أمراض الجهاز التنفسي

أعراض خطيرة تدل على ضرر الرئتين

الرئتين

عن طريق عملية التنفس بواسطة الرئتين تستطيع البقاء حيًا، لذلك يعتبر الجهاز التنفسي من الأجهزة الهامة بالجسم، ورغم ذلك يتواجد الكثير ممن يشتكون بمشاكل في الجهاز التنفسي، وسنتعرف على أبرز الأعراض والإشارات التي تدل على ضرر الرئتين لمعرفة كيفية الاهتمام بهم.

وظيفة الرئتين في جسم الإنسان

لها دور هام في الجسم فهي المسؤولة عن:

  • نقل الأكسجين من مجرى الدم إلى جميع أجزاء الجسم حتى تقوم بوظائفها الحيوية المعروفة.
  • التخلص من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الشهيق واستبداله بغاز الأكسجين الهام للجسم.

ورغم ذلك للأسف قد تعاني الرئة من بعض الأمراض التي تقلل من عملها ووظيفتها كمرض الربو والسعال والسل والالتهاب الرئوي. أكثر الفئات المعرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي هم المدخنين أو الذين يتعرضون للتدخين بشكل سلبي، والذين يستنشقون مواد كيميائية ضارة.1ويب طب

الرئتين

علامات تدل على حدوث ضرر الرئتين

لمعرفة كيفية حماية الرئة يجب معرفة الأعراض التي تدل على تضرر الرئة مثل:

السعال الدائم

يساعد السعال الجسم على طرد البلغم والمخاط المتراكم في الشعب الهوائية حتى يقوم بحمايتها.

ولكن السعال المزمن والدائم يشير إلى وجود مشكلة ضرر الرئتين بالجهاز التنفسي، ويصاحب السعال بتلك الحالة آلام في الصدر قد تصل إلى الكتف والذراعين، وهنا يجب أن تستشير الطبيب لمعرفة الأسباب المحددة وراء هذه الحالة.2مايو كلينك

صعوبة عملية التنفس

إذا كنت تشعر بضيق في التنفس حتى في حالات الهدوء دون إجراء أي مجهود بدني يحتاج كثرة التنفس فهذا يعتبر ضرر الرئتين، فراقب نفسك واستشر الطبيب على الفور.

ضيق التنفس مع سرعة التنفس والتعب الملازم لذلك، يظهر في حالة احتياج الرئتين لطاقة أكبر حتى تحرك الهواء من الخارج للداخل والعكس كذلك. وقد يكون ضيق التنفس بسبب انسداد الشعب الهوائية من الداخل بشكل جزئي فيسبب صعوبة التنفس.

كثرة كمية المخاط

يصاحب السعال المخاط والبلغم بشكل طبيعي، حيث يقوم المخاط بمنع الجراثيم من الدخول إلى الرئتين. إذا تكون المخاط بكثرة دون الإصابة بالزكام أو البرد، قد يدل ذلك على حدوث ضرر الرئتين، ولا يكون المخاط بتلك الحالة طبيعيًا فيلاحظ تغير لونه وكميته وسماكته ورائحته، ويكون خطيرًا في حالة امتزاجه بالدم.

صفير مزمن بالصدر

يدل هذا الصفير على وجود مشكلة في الشعب الهوائية فقد تكون مسدودة، وقد يشير الصفير أيضًا على ضرر الرئتين بالإصابة بمرض الربو أو مرض نفاخ الرئتين، أو سرطان الرئة. لذلك يجب أن تذهب للطبيب في أقرب وقت إذا لاحظت وجود الصفير.

تورم في المناطق السفلى من الجسم

قد يكون السبب وراء تورم القدمين مرتبط بوجود مشكلة ضرر الرئتين، فعند قصور عمل الرئتين يؤثر ذلك على عمل الجهاز الدوري، فيسبب تورم في القدمين وكذلك الكاحلين. يمكنك رفع قدميك لمدة من الوقت حتى يختفي ذلك التورم، وإذا طال تواجده اذهب للطبيب.3سطور

الرئتين

الصداع الصباحي

إذا كنت من الأشخاص التي تصاب بالصداع عن الاستيقاظ من النوم، فأنت بالتأكيد تحتاج لزيارة الطبيب، لأنه قد ينتج عن ضرر الرئتين وحدوث بعض الأمراض بهما أن تشعر بالصداع عند وقت الاستيقاظ، بسبب عدم التنفس بشكل منتظم وصحيح أثناء النوم.

اقرأ ايضًا:

المصادر   [ + ]

السابق
ما هو ديتوكس الماء وهل جسمك بحاجة إليه
التالي
أطعمة سد الشهية لفترة طويلة .. تعرف عليها

اترك تعليقاً