غير مصنف

الطبخ بزيت الزيتون: صحي أم سام؟

الطبخ بزيت الزيتون

بعد تصريح الكثير من الباحثون في الفترة الأخيرة عن الطبخ بزيت الزيتون ، اتضح أن الطبخ والقلي باستخدام الزيوت بصفة عامة يضر بصحة الإنسان، ولكن استخدام زيت الزيتون أقل ضررًا مقارنةً بأنواع الزيوت المستخدمة الأخرى.

حيث أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد تكون أقل ضررًا، وكلما كانت جودة زيت الزيتون أعلى كلما كانت نسبة الضرر أقل، وأيضًا تعتمد أضرار استخدام الزيت على درجة حرارة تسخينه.

الطبخ بزيت الزيتون

أضرار الطبخ بزيت الزيتون

حيث أنه على الرغم من أن الطبخ بزيت الزيتون أقل ضررًا عن الزيت العادي، إلا أن الكثير من الدراسات أكدت على خطورة استخدام زيت الزيتون في أغراض الطبخ والقلي، وذلك لأن زيت الزيتون عند تسخينه ينتج بعض المواد السامة.

وهذه المواد عبارة عن مواد كيميائية، وذلك مثل مواد تسمى الألدهايدات Aldehydes، وهذه المواد تعمل على الإصابة بأمراض السكري، كما أنها تعمل على تنشيط الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

ما هي الألدهايدات Aldehydes

يمكن تعريف الألدهايدات على أنها مواد كيميائية مركبة، وهذه المركبات ثنائية الروابط حيث أنها تحتوي على جزيئات الكربون وجزيئات الأوكسجين، أي أنها توجد في الطبيعة بكثرة، وأيضًا توجد بكثرة داخل الإنسان.

وعلى الرغم من وجود هذه المركبات بصورة طبيعية، إلا أن احتوائها في الأطعمة ومواد الغذاء له العديد من المخاطر، مثل مخاطر القلب والسكري، ولكن هذه المركبات توجد في زيت الزيتون بصورة أقل عن باقي أنواع الزيوت.

وقد توصل باحثو جامعة باسك إلى أن زيت الزيتون عند تسخينه في درجة حرارة مرتفعة، ينتج كمية من الألدهايدات بصورة أقل من باقي الزيوت الأخرى، مما يجعله أقل ضررًا من هذه الزيوت.

وقد بدأ البريطانيون في استخدام زيت الزيتون، لتحل محل الزيوت الأخرى الأكثر خطرًا، وذلك بعد معرفة الآثار والأضرار الناجمة عن استخدام أنواع الزيوت المختلفة.

الطبخ بزيت الزيتون

زيت الزيتون وقواعد استخدامه

يعتبر زيت الزيتون هو خلاصة ثمرة الزيتون، ويتم استخلاصه بالعديد من الطرق الصحية، وذلك مثل العصر أو الضغط، ويستخدم زيت الزيتون في الكثير من الاستخدامات، مثل العناية الشخصية والخلطات والوصفات.

وأيضًا يتم استخدام زيت الزيتون في مجال الطبخ، وذلك مثل استخدامه للسلطة أو لإعطاء نكهة مميزة للطعام، ويستخدم أيضًا في أغراض الشوي والقلي وغيرها، ولكن يحذر من تعرض زيت الزيتون للحرارة الشديدة، والتي تسبب العديد من الأضرار والمخاطر.

ويجب الحرص عند استخدام زيت الزيتون لأغراض القلي اتباع النصائح الآتية، فيجب الحرص على استخدام أجود أنواع زيت الزيتون، ويجب الحرص على عدم التسخين الشديد لزيت الزيتون واحتراقه.

السابق
القرفة: سر خسارة الوزن؟
التالي
مكياج العيون متى يسبب خطرًا

اترك تعليقاً