أمراض الأوعية الدموية

أعراض فرط حجم الدم في الجسم

حجم الدم

يتعرض الدم للعديد من الأمراض فهو يمكن أن يتعرض لزيادة حجم الدم أو نقصان حجم السوائل الموجودة فيه، عن المستويات الطبيعة لها، وفي جميع الحالات يعتبر الأمر خطر للغاية وإن دل على شيء فإنما يدل على وجود خلل بالجسم لذلك يجب الانتباه لتلك النقاط القادمة للحفاظ على الصحة.

والمقصود بفرط الدم  المعروف علميَا باسم  Hypervolemia: هو زيادة حجم السوائل الموجودة بخلايا الدم بصورة تتخطى الحد المسموح به، ومع العلم بضرورة حاجة الجسم للسوائل إلا أن هذا الأمر يسبب العديد من الأمراض للجسم1ويب طب.

أعراض فرط حجم الدم

أعراض فرط حجم الدم

تختلف أعراض فرط حجم الدم باختلاف المكان الذي حدثت فيه، وكذلك تختلف باختلاف المشاكل الصحية التي يعاني منها الفرد ولكن هناك العديد من المؤشرات التي تدل على أن الفرد يعني من وجود هذا المرض وهي كالتالي:

  • من الأعراض الشهيرة التي تؤكد على وجود فرط في حجم الدم بالجسم هي زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، بمعدل سريع غير مسبوق بأسباب أدت لزيادته.
  • من أهم المؤشرات أيضا حدوث تورم شديد في جميع الأطراف.
  • تورم شديد في البطن وهذا الأمر يلاحظ بكثرة عند مرضى الكبد.
  • انقطاع يتكرر في عملية التنفس بسبب تواجد السائل في الرئة.

أسباب فرط حجم الدم

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لفرط حجم الدم بالجسم وهي كالتالي:

  • وجود نسبة عالية من الصوديوم

من أكثر الأسباب التي تؤدي لذلك ارتفاع نسبة الأملاح بالجسم، فالعلاقة بين زيادة نسبة الملح في الجسم والسوائل علاقة طردية، فكلما زاد الملح زاد احتفاظ الجسم بالسوائل، وذلك للتوازن المطلوب للجسم2صحتى.

  • فشل القلب الاحتقاني

تحدث تلك الحالة عندما يفشل القلب في القيام بأحد وظائفه الهامة وهي عدم قدرته على ضخ كميات الدم التي يحتاجها الجسم لحاجته الأساسية، مما يعمل على وجود خلل في الكلى وزيادة نسبة السوائل بالجسم، وأشار الأطباء أن من يعاني بمرض فشل القلب الاحتقاني فلا يمكن الشفاء منه فهو مرض مزمن .

  • الفشل الكلوي

إن أي فرد يعاني من خلل في وظائف الكلى فهو معرض لذلك المرض فالكلى من وظائفها الهامة، أنها تساعد على التنظيم بين كمية السوائل الموجودة ونسبة الصوديوم، لذلك الخلل فيها يسبب مشكلة، وأشار الأطباء أن معظم  من يعاني من فرط حجم الدم هم مرضى الكلى أصحاب الحالات الحرجة، ويقول الطبيب المختص بمراقبة نسبة سوائل الجسم حتى لا يزاد الأمر سوء ويصاب المريض باحتقان القلب.

  • تليف الكبد

وجود مشاكل في الكبد بسبب التليف الذي يمنع الكبد من قضاء وظيفته الهامة، وهي تخزين العناصر الغذائية الهامة وطرد السموم من الجسم والشائع احتباس السوائل في منطقة البطن.

  • السوائل الوريدية

يشير الأطباء إلى ضرورة وجود السوائل الوريدية بالجسم لمن يعاني من الجفاف، والتي تستخدم للأشخاص الذين لا يمكنهم تناول السوائل، خاصة بعد العمليات الجراحية فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والكثرة منها يؤدي لفرط حجم الدم.

  • الهرمونات

الفترة التي  تسبق عمليتي الحيض أو الحمل تؤدي لاحتفاظ الجسم بنسبة عالية الصوديوم والماء فيؤدي لنفخ الجسم.

  • تناول أدوية معينة

هناك أنواع معينة من الأدوية عند تناولها يصاب الجسم بالتغير في الهرمون، مما يعمل على حفظ الصوديوم والماء بالجسم، ومن أمثلة هذه الأدوية أقراص منع الحمل و الحبوب المهدئة.

  • الإفراط في تناول الملح

تناول الملح بكميات كبير في اليوم يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم والإصابة بفرط حجم الدم بصورة عرَضية، قد لا تؤثر وجبة واحدة غنية بالملح ولكن الزيادة يسبب ضرر.

علاج فرط حجم الدم

علاج فرط حجم الدم

يتوافر الكثير من الأدوية المعالجة لهذه المشكلة المرضية مثل:

  • تناول الأدوية المدرة للبول يعمل التخلص من تلك المشكلة3ويكيبيديا.
  • الحد من استخدام ملح الطعام: يجب استخدام ملح الطعام بحرص في الوجبات الغذائية، خاصة لمرضى القلب والكلى.
  •  إذا كان السبب في وجود فرط الدم سببه مشكلة صحية معينة فإنه يجب أولًا أن يتم علاج المشكلة الرئيسية حتى نستطيع التخلص من مشكلة فرط الدم الزائد في الجسم.

يمكنك قراءة المزيد من النصائح والارشادات على صفحات معارف لتعش حياة سعيدة بصحة وعافية .

اقرأ المزيد: خلايا الكبد التالفة والأغذية التي تحفز تجديدها

اقرأ المزيد: الم المعدة بعد تناول الطعام ما أسبابه

اقرأ المزيد: قضم الأظافر توقف الان عن هذه العادة السيئة

المصادر   [ + ]

1. ويب طب
2. صحتى
3. ويكيبيديا
السابق
الكلوميد يزيد خصوبة النساء وكمال أجسام الرجال
التالي
فى الكرنب الأحمر 9 فوائد هل تعرفها؟

اترك تعليقاً