طرق زيادة الوزن

حبوب زيادة الوزن وأهم الحقائق والمعلومات

زيادة الوزن

اتجه البعض إلى أقراص زيادة الوزن لكي تساعدهم في تضبيط أجسامهم، ولكن يكمن السؤال في إن كانت هذه الحبوب والأقراص صحية أم غير صحية.

ما هي حبوب زيادة الوزن

هي عبارة عن أقراص مكملات غذائية، تزيد من وزن الجسم وتعوضه عن ما يفقده من عناصر غذائية تتسبب في فقدان وزنه، واتجه البعض إلى تناولها بدون استشارة الطبيب، بينما يذهب البعض الآخر إلى الطبيب المختص لكتابة النوع والمكمل الغذائي المناسب، والذي يحتاجه جسمه.1الطبى

ونجد أن بعض المصابين بنقص الوزن يحتاجون حبوب زيادة الوزن لتضبيط أجسامهم، مثل: مرضى السرطان فيقوم الطبيب بصرفها لهم لحاجتهم لها، أما الأفراد فيقومون بأخذها بغرض زيادة عضلات أجسامهم زيادة ملحوظة، مثل كمال الأجسام، حيث أن حاجتهم لها غير ضرورية .

 زيادة الوزن

واختلفت مكونات هذه المكملات الغذائية من شركة لأخرى ومن غرض لآخر، إلا أنهم جميعهم أقروا بسلامة هذه المكونات لأي شخص، بينما أقرت الدراسات الحديثة أنها تسبب العديد من المخاطر على الصحة.

هل حبوب زيادة الوزن فعالة

تلعب هذه المكونات على تعلية نسبة الشهية وإبطاء عمليات الحرق، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت صعوبة إبطاء عمليات الحرق، بالإضافة إلى أنه غير صحي.

مضاعفات وأضرار حبوب زيادة الوزن

كما ذكرنا قبل ذلك أن حبوب زيادة الوزن أو المكملات الغذائية لا تخلو من أضرار تصيب صحة من يتناولها كالآتي:2ويب طب

  • مثير للحساسية، لما يحتويه من بعض العناصر التي تزيد من حساسية الجسم،مثل اللبن،بالإضافة إلى أنها تتكون من مواد غير صحية، مما يثير من حساسية الجسم.
  • زيادة في دهون الجسم وليس في عضلاته،مما يعطي زيادة غير صحية للجسم، لأنها تزيد من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمه كل يوم.
  • قد يصاب البعض بأعراض جانبية، وعلى سبيل المثال: تشعر وجه النساء، وتثدي الرجال،وتضخم القلب، وسوء المزاج المفاجئ، وهلوسة، وانقطاع الطمث أو عدم انتظامه، ومشاكل في الكلى والكبد، وغيرها من الأعراض الجانبية الأخرى.

هل حبوب زيادة الوزن مفيدة للجسم أم لا

تعد أنواع حبوب زيادة الوزن مختلفة، فهناك المفيد وغير المفيد، ولكن يوجد بعض الأنواع التي أثبتت فعاليتها، وعلى سبيل المثال: أدوية أثبتت نتيجة فعالة مع المصابين بمرض مزمن، مثل السرطان الذي أفقدهم الكثير من الوزن، ويتم أخذه تحت إشراف الطبيب.

وهذه الأنواع مفيدة لجسم الأشخاص، وهي أوكساندرولون: ويتم وصفه للمرضى الذين فقدوا الوزن بصورة كبيرة ومفاجئة، والميثيل تستوستيرون: ويوصف لكمال الأجسام الذين يعانون من نقص مستوى التستوستيرون في الجسم، دواء إكسيميثولون: ويوصف أيضًا للمرضى الذين يعانون من نقص حاد بوزن الجسم نتيجة مرض مزمن.

وجميع هذه الأدوية يجب وصفها من قبل الطبيب المختص المعالج وليس من أنفسنا، لخطورتها على صحة الجسم، وذلك لتجنب الأضرار التي يمكن أن تصيبنا ونحن في غنى عنها.

زيادة الوزن

طرق زيادة الوزن الصحية

هناك بعض الطرق والأساليب الصحية التي تزيد من وزن الجسم دون تناول حبوب زيادة الوزن، وتحمل المخاطر التي تنتج من ورائها، وهي كالآتي:3الشيف

  • شرب المياه والسوائل بكمية كبيرة جدًا، وعدم شربه في وسط الأكل، ولكن قبله وبعده.
  • تناول ثلاثة وجبات أساسية، وزيادة كمية الأكل بهم عن المعدل الطبيعي.
  • البعد عن الوجبات السريعة الغير صحية.
  • البعد عن الدهون المشبعة والغير صحية وتجنب الوجبات الدسمة.
  • تناول الأكلات المشبعة بدهون صحية، مثل المكسرات والشوفان والأفوكادو.
  • زيادة نسبة الكربوهيدرات بجسمك بمعدل طبيعي.
  • بعض المكونات الغذائية الصحية التي تزيد من وزن الجسم بشكل صحي وهي: العسل،المكسرات، الفواكه المجففة، اللبن.
  • تناول الوجبات كل ساعتين أو عناصر غذائية مفيدة.

اقرأ ايضًا:

حبوب الشعر وكل ما يرتبط بها

تعرفي على الإسعافات الأولية لمرضى الحساسية

وصفات طبيعية لعلاج ندوب حب الشباب

المصادر   [ + ]

1. الطبى
2. ويب طب
3. الشيف
السابق
تعرفي على طرق توحيد لون البشرة الأكثر فاعلية
التالي
تعرفي على 5 توابل صديقة للقلب

اترك تعليقاً