صحة المرأة

الصلع لدى النساء: الأسباب والعلاج

إن سؤال هل تصاب النساء بالصلع؟ يراود العديد من الأشخاص، وفي الحقيقة إن وقوع الشعر من الأمور العادية والمنتشرة، ولكن يكمن السؤال في متى يُحدث هذا الأمر الصلع لدى النساء؟.

من الأمور الطبيعية يقع من 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولكن ينمو سريعًا شعر في نفس المنطقة، ولكن من الأمور نادرة الحدوث في بعض الأشخاص أنه لا ينمو شعر آخر مما يسبب حالة من الصلع.

هل تصاب النساء بالصلع

ما هو الصلع لدى النساء

الصلع عند المرأة يعد شكل من أشكال وقوع الشعر، ومن المعروف أن الصلع ينتشر بين الذكور بصورة أكبر، ولكن من الممكن أن يحدث لدى بعض السيدات أيضًا.

وحدوث الصلع لدى النساء يكون مختلف عن حدوثه لدى الرجل، لأنه في المرأة يكون على شكل فراغات في الرأس ويخفف الشعر، وإن من الأمور التي تدل على حدوث صلع لدى السيدات هي الإحساس برقة طبقة الشعر.

وحدوث ندرة في كثافته وهذا يختلف عما كان عليه، ومن المهم أن يعرف الأشخاص أن حدوث الصلع يكون أكثر لدى السيدات الذين يتقدمون في السن.

أسباب الصلع لدى النساء

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الصلع لدى النساء1موضوع، ومنها:

  • الجينات:

حيث أن للجينات دور مهم ورئيسي في حدوث الصلع، وهذا يعني أن هذه المشكلة أساسها وراثي، فمن الوارد أن ترث السيدات مرض الصلع عن والدها أو والدتها.

  • اختلاف الهرمونات:

من المعروف أن بعض السيدات يصيبهم الصلع بعد توقف الدورة الشهرية، وهذا يرجع إلى تغيرات في الهرمونات حدثت نتيجة لانقطاع الدورة الشهرية.

  • حدوث مرض المناعة الذاتية:

ومن أهم الأمراض المعروفة الثعلبة، وهو يعد من الأمراض التي تقوم بالقضاء على الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يعمل على سقوطه.

  • أخذ بعض العقاقير:

إن العديد من العقاقير لها أعراض جانبية تعمل على سقوط الشعر، ومن الأدوية المعروفة هي الأدوية المستعملة لمرضى السرطان، ولكن في هذه الحالة فإن الشعر يرجع إلى الظهور مرة أخرى بعد الانقطاع عن هذه الأدوية.

  • المرض:

حدوث أمراض خطيرة للفرد منها الالتهابات الحادة أو الحمى القوية والتي تعمل على وقوع الشعر، ولكن يرجع إلى النمو بعد انتهاء المرض.

  • ثعلبة الشد:

وهي من الأمور التي تحدث وقوع الشعر وتساقطه، بسبب تصفيفة بصورة خاطئة تعمل على شد الشعر بقوة من جذوره.

هل تصاب النساء بالصلع

علاج الصلع لدى النساء

إن العلاج الذي يتم أخذه لمرض الصلع يقوم في الأساس على الأسباب التي تكون سبب في حدوث الصلع، فعلى السبب في حدوثه يتم إعطاء الدواء، ومن أهم الطرق المستخدمة لعلاجه2يتكين باير، هي:

  • دواء مينوكسيديل Minoxidil:

ويتم استعمال هذا العقار في القضاء على مشكلة الصلع عند كلًا من الرجال والسيدات، ويتم استخدامه من خلال وضعه على الرأس بشكل يومي حتى ينمو الشعر مرة أخرى.

وقد يتطلب هذا العقار فترة من 6 إلى 12 شهرًا، حتى تستطيع أن ترى نتائجه ويجب يوضع في الاعتبار أنه قد لا ينجح مع كل الحالات، ومن أهم الأعراض الجانبية التي يحدثها أخذ هذا العقار، هي الجفاف والحكة، وقد يرجع الشعر مرة أخرى للوقوع بعد توقف الفرد عن أخذ هذا العقار.

  • العقاقير الفموية:

ومنها سبيرونولاكتون Spironolactone ويقوم هذا الدواء بتحرير السوائل التي تكون موجودة في الجسم والتي تعمل على سقوط الشعر ويجعله ينمو مرة أخرى، ويوجد له بعض الأعراض الجانبية المتعلقة به، ومنها: حدوث جفاف في منطقة الفم، والشعور بالحاجة إلى التقيؤ، والدوخة.

تحذير: لا ينصح باستخدامه للأمهات الحوامل.

  • زراعة الشعر:

معظم السيدات يخضعون لعلاج الشعر عن طريق زراعة الشعر، ويتم استعمال تقنيات عديدة في هذا التخصص، فعند حدوث مشكلة الصلع تحدث فراغات مبعثرة في الفروة، ومن خلال هذا يعمل الطبيب على عملية وضع الشعر السليم في هذه الفراغات.

إجراءات وقائية للإصابة بالصلع

ومن الطرق المستخدمة للوقاية من حدوث الصلع،  هي:

  • الحد من الأسباب التي تعمل على ضرر الشعر.
  • الالتزام بنظام غذائي سليم يحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات.
  • عدم تعرض الشعر لأشعة الشمس والحرارة المرتفعة لفترة طويلة.
  • عدم تمشيط الشعر أثناء جفافه واستعمال الفرشاة عند تمشيطه.

المصادر

1موضوع
2يتكين باير
السابق
أقنعة للوجه الدهني وحب الشباب من مطبخك
التالي
بكتيريا القولون: أسباب وأعراض وعلاجات

اترك تعليقاً