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعلى الرغم من أنه مرض شائع إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون ما هو، فهو من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة، وسوف نقدم لكم في هذا المقال طرق علاجه، وكيفية الوقاية منه.

علاج سكر البول بالأعشاب

يتعرض الكثير من الناس لداء السكري وقد يكون لأسباب وراثية، أو مشاكل صحية، أو بعض العادات الخاطئة، وحتى لا تتفاقم المشكلة أكثر سوف نقدم لكم بعض الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تنظيم معدل السكر في الدم، وكبح جماح المرض، وعلاج سكر البول ومن أهمها:

  • تناول مشروب الحلبة يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.
  • كما أن تناول مشروب القرفة مفيد لمرضى السكري أيضاً.
  • تناول الريحان بطريقة منتظمة يعالج سكر البول، يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم.
  • يستخدم الثوم في علاج مرض السكر، وذلك لأنه يزيد من إفراز نسبة الأنسولين في الجسم، وينظم معدلات السكر في الدم.
  • كذلك الزنجبيل، والشمر، والكمون، والقرنفل، والكركم لهم تأثير في علاج سكر البول بشكل كبير.1ويب طب

علاج سكر البول بالأعشاب

تحليل السكر في البول

اختبار تحليل السكر في البول لا يتطلب أي تحضيرات، ولكن يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها والمكملات الغذائية، ولإجراء اختبار سكر البول يتم أخذ عينة من بول المصاب في ظل تعقيم، وسوف نذكر لكم خطوات أخذ عينة بول بطريقة صحيحة وهي كالتالي:

  • يجب غسل اليدين أولا.
  • تنظيف الأعضاء التناسلية.
  • وضع عبوة الاختبار في مجري البول.
  • جمع كمية كافية من البول كما بالعلامة الموجودة على العبوة.
  • إعادة العبوة حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية.

تحليل السكر في البول

الكشف عن السكر في البول

يتم التشخيص والكشف عن سكر البول بعد ملاحظة بعض الأعراض، وإليكم طريقة الكشف عنه:

  • ظهور بعض الأعراض السريرية كالعطش، وزيادة الشهية مع نقص في الوزن، والهزال، وكثرة التبول، والتهابات كثيرة ومتكررة، وعدم شفاء الجروح.
  • إذا ظهر السكر في البول، فهذا يعني أن نسبة السكر في الدم تجاوزت 180ملغ/ دل، وتعتبر هذه النسبة أعلى نسية ممكن أن تتحملها الكلية قبل أن تطرح الجلوكوز في الدم، وتسمى هذه بالعتبة الكلوية.2موضوع

الكشف عن السكر في البول

الحامل وسكر البول

سكر البول شائع جداً خلال فترة الحمل، ومن الوارد جداً أن تصاب المرأة الحامل بمرض سكر البول، وتشفى منه تماماً بعد وضع حملها، ولكن هناك حالات قد يستمر معها أو يؤثر على الأم والجنين، وتصاب الحامل به عندما لا يستطيع الأنسولين السيطرة على نسبة السكر في الدم، والسبب الأساسي في ذلك هو عدم قدرة البنكرياس عند الحامل على إنتاج هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

والحامل المصابة بمرض سكر البول يجب ألا تتهاون وتراجع طبيبها وتنفذ التعليمات بدقة، ويتم عمل فحص جلوكوز روتيني لها ويظهر هذا الفحص نسبة السكر في الدم، وتبقى زيارة الطبيب الروتينية والدورية أو عند حدوث مشكلة ما، أمر ضروري وهام للحامل المصابة بهذا المرض.

ظهور السكر في البول وعدم ظهوره في الدم

في بعض الأحيان يظهر السكر في البول ولا يظهر في الدم، وهذه الحالة تسمى الإفراز الكلوي للجلوكوز Renal glycosuria، وهي تحدث أحياناً بسبب طفرة جينية في بعض خلايا الكلية المسؤولة عن امتصاص الجلوكوز، فتؤدي إلى زيادة نسبة السكر في البول بكميات كبيرة جداً، وهذه الحالة لا تتطلب علاج.

لكن هناك البعض ممن لديهم خلل وظيفي في وظائف الكلى فيجب في هذه الحالة إجراء الفحوصات اللازمة واستشارة الطبيب.3الطبي

ممكن يكون عندك سكر وانت ماتعرفش وهل سكر البول هو مريض سكر

سكر البول من الأمراض التي قد يتعرض لها الصغير والكبير لذا في حالة وجود أي شكوك حول هذا الأمر لا بد من مراجعة الطبيب وعدم التهاون فيه حتى يتم التخلص من هذه الآفة ونتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.

ختاماً تحدثنا عن سكر البول وعلاقته بسكر الدم، وكيف أن نسبة السكر في البول تعد مؤشراً خطيراً على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتحدثنا أيضاً عن طريقة تحليل وكشف السكر في البول، وعلاجه بالأعشاب الطبيعية، وبعض الحالات النادرة التي يظهر فيها السكر في البول ولا يظهر في الدم.

اقرأ ايضًا:

السابق
ما هي سموم الجسم وكيفية التخلص منها
التالي
علاج حصى الكلى .. تعرف على أبرز الطرق الطبيعية

اترك تعليقاً