أنف وأذن وحنجرة

التهاب اللوزتين عند الكبار والصغار وعلاجها

التهاب اللوزتين

اللوزتين تعتبر قطعتين من الأنسجة اللمفية، توجد واحدة في كل جانب من الحلق، تساعد في تقليل إصابة الشخص بالكثير من العدوى والالتهابات.

ولكن هناك الكثير من الأشخاص، وخاصة الأطفال تعاني من تضخم في اللوزتين، ويعانون من آلامها.

يعيش الكثيرين باللوزتين دون شكوى نهائية منها وهناك بعض الأشخاص يحدث يعانون من التهاب اللوزتين.

لأنها قد تتسبب في معاناة حقيقية وهبوط وصعوبة في ابتلاع الطعام والشراب وعدم القدرة على النوم.

علاج التهاب اللوزتين للحامل

الحامل يصعب عليها تناول أدوية، لأنها قد تتسبب في وضع الجنين في حالة صحية حرجة، أو تشوه خلقي، لذلك يجب عليها عند التعرض لالتهابات اللوزتين اللجوء للطبيب.

غالبًا يصف إليها مضاد لهذه الالتهابات، ولكن لا يؤثر بشكل كبير على مناعتها، وفي نفس الوقت تعمل على تقليل من الوضع المؤلم لها.

مثل: دواء البنيسيلين والأموكسيسيلين أكثر الأدوية أمنًا على صحة الحامل والجنين وأحيانًا يصف إليها تناول بعض الأعشاب لعلاجها.

التهاب اللوزتين

ويمكنها للحامل اتباع الملاحظات والطرق العلاجية الطبيعية التالية تجنبا لأي مخاطر وتقضي على الالتهاب.

  1. غرغرة الفم بشكل مستمر بالماء الدافئ والملح1مايو كلينك.
  2. الابتعاد عن تناول المشروبات الباردة لأنه تسوء من وضع اللوزتين وتزيد من التهابها.
  3. تناول سوائل دافئة مثل الكركم بالحليب الدافئ هذا المشروب يقضي على الالتهاب والقضاء على البكتيريا التي تعمل على زيادة التهاب الحلق.
  4. تناول خل التفاح أيضًا يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة لظهور التهاب اللوزتين يمكن أن يتم تخفيفة بالماء وغرغرة الفم به ويمكن أن يحلى بالعسل مع ماء دافئ ويتم تناوله.

علاج التهاب اللوزتين للكبار

غالبا من يعاني من التهاب اللوزتين هم الأطفال ولكن هناك أوقات كثيرة يعاني منها الكبار وتؤثر على نسبة الترسيب في القدم وهذه النتائج غير مبشرة وخطيرة جدًا لأنها تؤثر بشكل مباشر على القلب والتهابات في القدم وصعوبة الحركة مع الوقت.

كما تظهر هذه الأعراض التي تسبب التهاب اللوز في صعوبة بلع الطعام والشراب، والصداع المستمر، وجود آلام في الحلق، درجة حرارة عالية، الشعور بآلام في الأذن وذلك الالتهاب يتم علاجه بالتالي.

يجب معرفة نسبة وجود الميكروب في الحلق، حتى يتم التعامل معه، من حيث وصف مضاد حيوي آمن على صحة كبار السن، أو وصف حقن سريعة المفعول للقضاء على الميكروب، إذا وجد نسبة تواجده كبيرة تعمل مضاعفات خطيرة له.

التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين للأطفال

الأطفال أكثر تعرض من الكبار لالتهاب اللوز يحدث عادةً من سن ثلاث سنوات لتسع سنوات.

يحدث نتيجة لظهور نسبة كبيرة من البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق، لذلك يتم علاج التهاب اللوزتين بتناول الكثير من السوائل الدافئة أو الغرغرة بالماء والملح.

وعند زيارة الطبيب، يفحص الطبيب الطفل ويوضح ما إذا كان هذا الإلتهاب ناتج عن وجود بكتيريا في الحلق مسببة التهاب اللوزتين.

ففي هذه الحالة يصف للطفل الأدوية التي تقضي على هذه البكتيريا وبالتالي القضاء على الألم الناتج عن هذا الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة والسعال.

وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى استئصال اللوزتين، إذا كانت أعراض هذا الالتهاب مزمنة، وتؤثر على مستوى تنفس الطفل، ويحدث تضخم في اللوزتين بشكل كبير يعيقه عن تناول الطعام والشراب، يؤثر على نطق الطفل للكلام.

التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين عند الرضع

الأطفال أقل من سنتين أكثر عرضة إلى التهاب اللوز، وذلك لقلة مناعتهم، والتي تتسبب في الإصابة الدائمة بنزلات البرد الشديدة.

والتي تتسبب في التهابات الحلق، الذي ينتج عنه ارتفاع في درجة الحرارة، والسعال مما يسبب انتشار الفيروسات في الحلق ويتسبب في ظهور التهاب اللوز.

كما أنه يتسبب في ظهور هذه الفيروسات وصول سائل حمضي من المعدة إلى الحلق، طرق علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال:

  1. تناول الكثير من الأعشاب الدافئة.
  2. تناول مخفضات لدرجات الحرارة والسعال تحت إشراف الطبيب.

هل التهاب اللوزتين مرض معدي أم لا

التهاب اللوز مرض معدي جدًا وذلك عن طريق الرذاذ الناتج من فم المريض لطفل آخر ولذلك يجب على المريض أن وضع منديلاً ورقيًا حتى يعطس فيه2ويب طب.

اقرأ أيضا

فوائد عسل النحل في العلاجات المنزلية

هل المضادات الحيوية قد تزيد الوزن

المصادر   [ + ]

السابق
نزيف الأنف عند الأطفال
التالي
نزيف الأنف – ما هي أسباب؟

اترك تعليقاً