طب عام

التعرق الزائد ما الحل في ذلك؟

التعرق الزائد

التعرق الزائد من المشاكل التي قد تواجه البعض، والذي يجب على كل من يعاني من تلك الحالة معرفة الحلول المناسبة التي تساعدك في التخلص من هذا العرق، والتخلص أيضًا من رائحته المزعجة1ويب طب.

وهناك مجموعة كبيرة من الحلول التي تستطيع فعلها بطريقة آمنة، وهناك بعض الطرق التي ينصح بعدم استعمالها.

حل مشكلة التعرق الزائد

الحلول الخفيفة لحل التعرق الزائد

توجد مجموعة من الحلول التي يمكن اتباعها للتخفيف من آثار التعرق الغزير دون اللجوء الى الجراحة وغيرها، ومن أهم تلك الحلول التي يمكن استخدامها بطريقة آمنة هي استعمال منتجات إزالة العرق.

وتحتوي تلك المنتجات على مادة تقوم بمنع إفراز العرق وهي مادة أملاح الألمنيوم، وتتوفر بغزارة هذه المنتجات داخل الصيدليات، وتباع بأسعار متفاوتة، ويمكن الحصول عليها بطريقة سهلة.

ويمكن استخدام تلك المواد المزيلة للعرق في أي مكان يقوم بإفراز العرق، ولا يشترط فقط وضعه تحت الإبطين، ومن الأشياء المفضلة أن يتم وضع المزيل قبل الذهاب إلى النوم2mayoclinc.

الحلول الجراحية والطبية لحل التعرق الزائد

تستخدم الطرق الجراحية في حالة عدم استجابة الجسم لمزيلات العرق، ويوجد أكثر من حل بالطرق الطبية منها:

  • الإرحال الأيوني

وهنا يتم وضع قدم الحالة أو يديه أو الاثنان معًا داخل حوض به مياه، ويتم توصيل معدل معين من التيار الكهربي حتى يمر بهذه المياه، وتلك الطريقة يتم الطبيب بعملها عدة مرات في بداية الأمر خلال الأسبوع الواحد، ثم يتم بعد ذلك المواظبة على عملها من خلال عدد مرات معينة في الشهر.

ولا ينصح بتجربة تلك الطريقة في المنزل، حيث قد تعرضك لخطر الكهرباء، ويجب عملها مع الطبيب الذي يقوم على الإشراف على حالتك، وتظل الأيدي أو القدمين موضوعة داخل المياه من ثلث ساعة إلى نصف الساعة.

ولا يجب استخدام السيدات الحوامل لتلك الطريقة حتى لا يتعرضن للخطر، وكذلك مرضى الأمراض القلبية بصورة عامة، وكذلك الأشخاص الذين يوجد داخل أجسادهم أي نوع من القطع المعدنية، مثل حالة تبديل مفصل الركبة، والأشخاص المصابة بمرض الصرع أيضًا.

  • البوتوكس

تستخدم حقن البوتكس في علاج حالة التعرق الزائد، وهي نفس الحقن التي يتم استخدامها لإزالة التجاعيد من البشرة، حيث تقوم بإيقاف المواد المسؤولة عن إرسال الرسائل لإفراز العرق، وقد يحتاج الجسم إلى أكثر من حقنة من البوتكس، ويمكن الاستمتاع حوالي سنة دون أي مشاكل خاصة بالتعرق.

التعرق الزائد عند السيدات

  • مضادات الكوليني

يتم استخدام تلك المواد التي تحتوي على تلك المضادات في حالة عدم استجابة الجسم لجميع الطرق التي سبق ذكرها، وتسمى تلك المضادات Anticholinergic drugs،

وتعمل تلك المضادات على إيقاف تشغيل الغدد المسؤولة عن إفراز العرق.

وينتج عن استخدام تلك الطريقة ذبذبة في الرؤية، واضطرابات في دقات القلب، وقد تؤدي إلى مشاكل داخل الأجهزة البولية في الجسم.

  • الجراحة

هي آخر طريقة يلجأ إليها الأطباء لعلاج مشكلة التعرق، وتصلح تلك العملية لأصحاب تلك الحالة المزمنة التي لا تستجيب لأي أنواع أخرى من العلاج.ويقوم الأطباء في تلك الجراحة إما بقطع الغدة العرقية أو تجفيفها، وهي من الخطوات التي إذا قام بها الأطباء لا يستطيعون تعديلها.

ويمكن عمل أيضًا جراحة تسمى Endoscopic thoracic sympathectomy، وهنا يعمل الطبيب على أحداث بضع شقوق في الأعصاب المتصلة بالغدة العرقية. وقد تترك الجراحة آثار على الجلد.

ولكن يقوم الجسم بعد التعرض لتلك العملية أن يقوم بزيادة إفراز كمية العرق في المناطق الأخرى.

نصائح إضافية لتخفيف التعرق في المنزل

يجب عمل روتين في المنزل لتخفيف آثار التعرق ومن ضمن تلك النصائح التالي 3العربية:

  • عدم ارتداء أي أقمشة غير قطنية، بالإضافة إلى تخفيف الملابس وقت الصيف وارتفاع درجة الحرارة، وكذلك استخدام المزيلات التي تلامس البشرة بطريقة مباشرة، لأن تلك المنتجات هي التي تقضي على العرق.
  • أما المنتجات التي تعتمد على الرش تهتم بالرائحة فقط، ويجب عند إجراء التمارين الرياضية تبديل الملابس فور الانتهاء من التمرين.
  • يفضل وضع بطانة تحت الإبط، حيث تعمل بدورها على امتصاص كمية العرق وكذلك إخفاء الروائح الكريهة التي تصدر من التعرق، ويمكن استخدام جوارب مخصصة للرياضيين تقوم أيضًا بامتصاص العرق.
  • ينصح بالاستحمام يوميًا، ووضع المزيل المفضل للعرق على بشرة غير مبللة، مع استعمال صابون معد لقتل البكتيريا، والحد من تناول الطعام الحار، وكذلك القهوة وشرب الشاي، لانهم من الأسباب المباشرة لزيادة كمية العرق.

يمكنك الأطلاع على المزيد من النصائح والارشادات والموضوعات على صفحات معارف لتعش حياة سعيدة بكل صحة وعافية

اقرأ المزيد: طقطقة الركبة – الاسباب والعلاج

اقرأ المزيد:اسباب تساقط الشعر نفعلهها يوميا دون ان ندرى

اقرأ المزيد:النوم المتقطع مخاطره وأضراره

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. mayoclinc
3. العربية
السابق
طقطقة الركبة – أسباب وعلاجات نهائية شافية
التالي
تقوية جهاز المناعة .. تعرف على أبرز الطرق

اترك تعليقاً