الصحة الجنسية للرجل

خصوبة الرجل بعد الأربعين: هل تقل حقًا؟

خصوبة الرجل

خصوبة الرجل هل تقل مع تقدم العمر؟ يعتبر هذا السؤال مهم جدًا لتوضيح فكرة علاقة السن بالإنجاب بصفة عامة، وأيضًا علاقته بإنجاب أطفال أصحاء بصفة خاصة.

والإجابة هي أن العمر عامل مؤثر قوي في الإنجاب لدى الرجال، على عكس ما يظنه أغلب النساء، وهو أن النساء فقط مع تقدم العمر تقل فرص إنجابهم.

خصوبة الرجل

خصوبة الرجل والحياة الإنجابية

يتمنى كل رجل وامرأة منذ زواجهم أن يرزقهم الله بإنجاب أطفال أصحاء خاليين من العيوب والمشاكل، ولكن هناك بعض العقبات التي تقابل الأزواج في مشكلة الإنجاب.

قد يتفق الزوجان على تأجيل الإنجاب خلال السنوات الأولى من زواجهم، أو تحديد مدة معينة لا يفكرون في أمر الإنجاب فيها، ولكن هناك حقيقة لابد أن تؤخذ في الاعتبار وهي أن للسن عامل مهم جدًا.

فكلما كان السن كبير كلما قلت الفرص الإنجابية، ولذلك ينصح دائمًا بالإنجاب بين سن 20:30 بالمرأة، وكذلك يفضل ألا يزداد عمر الرجل عن 40 عام.

علاقة سن الرجل بالحياة الإنجابية

ومن خلال دراسات أقامها الباحثون للتعرف على المشاكل التي تواجه  الأزواج، والأسباب في مشكلة الإنجاب، وعلاقة السن بتلك المشكلة، وجد أن هناك علاقة وثيقة بين الأمرين.

حيث تم إثبات أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 40 عامًا فيما فوق، تقل نسب إنجابهم لأطفال أصحاء، لأن مع تقدم عمر الرجل تتشوه الحيوانات المنوية الموجودة لديهم، أو تقل نسبتها تدريجيًا.

إذ أن طبيعة الرجل تختلف عن المرأة، حيث أن الرجل يقوم بإنتاج حيوانات منوية كل يوم بصفة مستمرة، مما يجعل أغلب الحيوانات المنوية مع تقدم العمر ضعيفة.

خصوبة الرجل

وفي حالة حدوث حمل تكثر معه حالات الإجهاض المتكرر، وفي حالة استمرار الحمل تكون أغلبية النتائج أطفال غير أصحاء، وهذا من خلال الأبحاث التي تم إعلان نتائجها في The European society of human Reproduction and Embryology conference in Geneva.

ويختلف الأمر بالنسبة للنساء، حيث أن النساء لديهن عدد معين من البويضات الموجودة بداخلهم، وتنتهي تلك البويضات في سن اليأس لديهن.

وتكون النتائج في حالة تزوج رجل في عمر الأربعين من امرأة تحت الثلاثين تكون نسبة الإنجاب 46%.

المصادر:

الكونسلتو

بيبي سنتر

السابق
مكياج العيون متى يسبب خطرًا
التالي
القرادة حشرة قد تشفي قلبك

اترك تعليقاً