معلومات ونصائح طبية

نصائح الحفاظ على الجهاز البولي والمثانة

الجهاز البولي

إن وظيفة الجهاز البولي هي القيام بتخزين البول، والتخلص من البول أيضًا، وأيضًا مسئول عن التخلص من الفضلات التي تفرز من الكلى.

الكلى هي التي تقوم بتشكيل البول عن طريق أنها تقوم بتصفية الاتساخ الزائد، وأيضًا المياه الزائدة من الدم، ليبدأ مساره بعد ذلك من الكلى، عن طريق أنبوبتين رفيعتين يطلق عليهما الحالبين ureters، حتى يصلان في المثانة، وإذا امتلأت المثانة، يشعر الإنسان بالتبول، ويقوم بذلك عن طريق شيء يسمى الإحليل urethra.1ويب طب

كيفية عمل الجهاز البولي

إن الجهاز البولي يرتبط عمله بعمل الرئتين والجلد والأمعاء، وذلك للحفاظ على التوازن الكيميائي والماء التي توجد في الجسم.

البالغون عندما يشربون الكمية الكافية من السوائل يوميًا، وهي 2 لتر في اليوم، بناءً على ما أرشدت به معاهد الصحة العالمية national institutes health فإنهم هنا يتخلصون من كمية بول تنحصر ما بين 800:2000 ملليلتر يوميًا، لكن توجد حالات معينة، وهي عندما نتناول بعض الأدوية مثل الأدوية التي تعالج الضغط المرتفع، فإن كمية البول تتأثر بذلك، أيضًا السوائل التي يوجد بها الكافيين تزيد من البول.

الجهاز البولي

ما هي الأعضاء التي يتكون منها الجهاز البولي

الجهاز البولي يتكون من عدد من الأعضاء وهى:

الكلى

وظيفتها إزالة اليوريا urea من الدم، وتزال اليوريا بوحدات تصفية صغيرة وتسمى الكليون nephron.

الكيلون

تتكون كل واحدة منها من كرة، وهذه الكرة تتكون من شعيرات دموية صغيرة يطلق عليها الكبيبات glomerulus، ويضاف إليها أنبوب صغير يسمى نبيب كلوي renaltubule.

الحالبين

يتراوح طولهما بين 20:25 سم، والبول ينتقل من الكلى عن طريق الحالبين، حتى يصل إلى المثانة.

المثانة

هي المكان الذي يتم فيه تخزين البول، حتى تقوم الدماغ بإرسال إشارات إلى المثانة، وهذه الإشارات تدل على ضرورة التبول، المثانة تستطيع أن تجمع نصف لتر من البول بطريقة مريحة لمدة ساعتين وأحيانًا تصل إلى خمس ساعات.

المصرة الشرجية sphincters

عبارة عن عضلات تكون مقفولة بشكل جيد حول المثانة، حتى تصل إلى الإحليل، ووظيفتها منع تسرب البول2طب فاكت.

الجهاز البولي عند الذكور والإناث والفرق بينهما

يوجد فرق واحد بين الذكور والإناث في الجهاز البولي وهو طول الإحليل، فإن طول الإحليل عند الإناث يتراوح بين ٣.٨ – ٥.١ سم، ويوجد في المنطقة بين البظر clitoris والمهبل.

أما عند الذكور يكون طول الإحليل ٢٠ سم لأنه يصل إلى آخر القضيب، والذكر يستخدم الإحليل في التبول والتخلص من السائل المنوي من خلال عملية القذف.

كيفية الحفاظ على صحة المثانة

من خلال ما سبق قد تعرفوا على الجهاز البولي وطريقة عمله، الآن سوف نتعرف على كيفية الحفاظ على المثانة.

للحفاظ على المثانة عليك اتباع النقاط الآتية:

  • شرب كميات كافية للجسم من السوائل وهي 2 لتر في اليوم، إذا لم تفعل ذلك تعتاد المثانة على القيام بتخزين كمية قليلة من البول، وهذا يؤدي إلى التبول في أوقات متقاربة من بعضها وتصبح المثانة أكثر حساسية.
  • متابعة نظام غذائي صحي: عندما نتبع نظام غذائي صحي يقوم الجهاز البولي بعمله بكفاءة أكثر من كفاءته الأساسية، وهذا يساعدك على تجنب الإصابة بالإمساك.
  • القيام بالتمارين الرياضية التي تخص قاع الحوض: وهذا سيساعدك على تقوية عضلات الحوض والتقليل من حدوث تسرب البول3الكونسلتو.

الجهاز البوليالأشياء التي تسبب إثارة للمثانة

  • تناول المشروبات التي يوجد بها كافيين.
  • تناول المشروبات التي يوجد بها السكريات الصناعية.
  • تناول الكحول.
  • تناول عصائر الفواكه التي تحتوي على الأحماض.
  • أخذ بعض أنواع الأدوية.
  • زيادة الوزن: عندما يزداد الوزن يزداد الضغط على عضلات الحوض، وهذا يؤدي إلى ضعفها مع الوقت ويتعرض الشخص للإصابة بتسرب البول.

ملحوظة: يعتبر الجهاز البولي جهاز حساس من ناحية الكثير من المشاكل والإصابة بالعدوى المختلفة، ولكن عندما نحافظ على أساس حياة صحية فإن ذلك يساعد على تجنب الكثير من المشاكل.

اقرأ المزيد:

القرفة: سر خسارة الوزن؟

ديدان الأمعاء: كل ما تحتاج معرفته عنها

بكتيريا القولون: أسباب وأعراض وعلاجات

المصادر   [ + ]

السابق
نصائح تطويل الأظافر ووقايتها من التكسر
التالي
بكتيريا وجراثيم تؤثر على صحة الأطفال

اترك تعليقاً