أمراض الكبد والمرارة

خلايا الكبد التالفة والأغذية التي تحفز تجديدها

الكبد

تحفيز خلايا الكبد التالفة على النمو يمكن فعله بسهولة، فالعديد من الدراسات الحديثة تشير إلى وجود أنواع من الأطعمة التي تحتوي على مواد تساعد في ذلك، وذلك لدى الأشخاص الذين تعرضوا لأضرار بالكبد مما جعلهم يلجئون إلى استئصال جزء من الكبد، أو الأشخاص الذين تعرضوا لحوادث أدت إلى تدمير جزء كبير من الكبد، فالعلاقة بين التغذية والكبد مرتبطة إلى حد كبير منذ قديم الأزل.

الكبد

الأغذية المحفزة لنمو خلايا الكبد التالفة من جديد

من المعروف عن الكبد قدرته على تجديد ونمو الخلايا الخاصة به ذاتيًا، وبالإضافة إلى ذلك توجد بعض الأغذية التي تحفز من هذا الأمر، ومن أهمها ما يلي:1صدى البلد

الثوم

● يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي وهبنا الله تعالى إياها، حيث يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يعمل بمثابة مضاد للأكسدة.
● كما أن المواظبة على تناول الثوم ترفع من كفاءة الكبد، كما يساعد بشكل كبير في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يخفف العبء على الكبد.
● كما يعتبر الثوم بمثابة منظف طبيعي وحيوي للكبد، حيث ينقيه من المواد السامة التي قد تتواجد به، وبالتالي تعزيز وظائف الكبد وينعكس ذلك على صحة الفرد بالإيجاب.

الجريب فروت

● يعتبر أحد الأطعمة الحامضية التي تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساعد في طرد السموم من الجسم.
● كما يساعد تناول هذا النوع من الأطعمة على حدوث اتزان في مستوى الكوليسترول، فيزيد من مستوى الكوليسترول النافع منه ويحد من مستوى الضار منه.2ويب طب
● ولكن يجب الحذر عند تناول الجريب فروت أثناء تعاطي أدوية معينة، حيث ثبت أنه قد يحدث تفاعل بينه وبين أنواع من الدواء لذلك يجب التأكد من هذا الأمر من خلال الطبيب المعالج.

الكبد

الخضراوات الخضراء الورقية والملونة

● تناول هذه الأطعمة يعمل على تنقية الكبد من أي مواد سامة، وتعزز من قدرته على القيام بوظائفه المتعددة، والهامة جدًا لبقاء الشخص على قيد الحياة.
● ومن أمثلة هذه الخضراوات البروكلي والخس بالإضافة إلى الجزر والطماطم والبصل الأخضر وغيرها من الخضراوات المعروفة.

الأفوكادو

● الثمرة الواحدة من الأفوكادو تحتوي على ما يزيد عن 20 نوع من أنواع العناصر الغذائية الهامة، وأهميتها بالنسبة للكبد لا تقل عن أهميتها لصحة الجسم ككل.
● حيث أن تلك العناصر بالارتباط بالشقوق الحرة الموجودة بالجسم، والتي تسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وتقوم بالتخلص منها خارج الجسم عن طريق مادة الجلوتاثيون.

التفاح

● يعتبر التفاح من الأطعمة المتعددة الفوائد التغذوية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذوابة في الماء، وتسمى بالبكتين والتي تساعد في التخلص من السموم.
● كما ينصح بتناول ثمرة كل يوم وخاصة قبل الذهاب إلى النوم، لأن هذا من شأنه العمل على تنقية الجهاز الهضمي من أي مواد سامة، مما يقلل العبء على الكبد ويحافظ عليه في صحة جيدة.

كرنب بروكسيل

● ينتشر هذا النوع في الدول الأوروبية ويشتبه الثوم في فوائده الصحية، كما يتميز باحتوائه على عنصر الكبريت، الهام لمساعدة الكبد على تنقية المواد السامة والضارة التي توجد به.
● كما يتميز باحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة، التي تقوم بمحاربة الشقوق الحرة التي تسبب الإصابة بالسرطان، وتتخلص منها بشكل نهائي.

7 أنواع من الأطعمة تحفز تجديد أنسجة الكبد

يجب الإشارة إلى أن هناك أنواع أخرى من الأطعمة لها نفس مفعول الأطعمة السابقة، ومن أهمها البصل والتوت والليمون بالإضافة إلى الخرشوف والكراث والجرجير والقرع المر.

اقرأ ايضا :الم المعدة بعد تناول الطعام ما اسبابه

اقرأ ايضا :الملح الانجليزى فوائده و اضراره

اقرأ ايضا :بكتيريا القولون الأسباب والأعراض

ربي زدني علما - علامات وأعراض تدل على تليف الكبد .. تعرف عليها مع الدكتور حسام موافي

السابق
ألم المعدة بعد تناول الطعام ما أسبابه؟
التالي
زيت اللوز الحلو والمر فوائدهم واستخداماتهم

اترك تعليقاً