أمراض القدم

أهمية الرياضة للحماية من هشاشة العظام

هشاشة العظام

ممارسة التمارين الرياضية يوميًا باستمرار مهم جدًا لصحة الجسم وللحفاظ عليها خاصة الوقاية من هشاشة العظام وأن تأثير الرياضة على صحة الجسم الداخلية أكبر بكثير من تأثيرها على شكل الجسم من الخارج.

فتعمل الرياضة على تحسين وظائف القلب والرئتين، كما بينت الدراسات الجديدة أن ممارسة الرياضة تقلل من فقدان الكالسيوم من العظام وبذلك تقوي العظام وتحميها من هشاشة العظام.

هشاشة العظام

تحدث هشاشة العظام بسبب نقص كبير في مستوى الكالسيوم والفسفور وبعض العناصر الغذائية الأخرى كفيتامين د من العظام، مما يجعل العظام هشة وضعيفة الأمر الذي يجعل بذل المجهودات البسيطة من الممكن أن يسبب كسورًا لهذه العظام.

إذ أن العظام تعد الدعامة الرئيسية للجسم فتمكن الجسم من الوقوف مستقيم وتساعده في الحركة.

وكلما زاد نشاط الأطفال والأشخاص الصغيرين في السن كلما زاد معدل نشاط الجهاز العظمي في تكوين النسيج العظمي، وزيادة كثافة العظام حتى تصل إلى أعلى نسبة لها في سن الثلاثين.

لتبدأ بعد ذلك نقص كثافة العظام بالتدريج مع تقدم العمر لنقص النشاط وحركة الجسم حينها.1ويب طب

هشاشة العظام

أن النساء اللواتي فوق الأربعين عامًا يكونوا أكثر عرضة لهشاشة العظام ويحدث ذلك بسبب تغيرات هرمونية مختلفة تحدث مع بداية سن اليأس فتؤثر على كثافة العظام.

كيف تتجنب هشاشة العظام

إن المحافظة على اتباع نظام غذائي سليم وصحي ويحتوي على العناصر الغذائية الهامة كالكالسيوم وبعض المعادن الأخرى مهم جدًا للوقاية من خطر الإصابة بأمراض العظام.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار طوال الحياة يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن نمط الحياة الذي يخلو من النشاط وممارسة الرياضة يؤدي إلى نقص الكالسيوم من عظام الجسم وقلة كثافته.

حيث أن مرضى الهشاشة عادة ما يعانون من الكسور نتيجة للسقوط المتكرر وقلة مرونة الجسم.

ولذلك يجب عليهم ممارسة الرياضة باستمرار لبناء عضلات الجسم وزيادة قوتها حتى يحصل الجسم على المرونة اللازمة للقيام بالأعمال المختلفة وتجنب السقوط المتكرر وكسور العظام المختلفة.

المرضى المصابين بالأمراض المختلفة تقل عادة حاجتهم لتناول الأدوية عندما يمارسون الرياضة بانتظام لأن الرياضة لها دور كبير في تحسين الحالة الصحية للمرضى وتساعد على سرعة التعافي من الأمراض المختلفة.2مجلة هي

دور الرياضة في الوقاية من هشاشة العظام

هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها ومنها ما يلي:

هشاشة العظام

تمارين تحمل الأوزان

  • يتم في هذه التمارين تحريك الجسم ضد الجاذبية مع المحافظة على وضع العمود الفقري مستقيم ومنها ما له تأثير كبير ومنها ما له تأثير قليل.
  • والتمارين التي تأثيرها شديد تزيد من كثافة وقوة العظام وتحميها من الأمراض المختلفة ومنها: المشي والرقص والتنس والايروبيكس.
  • أما التمارين التي تأثيرها منخفض تساعد أيضًا في تقوية العظام مثل المشي على جهاز المشي واستخدام جهاز أوربتراك.
  • وينصح للوقاية من هشاشة العظام بممارسة التمارين الرياضية من 5-6 أيام أسبوعيًا لمدة 30 دقيقة على الأقل.
صباح النور | تمارين رياضية خاصة لمرضى هشاشة العظام

تمارين تقوية العضلات

  • وفي هذه التمارين يتم تحريك الجسم ضد مقاومة معينة كالجاذبية مثل تمارين رفع الأثقال.
  • وينصح بممارسة هذه الرياضة من 2-3 أيام أسبوعيًا.
  • يتم تكرار التمارين من 8-10 مرات في اليوم على الأقل.

تمارين المرونة والتوازن والأنشطة الوظيفية

تعمل هذه التمارين على تحسين مرونة وتوازن الجسم ويمكن القيام بهذه التمارين يوميًا أو في أي وقت ومن أمثلة هذه التمارين اليوجا والبيلاتس.3مايو كلينك

الأشخاص المصابون بهشاشة العظام

  • إن الأشخاص الأكثر عرضة لكسور العظام وكبار السن يجب عليهم استشارة الطبيب المختص قبل ممارسة أي تمارين رياضة حتي لا تحدث مضاعفات سيئة.
  • وتجنب ممارسة التمارين القوية التي قد تسبب كسور للعظام الضعيفة.
  • وممارسة التمارين البطيئة والسهلة.
  • تجنب التمارين التي يكثر بها الالتواءات.

اقرأ ايضًا:

السابق
محاذير ونصائح قبل تطبيق صبغة الشعر
التالي
تغذية الأطفال خلال فترة الدراسة

اترك تعليقاً