صحة

أضرار زيت القلي على الصحة وحلول بديلة

أضرار زيت القلي

تتعدد أضرار زيت القلي وتحتوي على العديد من المخاطر الصحية عند استخدامه في قلي المنتجات الغذائية، بالرغم من أنه لا تستطيع المرأة الاستغناء عنه في تحضير الوجبات اللذيذة بصفة مستمرة وبشكل يومي، لهذا السبب يجب أن تتعرفوا على المخاطر الناجمة عن زيت القلي قبل استخدامه، والتعرف أيضًا على حلول بديلة رائعة وفعالة للتقليل من استخدامه.

أضرار زيت القلي ومخاطره

نعرض عليكم مجموعة من المخاطر الناتجة عن استخدام زيت القلي والتي تهدد الإنسان:

السمنة المفرطة

يعتبر الإصابة بالسمنة وزيادة نسبة الدهون في الجسم الأكل غير الصحي من أبرز أضرار زيت القلي ومخاطره، مثل الأطعمة المقلية، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الزيت عند القلي، فيؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

ويترتب على ذلك العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل: المرض السكري من الدرجة الثانية، وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية ومشاكل العظام والمفاصل.1ويب طب

أضرار زيت القلي

الإصابة بأمراض القلب

إن دخول زيت القلي بشكل كبير في طعامك يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وانسداد الشرايين والإصابة بأمراض كثيرة في القلب والأوعية الدموية، من أبرز أضرار زيت القلي بسبب أن صنع زيت القلي يعتمد بشكل أساسي على الدهون غير الصحية.

وأيضاً يوجد أنواع من زيت القلي لم يتم تصفيتها وتعبئتها لتصبح بالمواصفات الصحية السليمة، وإن نوعية الزيت تساهم في زيادة فرص الإصابة بالأمراض.

خطر الإصابة بالسرطانات

يحتوي زيت القلي على نسب كبيرة جدًا من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وتسرع الأحماض الدهنية من خطر الإصابة بالسرطانات، لأن استخدام زيت القلي بكثرة وبصورة متكررة يؤدي إلى حدوث عملية التأكسد وإطلاق الجذور الحرة، والتي تعتبر من أسباب الإصابة بمرض السرطان.

على عكس زيت الزيتون يحتوي على أحماض الأوميجا3 التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان. ويعمل أيضاً زيت القلي على إطلاق مادة الأكريلاميد الكيميائية، والتي تعتبر من المواد المسببة للسرطانات، وتتشكل عند تعرض الطعام إلى درجة حرارة مرتفعة.2الكونسلتو

  • حدوث أضرار في الكلى و الكبد

ومن أشهر أضرار زيت القلي والأطعمة المقلية تؤثر بالسلب على وظائف الكلى، وتؤدي إلى إصابتها بالخلل، وقد تسبب الإصابة بالفشل الكلوي، وهو من الأمراض الخطيرة جدًا.

وإن زيت الذرة عندما يستخدم في القلي يزيد من فرصة الإصابة بأمراض ومشاكل الكبد، بسبب رش مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات على الأماكن الزراعية.

  • ارتفاع مستوى السكر في الدم

الأطعمة المقلية تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتشكل خطورة كبيرة على الأشخاص المصابين بمرض السكري، لأن عند تعرض الزيت إلى درجة حرارة مرتفعة يتحول من زيت غير مشبع إلى زيت مشبع، مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

بسبب ذلك لابد من استبدال المقليات والأطعمة الغير صحية بأطعمة صحية أخرى تحافظ على مستوى السكر في الدم.

حلول استخدام زيت القلي البديلة

القلي بدون استخدام زيت للقلي

يمكن استخدام أداة للقلي بدون زيت بدلًا من الطرق المعتادة للقلي، وفي هذه المقلاة يتم إضافة ملعقة واحدة من الزيت على الوجبة كلها، وهذه تعتبر نسبة بسيطة جدًا، أو من الممكن عن طريق رش بعض النقاط الصغيرة على الطعام ثم يتم القلي. بهذه الطريقة يختلف طعم الطعام و لكن ليس بشكل كبير، ولكن سيكون أقل ضررًا من الطريقة التقليدية.3حياتك

زيت الزيتون بدلًا من زيت القلي

أن زيت الزيتون يعتبر أقل ضررًا من زيت القلي العادي، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

أضرار زيت القلي

و لكن لابد التأكد من نوعية الزيت حتى تكون جيدة  واختبارها قبل استخدامها، ويجب أيضًا ملاحظة الزيت لكي لا يحترق.

تجفيف المقليات بالمناشف الورقية

يجب تصفية الأطعمة المقلية جيدًا قبل أكلها بعد ذلك تجفف جيدًا بمناشف ورقية، للتخلص من نسبة الزيوت الزائدة قبل تناولها يقلل من أضرار زيت القلي العديدة.

تناول الطعام المقلي في المنزل

تناول الطعام المقلي في المنزل يعتبر أقل ضررًا من تناوله خارج المنزل في المطاعم، لأن في المطعم يتم استخدام الزيت أكثر من مرة بشكل متكرر وبدرجات حرارة عالية جدًا، وتؤدي إلى احتراق الزيت، وأيضًا يستخدمون نوعيات زيوت غير صحية، مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية.

عدم الانتظار حتى يحترق الطعام

يفضل عدم الانتظار حتى يتغير لون الطعام إلى اللون البني، لأن هذا سوف يؤدي إلى رفع مادة الأكريلاميد المسببة للسرطانات. ويزيد من أضرار زيت القلي العديدة.

وأخيراً يفضل الابتعاد عن الأطعمة المطهية عن طريق زيت القلي بقدر المستطاع لما تسببه من مشاكل صحية خطيرة وأمراض، واللجوء إلى الوجبات الصحية.

اقرأ ايضًا:

المصادر   [ + ]

السابق
هدايا صحية في عيد الأم
التالي
تعرف على أضرار الكورتيزون وكيف تتجنب مخاطره

اترك تعليقاً