العناية بالبشرة

تعرفي على تجاعيد العين وأسبابها وطرق علاجها

تجاعيد تحت العين

تعتبر تجاعيد العين من أكثر المشكلات التي تواجهنا ولها العديد من الأسباب، ولكن يمكننا أن نتفاداها بالعديد من الطرق العلاجية، سواء كانت طبية أو طبيعية وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال.

ما هي تجاعيد العين

هي عبارة عن خطوط رفيعة أو انتفاخ أو ظهور لون أسود أسفل العين، وهذا دليل قوى على تقدم العمر لهذا الشخص، وغالبًا ما تظهر في سن الشيخوخة، هذا لأن تلك المنطقة التي أسفل العين تتميز بأنها شديدة الحساسية، وغير قادرة على ترطيب نفسها، فيجب علينا توخي الحذر وعدم القيام بفركها لأن هذا سوف يؤدي إلى ظهور التجاعيد فيها بشكل أسرع.

أسباب تجاعيد العين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور تلك التجاعيد، ومن أهمها:

  • التقدم في العمر

    من المعروف عن البشرة تحت العين أنها تحتوي على نسبة كولاجين قليلة جدًا، ولذلك مع مرور الوقت وتقدم العمر، ومع فقدان تلك البشرة لمرونتها ونسبة الكولاجين فيها، فإن التجاعيد قد تبدأ بالظهور بشكل واضح.

  • التدخين

يعتبر التدخين أنه من أكثر أسباب تجاعيد العين شيوعًا، حيث أنه يحتوي على مادة النيكوتين التي لها العديد من الآثار السلبية على مرونة و كولاجين البشرة.1ويب طب

  • التعرض للشمس

إن التعرض للشمس دون اتخاذ إجراءات وقائية، أو دون ارتداء نظارة شمس على سبيل المثال، قد يؤدي بنا للكثير من الأضرار، ومنها ظهور التجاعيد مما يتسبب في إزعاجنا.

  • حمية غذائية سيئة

إن اتباع حمية غذائية سيئة قد يتسبب بشكل كبير في ظهور تلك العلامات أسفل العين، وما أعنيه بقولي حمية غذائية سيئة قد يتمثل في أشكال عديدة مثل: شرب الماء بكميات قليلة، والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، والإكثار من الوجبات السريعة وتناول الأطعمة المعلبة، وقلة تناول الخضروات والفواكه.

  • الوراثة والجينات

لا أحد يمكنه إنكار الدور الكبير الذي تلعبه الجينات والعوامل الوراثية في التأثير على نواحي أجسامنا الجمالية، وهذا التأثير بالطبع يتضمن ظهور تجاعيد أسفل العين.

تجاعيد تحت العين

  • عوامل أخرى

كما أنه توجد عوامل أخرى تؤدي إلى ظهور تلك التجاعيد غير تلك الأخيرة التي ذكرناها سابقًا، ومنها العبوس بالوجه لفترات طويلة، أو تقلص العين في الشمس، وعدم العناية والاهتمام بالبشرة بصفة مستمرة، وبالتأكيد فرك العين كثيرًا.

وعلى الرغم من تعدد تلك الأسباب المؤدية لظهور تجاعيد حول العين، إلا أنه لحسن الحظ لدينا الكثير من طرق العلاج الفعالة وسوف نتناولها الآن بشيء من التفصيل.2تجميل

طرق علاج تجاعيد العين

هناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج تلك التجاعيد، منها ما هو طبي ومنها ما هو طبيعي، وسوف نتناول أهمها:

  • علاجها بشكل طبى

هناك العديد من الأساليب الطبية للقضاء على تلك التجاعيد نهائياً وهذه أهمها:

  • الوخز بالإبر الدقيقة

وهي آلة تستخدم لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وتحتوي على عدد من الإبر الدقيقة جدًا، حقن الفيلر: تملأ الفراغات أسفل العين، وتساعد على التخلص من تلك التجاعيد بشكل كبير.

  • التقشير الكريستالي للبشرة

وهي تقنية نستخدمها للتخلص من الندوب أسفل العين، وبما في ذلك التجاعيد، العلاج بالليزر: يساعد الليزر على شد البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي التخلص بشكل فعال من التجاعيد.

