أضرار التدخين

خطورة التدخين السلبي مقارنة بالتدخين الإيجابي

التدخين السلبي

التدخين السلبي يقصد به الأدخنة التي تخرج من المدخن عندما يستخدم السجائر أو الأنابيب أو منتجات التبغ المختلفة ويسمى هذا النوع من التدخين بالتدخين الغير مباشر، حيث تخرج الأدخنة من المدخن ويستنشقها غير المدخن فتؤثر عليه وتسبب له عدة أضرار بالرغم من أنه أقل ضرراً من التدخين المباشر.

خطورة التدخين السلبي

يتأثر غير المدخنين عادة باستنشاق المواد الكيميائية الموجودة في الأدخنة التي تخرج من المدخنين.

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية فإن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية من بينهم 69 مادة مسرطنة على الأقل، وهناك 250 مادة لها أضرار أخرى.1منظمة الصحة العالمية: التبغ

قد تكون اختبارات الدم والبول لغير المدخنين إيجابية لمادة النيكوتين والفورمالديهايد وأول أكسيد الكربون، بسبب التعرض للتدخين الغير مباشر لفترات طويلة واستنشاق المواد الضارة.

يحدث التدخين الغير مباشر عندما يتواجد المدخن مع أشخاص غير مدخنين في أماكن مغلقة مثل أماكن العمل والمنازل والسيارات والحفلات.

بالرغم من أن معدلات التدخين تقل بسبب حملات التوعية بأضرار التدخين إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الناس معرضون لخطر التدخين الغير مباشر.

خطورة التدخين السلبي

هناك حالات وفاة مبكرة تحدث سنوياً يسببها هذا النوع من التدخين، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك 1.2 مليون حالة وفاة بسبب التدخين السلبي حول العالم.

التدخين الغير مباشر يؤثر سلباً على الأطفال والبالغين وكل من يتواجد في محيط المدخن وطريقة تجنب هذه الأضرار هي الابتعاد عن دخان التبغ.

آثار التدخين السلبي على البالغين

  • التدخين السلبي أمر منتشر وشائع بين الناس حيث يكثر المدخنين في البيئة المحيطة وخاصة في الأماكن المغلقة.
  • يسبب العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية وخطورة الإصابة بالسكتة الدماغية ويمكن أن يعرض المدخنين من حولهم إلى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يؤذي غير المدخنين ويسبب لهم العديد من أمراض الجهاز التنفسي حيث أنهم يمكن أن يصابوا بالربو أو يزيد من حدة أعراض المرض لمن يعانون منه.
  • العيش مع شخص مدخن قد يسبب لغير المدخن الإصابة بسرطان الرئة أو قد يزيد احتمالية الإصابة بسرطانات أخرى.
  • كما يسبب التدخين السلبي سرطان الثدي في بعض الحالات أو سرطان الجيوب الأنفية.

آثار التدخين السلبي على البالغين

آثار التدخين السلبي على الأطفال

  • تعرض الأطفال للتدخين السلبي بانتظام يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية حيث أن أجهزتهم مازالت في مرحلة النمو فتكون الأضرار أكبر عندهم من الأضرار التي تحدث للبالغين.
  • يؤثر التدخين الغير مباشر على نمو الرئتين بشكل سلبي ويصيبهم بالربو.
  • إصابة الأطفال بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي بشكل مستمر ومتكرر حيث أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل عام وبالتهابات الجهاز التنفسي بشكل خاص.
  • الإصابة الكثيرة والمتكررة بالتهابات الأذن وتحدث هذه الالتهابات عادة في الأذن الوسطى.
  • تعرض الأطفال المتكرر للتدخين السلبي يزيد من أعراض الربو والسعال وضيق التنفس وسيلان الأنف والعطس وزيادة حدوث نوبات الربو لدى الأطفال المصابين بالربو.
  • قد يتعرض بعض الأطفال لحدوث أورام في المخ.
  • قد يتأذى الرضع بشكل كبير عند تعرضهم للتدخين السلبي مما قد يسبب متلازمة موت الرضيع.
  • تعرض الحوامل للتدخين السلبي يؤثر على الأجنة ويسبب ذلك انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن وفاة ما يقرب من 65000 طفل بسبب التدخين السلبي حول العالم.2منظمة الصحة العالمية: لا تدعوا التدخين يسرق أنفاسكم ولحظات الحياة المذهلة معها

وضعت العديد من الولايات الأمريكية قوانين لتمنع التدخين في الأماكن العامة كالمستشفيات والمدارس والمطاعم لتجنب آثار التدخين السلبي.

ترك التدخين هو أفضل وسيلة لحماية غير المدخنين من مخاطر التدخين الغير مباشر.

أقرأ أيضاً: الساعة البيولوجية للجسم وعلاقتها باضطرابات النوم

أقرأ أيضاً: ما السبب في احمرار الجلد

أقرأ أيضاً: خلايا الكبد التالفة والأغذية التي تحفز تجديدها

المصادر   [ + ]

السابق
قشور الفواكه والخضراوات: ما حقيقة فوائدها؟
التالي
تضخم الثدي عند الرجال 

اترك تعليقاً