طرق حرق الدهون

تعرفي على أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم

أوقات حرق الدهون

غالبًا ما يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية في أوقات مختلفة وذلك لعدة أسباب، في أوقات مختلفة تكون نسبة الحرق أعلى في جسم الإنسان، ويمكن أن يتغير نسبة حرق الدهون، سنتعرف على أفضل أوقات حرق الدهون بالجسم خلال هذا المقال.

عوامل تغير معدل حرق الدهون في الجسم

تعرف على العوامل التي تسبب تغير نسبة حرق الدهون في الجسم على مدار اليوم:

النظام الغذائي

نظامك الغذائي يؤثر على حرق الدهون في الجسم، كما أن الكثير من الأطعمة تتحول إلى دهون في الجسم، مثل السكريات والكربوهيدرات، كما يوجد أطعمة تحتوي على دهون صحية وألياف، كما أنها تساعدك في ممارسة الأنشطة بتحويل الأطعمة إلى طاقة للجسم.

النشاط والحركة

ترتفع نسبة حرقك للدهون، إذا زاد نشاطك وازدادت حركة جسمك، وإذا تكاسلت فيتحول الكسل والخمول إلى دهون لانخفاض معدل الحرق فى الجسم، وإن ممارسة الرياضة تزيد من  نسبة حرق الدهون.

شربات الماء

يجب عليك شرب الكثير من الماء لأنه يزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم، وتنخفض نسبة حرق الدهون في حالة عدم شرب الماء.

حرق الدهون

أفضل أوقات حرق الدهون في الجسم

هناك أوقات يزداد بها حرق الدهون بالجسم، فلنتعرف معًا على هذه الأوقات:

الصباح الباكر

لزيادة سرعة حرق الدهون، فمن المفضل ممارسة الرياضة في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، حيث يعتبر من أفضل أوقات حرق الدهون خلال اليوم، وذلك يعطي فرصة أكبر لحرق الدهون طوال اليوم، كما أنه يزيد من مستوى طاقة الجسم1طبيبي.

فترة النهار

مع سطوع الشمس يبدأ الجسم بالحركة فيزيد معدل حرق الدهون، ما يجعله واحد من أوقات حرق الدهون المفضلة على مدار اليوم، إذ يقل حرق الدهون في المساء.

ويوجد العديد من الأبحاث العلمية تثبت أن من الأفضل عدم تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً، وخاصةً مع اتباع نظام غذائي صحى.

كما من الأفضل تناول وجبة الإفطار قبل العاشرة صباحًا، وقبل الثامنة مساءً تكون وجبة العشاء.

موسم الصيف

تزداد نسبة حرق الدهون في موسم الصيف أكثر من المواسم الأخرى ما يجعله واحد من أوقات حرق الدهون المفضلة، لأن موسم الشتاء يميل الكثير من الأشخاص إلى الخمول والكسل، مما يؤدي إلى دهون أقل، وعند ممارسة الحركة والرياضة فالأمر يختلف.

 

كيف تجعل الجسم يحرق الدهون على مدار اليوم

من خلال بعض الإجراءات، يمكن تأهيل الجسم لحرق الدهون خلال اليوم:

المواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا

تضمن لك ممارسة الرياضة عدم تكدس وحرق الدهون في الجسم.

اتباع نظام غذائي صحي

التزم بالسعرات الحرارية المخصصة لك في اليوم، وفقًا لوزنك وسنك ونسبة الدهون التي يحتاج الجسم إلى حرقها، اختيار أوقات حرق الدهون التي تساعد في الحصول على النتيجة المثالية.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف تسرع من حرق الدهون، ويجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون غير صحية، لأنها لا تحرق بسهولة.
  • من الأفضل تقسيم وجباتك إلى 5 وجبات، ويتخللهم وجبتين من الخضروات والفواكه الخفيفة، لأنها تساهم في زيادة معدل حرق الدهون2الكونسلتو.
  • تنظيم النوم.

حرق الدهون

فمن الأمور التي تساعد كثيرًا في معدل حرق الدهون أثناء النوم هو الاستيقاظ والنوم مبكرًا، وإن النوم المبكر يزيد من نشاط جسمك ويحفزك على الحركة وممارسة الرياضة، كما أن النوم الكافي يساعد على بقاء هرمون الكورتيزول بنسبة مناسبة للجسم، فإذا قل الهرمون نتيجة قلة النوم نسبة حرق الدهون تقل.

انتهاز الفرصة لأي نشاط

يجب ممارسة أنشطة مختلفة فلا يجب الاقتصار على ممارسة الرياضة، ومن الممكن ممارسة أنشطة مختلفة في المنزل، مما يجعل جسمك يحرق الدهون طوال فترات اليوم المختلفة، وعليك بقدر المستطاع أن يبقي جسمك في حركة طول اليوم، ومن الممكن أن تختار لعبة مفضلة مثل كرة القدم، فعليك الاستمتاع بها مع أصدقائك، أما السيدات فكل حركة تساعد في معدل حرق الدهون في جسمك، ومن الممكن ترتيب وتنظيف المنزل يوميًا.

إجراء الفحوصات الطبية

المتعلقة بالغدد والهرمونات، مثل فحص الغدة الدرقية والغدة الكظرية، لأن هذه الغدد لها العديد من الوظائف، ومن ضمنها التحكم في الشهية ونسبة الحرق في الجسم، وبالتالي فإن أي خلل فى الغدة يؤثر على حرق الدهون في الجسم، وفي حالة ظهور أي خلل في الغدد، يجب علاجها لتعود إلى نظامها الطبيعي3ويب طب.

اقرأ المزيد:

ما هي فوائد الليمون للصحة والتجميل

النحافة الشديدة والأمراض التي تسببها للشخص

زيت اللوز الحلو والمر فوائدهم واستخداماتهم

المصادر   [ + ]

1. طبيبي
2. الكونسلتو
3. ويب طب
السابق
أمراض الجلد الفطرية
التالي
نصائح تطويل الأظافر ووقايتها من التكسر

اترك تعليقاً