صحة

ماذا تعرف عن اختبار تنفس الهيدروجين

اختبار تنفس الهيدروجين

يستخدم اختبار تنفس الهيدروجين بشكل أساسي لقياس الهيدروجين إلى جانب التشخيص، ويتم القيام بذلك لمعرفة أسباب الأمراض المعدية المعوية.

ويجب أن نعرف أن البكتيريا وخاصةً بكتيريا القولون اللاهوائية، هي المسؤولة عن إنتاج الهيدروجين، وفي الواقع يوجد الكثير من البشر الذين يتأثر لديهم إنتاج البكتيريا للهيدروجين.

وذلك بسبب تعرضهم لهضم طعام غير ممتص، وبخاصةً السكريات والكربوهيدرات والدهون والبروتينات1ويب طب.

معلومات عن اختبار تنفس الهيدروجين

وبرغم أن الكميات الصغيرة التي تصل إلى القولون من الطعام غير الكامل الامتصاص قد تكون قادرة عادةً على إنتاج الهيدروجين المحدود إلى جانب كميات كبيرة أحيانًا من الهيدروجين؛ قد تنتج في حالة وجود مشكلة في عملية هضم أو امتصاص الطعام في الأمعاء الدقيقة، مما قد يتسبب في وصول المزيد من الطعام غير الممتص إلى القولون.

وكذلك من الممكن أيضًا أن يتم إنتاج كميات أكبر من الهيدروجين، وذلك في حالة انتقال بكتيريا القولون للأمعاء الدقيقة مرة أخرى، وهذه الحالة يسميها الأطباء “فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة”.

الهيدروجين

وفي تلك الحالة تتعرض بعض البكتيريا الموجودة في الطعام غير الممتص الذي لم يتمكن بعد من العبور للأمعاء الدقيقة للهضم، ويتم استيعابها كاملة.

وبعض الهيدروجين الذي تنتجه البكتيريا سواءً كان يتم إنتاجه في القولون أو في الأمعاء الدقيقة، ويتم امتصاصه في الدم، ويتدفق من خلال جدار القولون والأمعاء الدقيقة إلى الدم المحتوي على الهيدروجين.

ويتحرك بعد ذلك إلى الرئتين اللتين تقومان بإخراج الهيدروجين أثناء الزفير خلال عملية التنفس، وحينها يمكن قياس الهيدروجين عند عمل الاختبار2كليفلاند كلينك أبوظبي.

شروط اختبار تنفس الهيدروجين

للعمل على الحصول على اختبار تنفس الهيدروجين يستخدم في التشخيص شروطًا ثلاثة هي:

  1. الشرط الأول في اختبار تنفس الهيدروجين هو: ما لا يهضم من السكريات الغذائية طبيعيًا كالسكر الذي يهضم اللاكتوز بشكل سيء، فسكر الحليب بعض الأشخاص غير قادرين على هضمه بشكل صحيح، ويسمى ذلك “تعصب اللاكتوز”.

كما يتم إجراء الاختبار لتشخيص مشكلات هضم بعض السكريات الأخرى، مثل سكر الفواكه “السكروز” والسوربيتول.

  1. أما الشرط الثاني لاستخدام اختبار تنفس الهيدروجين هو: تشخيص حالة فرط النمو الجرثومي بالأمعاء الدقيقة، وهذا الشرط يتم باستخدام بكتيريا القولون التي توجد في الأمعاء الدقيقة.
  2. وأخيرًا الشرط الثالث الذي يستخدم من أجله اختبار تنفس الهيدروجين هو: المساعدة في تشخيص مرور الطعام سريعًا عبر الأمعاء الدقيقة، مما يسبب الانتفاخات وهي (وجود غازات بكميات كبيرة في البطن) وآلام البطن والإسهال.

معلومات عن تنفس الهيدروجين

عملت العديد من الدراسات الأمريكية على إثبات أن البكتيريا التي توجد في القولون وبخاصةً البكتيريا اللاهوائية، لديها القدرة على هضم السكريات والكربوهيدرات واستخدامها كغذاء.الهيدروجين

 

فعند هضم البكتيريا اللاهوائية للكربوهيدرات والسكريات يتم تحويل بعضًا منها إلى الغازات والهيدروجين، كما أظهرت الأبحاث وجود بعض الغازات والهيدروجين التي يمتصها القولون من الدم.

فالبكتيريا لها طرق أخرى غير طبيعية لهضم السكريات الغذائية، وهذه الطرق قد تتسبب في العديد من المشاكل بخلاف ما يتم في القولون، والبكتيريا اللاهوائية التي توجد في الأمعاء الدقيقة وعدد الهيدروجين المنتج.

بالإضافة إلى ذلك فإن أعدادًا كبيرة من البكتيريا التي تنتج الهيدروجين تستطيع الانتقال من القولون إلى الأمعاء الدقيقة فيما يسمى بحالة “فرط نمو جرثومي  بالأمعاء الدقيقة”، وأحيانًا تهضم البكتيريا السكريات والكربوهيدرات قبل مرورها بالأمعاء الدقيقة.

إجراء تنفس الهيدروجين

أخيرََا: أما في حالة وجود بعض  الأشخاص الذين يعانون من المرور السريع غير الطبيعي للمواد الغذائية عبر الأمعاء الدقيقة، فربما يكون السبب في ذلك هو عدم وجود الوقت الكافي للأمعاء الدقيقة، لتتم عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات والسكريات بشكل طبيعي كالمعتاد، لذا ينصح بإجراء اختبار تنفس الهيدروجين للتأكد من ذلك3دليل الطب الرائد.

اقرأ أيضًا:

نسبة الشفاء من مرض الدرن

وحم الحامل وأسباب حدوثه

أسباب تورم الوجه وعلاجه

المصادر   [ + ]

السابق
الحمل الآمن بعد الـ 30 عام
التالي
تعرف على حبوب الشعر وكل ما يرتبط بها

اترك تعليقاً