  • طرق طبية أخرى

فهناك بعض الطرق الطبية الأخرى تساعد على التخلص من تجاعيد العين وإزالتها، ومنها تدليك الجلد بواسطة السيريوم فيتامين سي، أو كريمات العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة كل يوم لعدة دقائق

  • علاجها بشكل طبيعي

هناك العديد من الطرق السهلة التي تساعد على التخلص من تلك التجاعيد وفيما يلي سوف نعرضها:

أولًا: وصفات طبيعية

ويوجد لها عدة طرق

  • الطريقة الأولى (قناع البيض): نقوم بمزج بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من الجزر المبشور، ونضيف ملعقة صغيرة من جل الصبار، ونضع هذا المزيج أسفل العين لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة، ثم نقوم بإزالة المزيج بفوطة طبية، وبعد ذلك نقوم باستخدام الكريم المعتاد للعين.
  • الطريقة الثانية: مزج خليط مكون من بياض بيضة، وبضع قطرات من العسل، وملعقة من اللبن، ثم نضع هذا الخليط أسفل منطقة العين لمدة تصل إلى 25 دقيقة، ونتركه حتى يجف تمامًا، ثم نزيله بالماء الدافئ.

الطريقة الثالثة (قناع الخيار)

  • نقوم بمزج نصف خيارة مع بعض أوراق النعناع، ثم نضيف مقدار 30 مللي من ماء الورد، وبعد مزج الخليط جيدًا نحضر بعض قطع القطن على شكل دائرة، ثم نقوم بغمسها في الخليط، وبعد ذلك نضعها في كيس بلاستيك ثم نضعها في المجمد.
  • وعندما نودّ استخدام هذه القطع، يجب علينا إخراجها من المجمد قبل استخدامها بحوالي 10 دقائق، ثم نضعها على العين لمدة أقصاها 25 دقيقة، وبعد إزالتها لا نقوم بغسل العيون بل ننتظر حتى يمتص الجلد المزيج بالكامل3استشاري.

ثانيًا:كريم مصنوع من مكونات طبيعية:

من السهل جدًا صنع كريم للتخلص من تجاعيد العين بمكونات طبيعية، وغالبًا ما تكون متوفرة لدى أغلب الناس، كل ما علينا فعله هو مزج بعض المكونات مع بعضها البعض، وفيما يلي سوف نعرض بعض منهم.

تجاعيد تحت العين

  • مكونات الكريم الأول

نخلط قهوة مطحونة مع زيت جوز الهند وجل الصبار، ونضيف لهم زبدة الشيا وفيتامين ي.

  • مكونات الكريم الثاني

نقوم بخلط القهوة المطحونة مع زيت البابونج وزيت اللوز، ونضيف إليهم شمع العسل وزبدة الشيا وفيتامين ي وزيت بذور الورد.

  • ثالثًا: مكونات طبيعية مفيدة

هناك أيضًا بعض المكونات الطبيعية التي تساعد على التخلص من تجاعيد العين ومنها الأفوكادو، الخيار، زيت جوز الهند، جل الصبار.

الحكيم فى بيتك | علاج التجاعيد حول منطقة العين

الوقاية من تجاعيد العين

للوقاية من تلك التجاعيد يمكننا اتباع بعض من الإجراءات البسيطة، التي تساعد على بطء ظهورها ومنها:

استخدام واقي شمس قبل الخروج من المنزل، وارتداء النظارات الشمسية، وشرب كمية كافية من الماء، والإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي كالحمية الغذائية، والابتعاد تمامًا عن فرك العين، استخدام بعض الكريمات التي تناسب البشرة بشكل يومي، وأخيراً نوم عدد ساعات كافية.

اقرأ أيضًا:

التهاب اللوزتين عند الكبار والصغار وعلاجها

تعرفي على الإسعافات الأولية لمرضى الحساسية

صداع العين: الأسباب والعلاج

السابق
تدليك فروة الرأس .. لنمو الشعر وتقويته أكثر
التالي
معلومات هامة حول تبييض الإبط وحلول طبية وطبيعية

اترك تعليقاً