غير مصنف

مشاهدة أفلام الرعب وتأثيرها على الجسم

مشاهدة افلام الرعب

مشاهدة افلام الرعب ربما قد شاهدت الكثير منها أنت لم تعرف ما هي التغيرات التي تطرأ عليك عند مشاهدة مثل هذه الأفلام، حيث أثبتت الدراسات أن هذه الأفلام تعمل على إزالة التوتر والقلق كما تعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة الصحية والنفسية، حيث يؤدي مشاهدة هذه الأفلام إلى تغيرات بيولوجية ولكن هذه التغيرات قد تكون إيجابية أو سلبية.

تأثير مشاهدة أفلام الرعب

ومن هذا كله يتبين تأثير مشاهدة أفلام الرعب علينا، والفضل يرجع إلى البروفيسور المختص بمجال التواصل في جامعة بوردو فيلاتفيا (Purdue University)، قام البروفيسور جلين سابركس (Glenn Saprks) ومن خلال أبحاثه أوضح تأثيرات مشاهدة هذه الأفلام ولخصها فيما يلي:

  • زيادة ضربات القلب
  • رعشة في اليدين الأمر الذي يؤدي إلى تعرقها.
  • تقلص العضلات
  • حدوث انقباض في شريان الكلى مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
  • حدوث ارتجاف ورعشة في الجسم.

قام العديد من العلماء بعمل الكثير من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان تأثير مشاهدة أفلام الرعب على الجسم جيد أم سيئ، حيث إن بعض العلماء قالوا أن لها تأثير جيد على صحة الفرد الجسمية والنفسية، والبعض الآخر قال إن لها تأثير سيئ على الصحة النفسية والجسدية.

مشاهدة افلام الرعب

فوائد مشاهدة أفلام الرعب

تعمل على تحسين الحالة العاطفية

حيث أثبتت الدراسات التي قام بها الباحثون في جامعة إنديانا الأمريكية أن مشاهدة أفلام الرعب تحسن من الجو العاطفي المرتبطين؛ حيث تم عمل أبحاث عن هذا الموضوع فمن المعروف أن البشر من الجنسيين ينجذبون إلى بعض، وأن كل واحد منهم يشعر بالأمان بوجود الجنس الآخر.

وهذا ما بينته الأبحاث حيث وضعوا عدد من البنات والصبيان الغير مرتبطين لمشاهدة فيلم رعب، ولاحظوا أن الشباب المتوترين عندما يشاهدون مثل هذه الأفلام يكون البنات المرتبطين بهم لم يستمتعوا بمشاهدة الفيلم، على عكس البنات المتوترين عندما يشاهدون مثل هذه الأفلام مع صبي يستمتعون كثيرًا بمشاهدة الفيلم، وهذا ما بينته الأبحاث.

تحسين الحالة الصحية للدماغ

قام العديد من العلماء بعمل أبحاث لإثبات صحة ما إذا كان مشاهدة أفلام الرعب تؤثر على الدماغ تأثير إيجابي أم سلبي وبينت الدراسات أنها ذات تأثير إيجابي فهي تعمل على زيادة تدفق الناقلات العصبية مثل السيروتينين الأمر الذي يعمل على تحسين الحالة العقلية.

يساعد على خسارة الوزن

قام العلماء بعمل الكثير من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت أفلام الرعب تؤثر على الوزن أم لا، حيث قاموا بمقارنة من هم يشاهدون أفلام الرعب باستمرار بالذين لا يشاهدون مثل هذه الأفلام، وأظهرت الدراسات في جامعة ويستيمينيستر البريطانية (The University of Westminster) أن الذين يشاهدون مثل هذه الأفلام أقل وزنًا من هم لم يشاهدونها باستمرار.

حيث إن مشاهدة أفلام الرعب بمثابة الجري لمدة 30 دقيقة، وهذا كله يحدث بسبب زيادة معدل ضربات القلب، الذي يعمل بدوره على زيادة نسبة الأدرينالين في الدم، حيث إن الفرد الذي يشاهد فيلم رعب يخسر ما يقارب 113 سعرًا حراريًا، حيث تمت مراقبة الغرفة من قبل الباحثين وتبين زيادة كمية الأكسجين المستنشقة وإخراج كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون مما يدل على زيادة معدل ضربات القلب.

تقوية الجهاز المناعي

تزداد نسبة كريات الدم البيضاء عند مشاهدة أفلام رعب حيث بينت الدراسات التي أجراها مجموعة كبيرة من الباحثين بجامعة كوفينتري في بريطانيا أن كلما زادت مشاهدتك لمثل هذه الأفلام كلما زادت مناعتك لمحاربة الأمراض التي من الممكن أن تدخل جسدك، وأيضًا بسبب زيادة نسبة الأدرينالين في الدم حيث إن هذا الهرمون يعمل زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الدم كما أن هذا الهرمون يعمل على مواجهة المخاطر.

تهدئة الأعصاب

قام عدد من الباحثون بعمل دراسات لمقارنة الأشخاص الذين يشاهدون أفلام الرعب باستمرار بأشخاص لا يشاهدون مثل هذه الأفلام وبينت الدراسات أن الأشخاص المشاهدين لمثل هذه الأفلام أكثر تحكمًا في انفعالاتهم وأكثر هدوءً وأقل توترًا وانفعالًا مقارنة بمن لا يشاهدون هذه الأفلام، هذا ما بينه البروفيسور مارك غريفيث (Mark D. Griffiths)، إخصائي الإدمان السلوكي في جامعة نوتنغهام ترينت في بريطانيا D. Griffiths)، حيث إن مشاهدة فيلم رعب واحد في اليوم يساعد على تكملة باقي اليوم بحالة نفسية جيدة.

مشاهدة افلام الرعب

وبالرغم من كل هذه الأثار الإيجابية التي تحدثها مشاهدة أفلام الرعب في حالتنا الصحية والنفسية، إلا أنها تعتبر سلاح ذو حدين ولكن ليس لكل الأشخاص.

تجنب مشاهدة أفلام الرعب

من الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب مشاهدة مثل هذه الأفلام:

  • الأطفال: حيث بينت الدراسات أن مشاهدة أفلام الرعب للأطفال تحدث تأثيرات سلبية سواء في صحتهم الجسمية أو النفسية فزيادة معدل ضربات القلب لديهم من الممكن أن يؤدي بحياتهم لأن هناك أطفال ذات حساسية شديدة، وأيضًا من الممكن مشاهدتهم لمثل هذه الأفلام تؤدي ألي أن يحلموا بأحلام سيئة وأيضًا كوابيس مما يؤدي إلى إصابتهم بحالة نفسية سيئة.
  • مرضي القلب: حيث أظهرت الدراسات في بحث تم إجراؤه في جامعة ليدن عام 2015 (The University of Leiden)، أن من لديهم تاريخ مع هذا المرض يؤدي إلى إصابة شديدة بالتوتر والخوف الأمر الذي يؤدي إلى حدوث جلطة قلبية قد تؤدي إلى الموت.
السابق
سرطان عنق الرحم: أوقفيه قبل حدوثه بالغذاء الطبيعي!
التالي
مراحل تطور الطفل – أشياء لن يخبرك بها الطبيب

اترك تعليقاً