تغذية الطفل

فقدان الشهية عند الأطفال .. أشهر الأسباب وطرق العلاج

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

تتساءل الكثير من الأمهات عن أسباب فقدان الشهية عند الأطفال ويعاني من هذا الموضوع كل الأمهات، لأن الأم دائمًا يراودها الخوف على صحة طفلها في حالة عدم تناول الطعام.

وتلجأ بعض الأمهات أحيانًا إلى أسلوب الإجبار، ولكن الكثير من الأطفال لا تتجاوب مع هذا الأسلوب، لذلك يجب معرفة الأسباب التي تجعل الطفل ممتنع عن تناول الطعام.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

تختلف أسباب فقدان الشهية عند الأطفال ويرجع ذلك إلى اختلاف أعمارهم، ففي كل مرحلة من مراحل نمو الطفل، تظهر أسباب جديدة تجعله غير قادر على تناول الطعام، ويفقد شهيته باستمرار، ومن هذه الأسباب

●      الشعور بالألم

في المراحل المبكرة من سن الطفل، لا يستطيع فيها التعبير عن نفسه، مثل ظهور بعض الآلام والأوجاع لديه، والتي تشتمل على:

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

  1. مغص بالبطن، أو الإصابة بالصداع.
  2. أو وجود إمساك.
  3. أو التهابات في اللثة.
  4. أو يكون الطفل مبتدئ في مرحلة التسنين.
  5. أو ظهور بعض المشاكل في المعدة، مثل وجود بعض الديدان المعوية.
  6. وكذلك ظهور بعض التهابات الحلق واحتقان الزور، فيصعب على الطفل عملية البلع.1كل يوم معلومة طبية

●     الاضطرابات النفسية

قد يظهر عند الطفل بعض المشاكل النفسية، والتي تجعله يرفض تناول الطعام، مثل شعور الطفل بالقلق الشديد، والتوتر، والخوف الذي يطرأ عليه في مرحلة الطفولة.

●      عدم استمتاع الطفل بالطعام

بعض الأمهات تعرض على الطفل الأطعمة، دون أن تهتم بما يحب الطفل وبما يكره، فلذلك يجب على الأم الاهتمام بالأطعمة التي يحبها الطفل، ويريد أن يتناولها، كما يجب أن تحتوي هذه الأطعمة على القيمة الغذائية، والتي يحتاجها جسم الطفل.

●     إتباع أسلوب خاطئ من قبل الوالدين

يتعامل بعض الآباء والأمهات مع أطفالهم بطرق غير صحيحة، وذلك في وقت تناول الطعام مما يجعل الطفل يكره الطعام ويكره وقت تناوله، كالصراخ في وجه الطفل ليأكل بعض الأطعمة جبرًا، أو التشديد عليه في إتباع أداب الطعام، أو انتقادهم دائمًا للطفل عند تناول الطعام.

التغلب على فقدان الشهية عند الأطفال

هناك بعض الطرق التي تساعد الأم في حل مشكلة فقدان الشهية عند طفلها ومنها

●     تجاهل الأمر

يجب على الأم أن لا تجعل الطفل يشعر أن هذا الأمر مهم بالنسبة لها، لكي لا يعاند معها الطفل ولا يزيد من إصراره على عدم تناول الطعام، مع العلم بأن تناول الطعام أمر مهم لصحة الطفل وحياته.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

●     اختيار الطعام الذي يحبه

يحب على الأم أن تختار لطفلها الأطعمة التي تعزز صحته ويحب تناولها في نفس الوقت، مع اختيار الأطعمة المفيدة، والتي تحتوي على القيمة الغذائية، والتي تحافظ على صحة الطفل.

●      أسلوب التحفيز

بحب على الأم استخدام أسلوب التعزيز مع الطفل، والتخلص من أسلوب الترهيب والتخويف، كأنها تقول له إذا أكلت هذا الطعام سوف أحضر لك جميع الألعاب التي تحبها، أو أذهب بك إلى أماكن الترفيه.

فهذا الأسلوب الناتج على تعزيز الطفل يأتي بنتيجة مثمرة، كما يمكن أن الأم تستخدم أسلوب الكلام الهادئ، الذي لا يؤثر بنتيجة سلبية على الطفل.

●     تحضير الطفل للطعام بنفسه

يحب الطفل أن يشعر دائمًا بالاعتماد على النفس، لذلك اجعليه في صحبتك عند تحضير الطعام، فهو يفضل أن يأكل الطعام الذي صنعه بنفسه، كما يزداد حماسه لتناول الكثير من الطعام.2سزبر ماما

●     التنوع في الطعام

يساعد هذا الأمر على تحسين شهية الطفل، كما أن الطفل ينجذب إلى الألوان المختلفة، ولذلك اجعليه يختار الأطباق وأصناف الطعام بنفسه.

●     علاج التوتر

يجب على الأم تجنب الأسباب التي تجعل الطفل يشعر بالقلق كالمشاكل الزوجية، أو الأزمات المدرسية كعلاقاته برفقاء المدرسة، فكل هذه الأمور تقلق لديه الشعور بالخوف.3تسعة

اقرأ المزيد:

أطعمة يجب تجنبها عند خسارة الوزن

تربية الطفل .. كل ما يهم الوالدين معرفته

طقطقة الركبة – أسباب وعلاجات نهائية شافية

المصادر   [ + ]

السابق
أسباب الصلع الوراثي وطرق علاجه
التالي
فطام الطفل متى يبدأ

اترك تعليقاً