وزن ورشاقة

الوزن المثالي وأفضل طريقة للوصول اليه

الوزن المثالي

يسعي الكثيرين إلى تخفيف وزنهم للوصول إلى الوزن المثالي الجميل، وهناك من يجرب العديد من الطرق والوصفات من أجل الوصول لهذا الوزن، ويتمنى البعض أن لو كان هناك بعض الحلول السحرية لتساعدهم في ذلك الأمر، لكن في الحقيقة أنه لا يوجد شيء سحري وأن هناك بعض الحلول عند استخدامها معًا تساعد في تحقيق أعلى مستويات النجاح في تخفيف الوزن.

ماذا عن التخفيف الموضعي للوزن

الوزن المثالي يرغب البعض في تخفيف وزن مناطق معينة فقط في الجسم كالبطن أو الفخذين، لكن هذا غير صحيح لأنه ليس هناك تمارين تزيل الدهون من مناطق معينة في الجسم بل تعمل التمارين على تقوية عضلات هذه المناطق وتبقى الدهون كما هي .1رجيم

طريقة خسارة الوزن الزائد

تعد عملية التخلص من دهون الجسم الزائدة عملية معقدة جدًا تعتمد في الأساس على توازن كمية السعرات الحرارية والعلاقة بين كمية الغذاء الذي يدخل الجسم ومعدل النشاط البدني الذي يبذله:

  • إذا كان معدل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أكبر من معدل السعرات الحرارية التي تفقد من الجسم فيؤدي ذلك لزيادة الوزن.
  • وإذا كان معدل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أكبر من تلك التي يفقدها فيؤدي ذلك لخسارة الوزن.
  • وإذا كان المعدلان متساويان فيتم الحفاظ على وزن الجسم ثابت كما هو.

الوزن المثالي

طريقة تحفيز الجسم لفقد الدهون الزائدة وليس العضلات

هناك 4 قواعد تساعد على تحقيق الوزن المثالي عند اتباعهم معًا وهما:

  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم وتجنب الحمية الغذائية القاسية وذلك للقدرة على الاستمرار على هذا النظام طويلًا وتجنب الفشل السريع الذي يسبب غالبًا زيادة في الوزن، وبناءً على ذلك يجب المحافظة على التغذية السليمة التي تساعد في بناء عادات غذائية صحية يومية.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية باستمرار يجب الاهتمام الجيد بالغذاء المتناول وذلك للحصول على كل العناصر الغذائية المهمة للجسم لتساعده في أداء التمارين المختلفة وخسارة الوزن الزائد.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار للوصول للياقة البدنية المطلوبة وتخفيف الوزن ومن أنواع هذه التمارين:
كيف أحسب الوزن المثالي ؟| حساب الوزن المثالي مع الطول | How to Calculate Your Ideal Body Weight

    • تمارين الايروبيك الهوائية

تعمل هذه التمارين على زيادة نشاط الجسم لحرق الكثير من السعرات الحرارية وتقوي القلب والرئتين للحصول على الوزن المثالي ومن أمثلتها السباحة والجري وصعود الدرج.2طبيب العرب

  • تدريبات القوة

تعمل هذه التمارين على تقوية عضلات الجسم وتغير في شكل الجسم وتزيد معدل التمثيل الغذائي، ويتم ممارسة هذه التمارين ضد مقاومة معينة مثل:

  • مقاومة وزن الجسم.
  • رفع الأثقال.

الوزن المثالي

وحرق السعرات في هذه التمارين يتم ببطء لأنه يستمر لفترات طويلة حتى بعد الانتهاء من التدريب ولهذا السبب تستطيع تمارين القوة حرق سعرات حرارية أكبر بكثير من التمارين الهوائية.

  • الأنشطة اليومية مهمة جدًا للوصول الى الوزن المثالي حيث أن الخمول الذي يحدث بسبب توفير التكنولوجيا لسبل الراحة المختلفة كالسيارات والمصاعد ومختلف الأجهزة الأخرى.
  • فيجب زيادة معدل النشاط البدني اليومي وترك الكسل واستخدام الدرج بدلًا من المصاعد الكهربية والمشي الكثير خلال اليوم والقيام بالعديد من الأنشطة المختلفة والخروج خارج منطقة الراحة.3سطور

هل تفيد التغذية بدون الرياضة

يعتقد بعض الناس أن اتباع حمية غذائية صحية فقط تكفي للوصول الى الوزن المثالي الذي يريدونه دون الحاجة لممارسة الرياضة، وهذا غير صحيح حيث أن الحمية ستعمل على فقدهم لبعض الكيلو جرامات فقط.

بل أن استخدام الحمية الغذائية فقط بدون ممارسة التمارين الرياضية سيؤدي إلى انخفاض مستوى التمثيل الغذائي وحرق القليل من السعرات الحرارية في الجسم.

وسيصبح الجسم مترهل ويقل فقدان الدهون وقد يسبب هذا في الإصابة بالاكتئاب.

وفي النهاية نكون قد وضحنا كل ما يتعلق بعملية فقدان الوزن وما هي الطريقة الأمثل للوصول للوزن المثالي وصحة أفضل للجسم.

اقرأ ايضًا:

اعرف اكتر 7 طرق الوقاية من الأمراض الخبيثة والبكترية

زيت اللوز الحلو والمر فوائدهم واستخداماتهم

ما هي علاقة فيتامين B12 بالوزن

السابق
الحفاظ على الوزن المثالي في رمضان
التالي
تعرف على فوائد الرقص المتعددة

اترك تعليقاً