صحة

الأمراض المعدية طرق الوقاية والأمراض المعدية للاطفال

الأمراض المعدية

الأمراض المعدية توخو الحذر من تلك الأمراض المُعدية تظهر الأمراض المعدية عن جراثيم وميكروبات مُسببة للمرض ويمكن أن ينتشر عن طريق صورة مباشرة أو غير مباشرة، من شخص إلى شخص أو من حيوان إلى شخص وغيره، وتصنف تلك الأمراض وفق ثلاث مجموعات الأولى وهى الأمراض المسببة للوفيات،الأمراض التى تضع أعباء عجز ثقيلة على السكان،والأمراض العالمية وهي الأشد خطورة وذلك لانتشارها السريع.

ما هي الأمراض المعدية

تعتبر الجراثيم والميكروبات والفيروسات وكذلك الطفيليات المسبب الرئيسي للأمراض المعدية وذلك عندما تجتاز جسم الإنسان، أما عن سبب انتقال تلك المسببات فذلك يرجع إلى العدوى من إنسان مصاب إلى آخر أو عن طريق طعام أو شراب ملوث وأيضًا عن طريق الحيوانات والحشرات.

وفي  أوقات أخرى يكون السبب تعرض الإنسان لعوامل بيئية ملوثة بأحد مُسببات العدوى أما عن الأعراض التي يسببها المرض فتختلف وفقًا للمُسبب ولكنها تتفق في تواجد الحمى والإعياء.

قائمة بالامراض المعدية

الوقاية من الأمراض المعدية

اليكم اهم طرق الوقاية من الأمراض المعدية 

هناك عدة خطوات هامة لتقليل خطر الإصابة بأىٍ من الأمراض المعدية والحفاظ على صحة جيدة وهى عدم مخالطة المرضى الابتعاد وعدم التلامس مع المريض.

فى حالة الإصابة بنزلات البرد لابد من استعمال المناديل الورقية عند العطس أو الكحة والتخلص من المنديل المستخدم استخدام كافة الأدوية واللقاحات بشكلها الصحيح فيجب المحافظة والالتزام بمواعيد التطعيمات واللقاحات المُخصصة للأطفال والكبار ايضا الحيوانات

1قائمة الامراض المعدية

أخذ المضادات الحيوية وفقا لما يرشد إليه الطبيب والجدير بالذكر أن تلك المضادات ذات تأثير ضار إذا لم تُستخدم بطريقة صحيحة فلا يجب أخذها دون علم الطبيب كما أنها لا تستخدم لنزلات البرد أو تلك الأمراض التي تسمى الجرثومية.

إذا كنت مسافرا من دولة إلى أخرى لابد وأن تحصل على كافة التطعيمات الموصى بها من قِبَل الدولة المتجه لها مع ضرورة استخدام الأدوية الوقائية

احذرو التعامل وتلامس الحيوانات البرية وإذا تعاملت مع تلك الحيوانات لأى سبب كان لابد من التعقيم والتطهير والحصول على الرعاية الطبية إذا لزم الأمر مع التنوية على مداومة النظافة الشخصية.

الوقاية من الامراض المعدية

الأمراض المعدية عند الأطفال

تتلخص الأمراض المعدية عند الأطفال فى الآية:-

  • ما هو معروف بالحميات والتى يكون أهم عَرَضْ لها الطفح الجلدي وهي( الحصبة والحصبة الألمانى الجدرى _ الحمى القرمزية)
  • وتندرج لهم نزلات البرد العادية والسعال الديكي والنكاف(التهاب الغدة النكافية)الدفتيريا شلل الأطفال.

جدول الأمراض المعدية

نسرد لكم اعزائنا القراء بعض الأمراض المعدية وفتره العزل والعلاج

اولًا الحصبة 

يتم عزل المريض حتى تمام الشفاء وذلك بالفحص السريري أما عن العلاج فحتي الان غير متوفر أدوية محددة ولكن يكتفى بأدوية الحمى

2الحصبة الاعراض والاسباب

مرض الحصبة عند الاطفال

ثانيًا النكاف

  • يتم أيضًا عزل المريض حتى تمام الشفاء وذلك وفقا للفحص السريرى وبعض التحاليل

ثالثا:-الانفلونزا الموسمية

  • يتم عزل المريض قرابة الأسبوعين ويكون العلاج فى بعض الحالات عبارة عن أدوية مقاومة للفيروس وفى أحيان أخرى يكتفى فقط بسبب السوائل والراحة.

أخطر الأمراض المعدية

على الرغم من ظهور فيروس الإيبولا مؤخرًا ضمن الأمراض المعدية الأشد خطورة إلا أنه يظل مرض السُل هو أكثر الأمراض خطورة وذلك يرجع إلى إرتفاع نسبة وفيات المصابين به حيث تقدر سنويا بما يقرب من 1.6مليون شخص أي ما يعادل أربعة آلاف شخص يوميًا.

أخطر ما يشار إليه فى مرض السُل هو عدم ظهور أعراض له فى بعض الأحيان ويتم اكتشافه مصادفةً عندما يقوم المريض بفحص دم لأى سبب ما.

أما عن طرق انتقاله ينتقل عبر الهواء مسببًا للمريض الصفير والسعال ويعتبر الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة أكثر عرضة للإصابة بالمرض وكذلك الأطفال والمسنين والحوامل .

ولكن في الآونة الأخيرة أصبح علاج السل متوفرًا فينك معالجته في قرابة الستة أشهر.

وأخيرا وليس بآخر حافظوا على سلامتكم وتجنب مسببات المرض والتزموا بالنظافة الشخصية ونظافة المحيط الخاص بكم، وها قد قدمنا لكم اعزائي قراء ومتابعى معارف الأمراض المعدية ما هى أعراضها وكذلك طرق الوقاية منها دمتم سالمين .

اقراء ايضا:-

ديدان الأمعاء: كل ما تحتاج معرفته عنها

الأنسولين: رقعة ذكية قد تخلّص مريض السكري من ألم الحقن

التهاب بشرة الوجه: الأسباب والعلاج بطريقة الطبيعية

المصادر   [ + ]

السابق
تضخم الثدي عند الرجال 
التالي
اعرف اكتر 7 طرق الوقاية من الأمراض الخبيثة والبكترية

اترك تعليقاً